سياحة وسفر

مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي دليل شامل – مواعيد الزيارة واسعار التذاكر 2020 

مسجد ومدرسة السطان حسن

من اجمل الاماكن التي يرغب المصريين والأجانب وحتى زوار القاهرة من العرب رؤيتها مسجد ومدرسة السلطان حسن وكذلك مسجد الرفاعي ، وذلك بالقرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي ، ويقدم موقع سعوديات دليل شامل لزيارة مدرسة السلطان ، حدث هذا الدليل بأسعار التذاكر للمصريين والعرب والأجانب ، وكذلك مواعيد الزيارة التي أعلنت وزارة الآثار المصرية .

محتويات المقال

مسجد ومدرسة السلطان حسن 

  قيل عن مسجد ومدرسة السلطان حسن انها هرم العمارة الإسلامية فقد شهد تشييد هذا البناء العملاق ، الرائع التفاصيل اعجازا هندسيا وفنيا جعلها أعظم ما تركته العمارة المملوكية حول العالم .

. تم بناء المسجد بين عامي 1356 و 1363 من قبل السلطان حسن ، حفيد السلطان قلاوون.  الذي تولى العرش وهو في الثالثة عشرة من عمره ، وأطيح به ونجح في العودة إلى عرش مصر عن ثلاث مرات ، ثم اغتيل قبل وقت قصير من اكتمال المسجد. ما وراء المدخل المريح المذهل ، يؤدي ممر مظلم إلى فناء مربع هادئ محاط بأربعة إيوانات شاهقة (قاعات مقببة).

خصصت الحيوانات الأربعة  لتدريس المذاهب السنية الرئيسية وهي الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية . في الجزء الخلفي من الإيوان الشرقي والمعروف بإيوان القبلة  ، يحيط بمحراب جميل (محاريب في المسجد يشير إلى اتجاه مكة). 

إلى اليمين باب من البرونز يؤدي إلى ضريح السلطان. أثناء البناء ، انهارت إحدى المآذن وقتلت حوالي 300 ش خصا  مما أثار شائعات خرافية بأن حكم السلطان حسن قد انتهى. لم يكونوا مخطئين. بعد أكثر من شهر بقليل ، قتل من قبل قائد جيشه ، ويظل مسجدة مزارا سياحيا هاما يأتي إليه الناس من كل مكان حول العالم .

مسجد الرفاعي 

مسجد الرفاعي هو أحد أكبر مساجد القاهرة ، وقد ااستغرق حوالي  43 عامًا لبناء هذا المسجد العملاق  الذي يجمع بين الأساليب المعمارية الإسلامية المختلفة وتواجه مسجد مدرسة السلطان حسن التي تنافس في الحجم والعظمة. هذا المسجد هو جبانة للعديد من أفراد العائلة المالكة المصرية ، بما في ذلك آخر ملوك الملك فاروق. كما تم دفن آخر شاه شاه في إيران في هذا المسجد في عام 1980 ، وتقوم عمارة المسجد على حوالي 44 عمودا عملاقا ، واهم ما يميزه هو زخارف نافذة الجميلة .

 

موقع مسجد الرفاعي ومدرسة السلطان حسن 


يقع المسجد بالقرب من قلعة صلاح الدين ، وتحديدا في ميدان القلعة ويسهل الوصول اليهم من خلال وسائل النقل العامة والخاصة ، ويمكنك حجز رحلة مرشة إلى مسجد ومدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي شاملة الانتقالات ورسوم الدخول ، ومرشد خاص باي لغة تحددها من هنا .

قد يهمك ايضا :

مواعيد زيارة مسجد الرفاعي ومدرسة السلطان حسن 

 

  • يوميا من التاسعة صباحا حتى الخامسة عصرا 

اسعار تذاكر مسجد السلطان حسن 

  • 60 جنيه للأجانب
  • 30 جنيها للطلاب الأجانب 
  • 20 جنيها للمصريين والعرب
  • 10 جنيهات للطلاب 

 

السابق
طريقة عمل طريقة عمل كباب الجمبري بالمقادير والخطوات 
التالي
كلية ينبع الصناعية دليل شامل عن الموقع التخصصات وشروط القبول 1441 

اترك تعليقاً