فوائد ماء الأرز للرضع

0

ماء الأرز هو الماء الذي يتكون عند غليان الأرز ، والذي يحتوي على كمية عالية من النشا، والعناصر الغذائية، ويستخدم لإمتلاكه العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فهو مفيد للشعر والبشرة والصحة، وأيضا للأطفال.

 

أهمية ماء الأرز للرضيع

يوفر ماء الأرز العديد من المواد الغذائية المفيدة لجسم الطفل في المرحلة الأولى من عمره، فهو غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب، والذي يلعب دور كبير في النمو البدني السليم و العقلي، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والتي تمد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاجها، وأيضا يحتوي على البروتينات والتي تقوي وتبني العضلات، وهو يعمل على تسهيل عملية الهضم.

 

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب ماء الأرز دور كبير في التقليل من أعراض ومشاكل الجهاز الهضمي مثل إلتهاب الأمعاء والمعدة والإسهال، والذي ينبغي علاجه بسرعه حتى لا يؤدي لحدوث الجفاف، خصوصا عند إرتباطه بحدوث تقيؤ، ولكي نقضي على أعراض الإسهال ينبغي تناول الطفل ماء الأرز مرة كل ٣ ساعات.

 

يقلل من المشاكل الجلدية

والجدير بالذكر أن جلد الطفل يكون حساسا للغاية، مما يتسبب في حدوث المشاكل الجلدية والأمراض مثل الإكزيما والطفح الجلدي من الحفاظات، والإكزيما تؤدي لحدوث حكة وإحمرار الجلد، وعلاج هذه المشكلة يكون من خلال وضع كوبين من ماء الأرز في حوض الإستحمام للطفل، حيث تعمل زيوت الأرز على تقليل تهيج البشرة، وترطبه، مما يساعد في تهدئة الطفح والبقع.

 

إنخفاض درجة حرارة الجسم

ماء الأرز يعمل على تقليل الحمى وأعراضها، ويحدث هذا من خلال تغذية الرضيع بالماء الذي يسلق فيه الأرز.

 

يساعد في التخفيف من أعراض الإنفلونزا والبرد

يمتلك ماء الأرز خصائص تساعده في تقليل أعراض الإنفلونزا والبرد، حيث يستخدم كعامل تلطيف، كما يعمل على تنظيف الصدر من تراكم البلغم فيه، ويخفف من إحتقان وإنسداد الأنف، مما يساعد في سرعة الشفاء من العديد من الأمراض.

 

تحذير

ماء الأرز لا يتضمن جميع البروتينات والمعادن التي يتطلبها جسم الرضيع، لذلك لا يعتمد عليه كحليب، لاسيما عند تعرض الطفل للمشاكل الصحية مثل الإسهال والذي يؤدي لفقدان العديد من الصوديوم والبوتاسيوم.

الطريقة

  • يتم غسل الأرز ووضعه في قدر.
  • نضع الماء على الأرز ثم وضعه على لهب متوسط الحرارة.
  • يتم ترك هذه المكونات حتى الغليان على النار، حتى الوصول لنضوج الأرز.
  • نقوم بتصفية الماء وحفظه  لحين الإستعمال في وعاء مناسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.