دليل شامل عن قلعة صلاح الدين الايوبي – أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2020

دليل شامل عن قلعة صلاح الدين الايوبي – أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2020

قلعة صلاح الدين الايوبي بالقاهرة ، احد اجمل القلاع الإسلامية الشامخة ، ووجهة سياحية لكثير من المصريين والعرب والأجانب على حد السواء ، تقف شامخة مع مرور المان بالابراج الرائعة المبنية من الحجر ، والمساجد الاسلامية ذات الطراز الفريد بداخلها ، وقصور اسرة محمد على باشا ، ومتحف الشرطة والمتحف الحربي .

بكل اهتمام يأتي الزوار إليها من كل مكان لاستكشاف عناصرها من الداخل ، والاستمتاع بالمنظر البانورامي الفريد الذي يكشف القاهرة بالكامل ، فمن قلعة صلاح الدين الأيوبي ، يمكنك  ان تري الاهرامات ، وبرج القاهرة ، مساجد القاهرة الإسلامية ، ومتحف الحضارة ، اينما نظرت سوف تجد مكانا جديدا لا يمكنك ان تفوت زيارتها .

معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي

ولد صلاح  الدين  الأيوبي عام 1137 م في تكريت بالعراق ، درس القرآن وعلوم الدين وعلم الفلك والرياضيات والقانون.وانضم للجيش في نفس  الوقت ، تم تدريبه من قبل عمه أسد الدين شيركوه ، الذي كان قائد سلالة الزنكي. كان صلاح الدين قادرًا على تولي المسؤوليات القيادية خلال الحملات العسكرية ، وذلك بسبب أدائه الاستثنائي خلال المعارك.

 كما سمحت له قدراته العظيمة وتكتيكاته المنفذة بذكاء بالانتقال من كونه جنديًا ليكون ملكًا لكل من مصر وسوريا. مكنته سلطته من إسقاط الفاطميين والسيطرة على مقاليد  السلطة في مصر.

أصبحت القلعة محور هذه التحصينات العظيمة ، حيث تحمي المدينة من مرتفعات التلال الصخرية التي تطل عليها. اكتملت في عام 1183 م ، عملت قلعة صلاح الدين كمقر للحكومة في مصر لمدة 700 عام حتى انتقل الخديوي إسماعيل إلى قصر عابدين في وسط مدينة القاهرة الذي تم بناؤه حديثًا في سبعينيات القرن التاسع عشر.

موقع القلعة


تقع قلعة صلاح الدين بالقرب من جبل المقطم ، ويمر من أمامها طريق صلاح سالم ، و للقلعة موقف خاص للسيارات يمكنك ان تحصل على تذكرة إضافية لسيارتك قبل الدخول ، ويمكن زيارة  القلعة بواسطة وسائل المواصلات العامة مثل الميكروباص أو أتوبيسات النقل العام ، او من خلال التاكسي او سيارة السياحة ، وفي حالة رغبت في زيارة القلعة بواسطة سيارة حديثة ومكيفة وباسعار مخفضة يمكنك الحصول على هذه الخدمة من هنا .

أسعار تذاكر قلعة صلاح الدين 2020 

 

تشمل تذكرة الدخول لقلعة صلاح الدين محتويات القاعة الرئيسية من الداخل ، كما يوجد بالداخل وكافتيريا ودورات مياه برسوم اضافية ، ومنطقة لبيع الكتب والتذكارات السياحية ، وكذلك استديو للتصوير بالزي الإسلامي والهندي الفرعني .

اسعار تذاكر قلعة صلاح الدين للمصريين والعرب 

  • بالغ : 30 جنيه 
  • طالب : 10 جنيه

 

اسعار تذاكر قلعة صلاح الدين للأجانب 

  • بالغ : 180 جنيه
  • طفل / طالب 90 جنيه

مواعيد القلعة :  من الثامنة صباحا حتى الخامسة مساءا

محتويات قلعة صلاح الدين الأيوبي من الداخل 

بالإضافة إلى الأبراج التاريخية التي التي تطل على الاتجاهات الأربعة بغرض حماية القلعة ، القلعة من الداخل صرح عملاق به العديد من المساجد والقصور والمتاحف الرائعة بعضها مفتوح للزيارة بالفعل وبعضها الآخر يخضع لعمليات الترميم .

 

مساجد قلعة صلاح الدين 

 

  1.  مسجد الناصر محمد بن قلاوون : و ترجع ملكيته إلى أحد الحكام المماليك ، تم انشاؤه في بدايات القرن الرابع عشر ، وكان مسجدا ومدرسة إسلامية 
  2.  مسجد سليمان باشا الخادم :  والذي بني في نهايات القرن السادس عشر 
  3. مسجد أحمد كتخدا : والذي بني في القرن السابع عشر يشتهر أيضا بمسجد العزب 
  4.  مسجد محمد على باشا : والذي بني في القرن التاسع عشر وبعد مسجد محمد على بالقلعة اشهر معالمها التاريخية الان رغم كونه الأحدث بين مساجد القلعة الأربعة ، بني على الطراز العثماني وكان المهندس الذي تم إسناد البناء اليه في البداية فرنسا ثم تم استبداله بالمهندس التركي يوسف بوشناق الذى قرر أن يشيد نسخة مصغرة من مسجد السلطان احمد في اسطنبول .

متاحف قلعة صلاح الدين 

  1. المتحف الحربي
  2. متحف الشرطة 
  3. متحف العربات الملكية
  4. متحف سجن القلعة

قصور قلعة صلاح الدين 

  • القصر الأبلق 
  • قصر الجوهرة 

بئر يوسف بالقلعة :

من بين الأخطاء الشائعة التي يظنها الزوار أن هذا البئر يرجع إلى سيدنا يوسف عليه السلام ، لكن في الحقيقة يعود هذا البئر إلى القرن الثاني عشر الميلادي  فالاسم الكامل لصلاح الدين هو ” صلاح الدين بن يوسف .

قد يهمك : حديقة حيوان الجيزة ، اسعار التذاكر ومواعيد الدخول 2020