الاكتئاب النفسي هو مرض نفسي عقلي يصيب الشخص بمشاعر سلبية وحزن عميق يمكن أن يستمر لفترات محدود وفي بعض الاحيان ان لم يتم معالجتها من الممكن ان تتطور وتستمر لمدة طويلة.

ومن أعراضه التشاؤم والنظرة السوداوية للمستقبل وضيق الصدر مما يجعل المصاب يفتقد وجود كيانه وهدفه في الحياة وهو

أيضا من الأمراض النفسية التي أصبحت أمراض العصر عالميا وكذلك عربيا.

ويصنف علماء النفس هذا المرض ضمن اضطرابات التي تحدث بسبب خلل في المزاج وأكثر ما يتميز به هذا المرض هو الابتعاد عدم ممارسة كافة الانشطة اليومية أو الرياضة أو أي نشاط آخر مما يجعل الشخص عن عزلة عن الآخرين وسجين لغرفته مما يؤدي به في بعض الحالات لتناول الكحول والمخدرات …

ويؤثر الاكتئاب عن تفكير الشخص المصاب وجعله يرى الحياة بنظرة التشاؤم وعدم الاستمتاع بالرفاهية وفن الحياة المادية.

والفرق بين الحزن والاكتئاب أن الحزن له أسباب وجيهة ك فقدان شخص عزيز أو شيء من هذا القبيل عكس الاكتئاب فهو نادرا ما تكون له أسباب وجيهة وواضحة.

قد يحدث الاكتئاب نتيجة لمزيج من العوامل البيولوجية والنفسية والضغوطات الاجتماعية ونادرا ما يكن له سبب واحد واضح ووجيه. فقد تكون التركيبة التربوية لدى الشخص المصاب في طفولته الصعبة والقاسية مثل الإهمال والسب والقدف والضغوطات النفسية والثقة في قدرات الطفل وكذلك الاعتداء اللفظي والجسدي والجنسي.

ماهي اعراض الاكتئاب

هناك عدة اعراض تصاحب مرضى الاكتئاب:

  1. مشاكل الجهاز الهضمي والقولون
  2. الثقة بالنفس وتقدير الذات
  3. اضطرابات في النوم والأرق
  4. فقدان الوزن والشهية
  5. ضعف التركيز والتشتت الذهني
  6. الضعف الجنسي
  7. التفكير السلبي والمتهور
  8. قلة النشاط في العمل او الدراسة
  9. الشعور بالذنب
  10. صعبة في اتخاذ القرار
  11. الشعور بالحزن والغضب
  12. العصبية
  13. الإمساك الشديد
  14. القولون العصبي
  15. فقدان طاقة الجسم وحيويته
  16. القلق المفرط
  17. أفكار انتحارية

مخاطر الاكتئاب

التفكير الانتحاري او ايذاء النفس، الإدمان على المهلوسات والمواد المخدرة، الإدمان على المشروبات الكحولية، القلق الاجتماعي، أمراض القلب، العزلة والرهاب الاجتماعي، مشاكل اسرية وفي التعليم، وكذلك المدرسة

علاج الاكتئاب

هناك عدة طرق لمعالجة الاكتئاب اللجوء الى الأدوية وكذلك المعالجة النفسية طرق أخرى سنتحدث عن هذه الطرق في مقالات أخرى انشاء الله موضوعنا في هذه المقالة هو:

اغدية تساعد على التخفيف من حدة الاكتئاب

بعض الناس عادة ما يستخدمون علاجات طبيعية اللجوء الى الأعشاب تعديل النمط الغذائي لأن الغذاء الغير الصحي بدوره يمكن أن يقوم بعدة مشاكل خاصة النفسية منها. فما هي الأغذية التي تساعد على التخفيف من الاكتئاب؟

شرب الماء بكثرة

أجسادنا تتوفر على 70 بالمئة من الماء و أدمغتنا على 90 بالمئة لذلك فالماء شيء مهم ومفيد جدا وينصح بشربه حتى في الصباح.

تناول الموز

الموز يحتوي على عدة احماض امينية مهمة لبناء هرمون السعادة “السيروتونين” لذا فاحرص على تناول موزة في اليوم لأنه يساعد على تعديل المزاج والتخلص من الاكتئاب والقلق.

تناول الخضر والفواكه بكثرة

تناول كل ما هو نباتي ك البقوليات والفواكه والمكسرات اذ في آخر الإحصائيات وجد العلماء ان النباتيين لهم حالة أكثر استقرارا أكثر استرخاء وهدوء من الناس التي تأكل المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحيوانية وغيرها …

بذور كاجو

تحتوي بذور كاجو على كمية هامة من المغنيسيوم المفيد في تحسين المزاج

تناول شاي البابونج

وكما هو معروف عن شاي البابونج اه يهدئ الاعصاب ويجعلك تسترخي… ويساعد كذلك على التغلب على مشاكل الأرق.

المغنيزيوم

إذا كان جسمك يفتقد المغنيزيوم فهذا بدوره يجعلك تشعر بالقلق والاكتئاب المغنيسيوم يلعب دور مهم في تهدئة الاعصاب والهدوء والاسترخاء والأغذية الغنية بالمغنيسيوم هي كالتالي:

بذور الشيا – بذور الكتان – بذور اليقطين – بذور السمسم – بذور الكاجو – اللوز الشوكولاته السوداء الغنية بالكاكاو – بذور الكينوا – بذور الشوفان – الفاصوليا – والسبانخ.

ا