صبايا
صحة وجمال

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقرأن

أن الاكتئاب والقلق والخوف من أكثر الأمراض النفسية المؤثرة على صحة الإنسان في عصرنا الحالي لدرجة أن بعض العلماء أطلقوا عبارة أن هذا العصر هو عصر الاكتئاب والقلق والخوف الاجتماعي،

 

وتواجه هذه الحالة عدة شرائح من المجتمع وهذا ما يؤدي إلى اعتبار الاكتئاب والقلق والخوف الاجتماعي ذات اهتمام كبير من طرف العلماء الباحثين في هذا المجال النفسي الواسع،

ما هو القلق والخوف والاكتئاب

القلق والخوف والاكتئاب هو مرض نفسي يتسبب في المزاج السيئ وكبح الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض أن يكملوا أداء وظائفهم بشكل عادي وطبيعي،

وهذا المرض يتمحور ل عدة مراحل منها الأبسط والاخف التي تكن سهلة و تأثيرها ضعيف على المصاب وهناك بالمقابل ماهو قوي وشديد وقد يؤدي الى تهديد حياة الشخص.

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقرأن

غير أن علاج هذه الفوبيا يمكن أن تتعالج من خلال اللجوء الى كتاب الله تعالى والتقرب لله سبحانه عبر تلاوة ما تيسر من القران الكريم تلاوة وتدبرا والوصول لانشراح الصدر والوصول إلى الطمأنينة.

حيث ورد في السنة النبوية، ثبوت وقوع عدة ابتلاءات على الأنبياء رضوان الله عليهم والمرسلين صلوات الله عليهم وغيرهم من الصالحين والصالحات فمهما قسى ابتلاء العبد فليرجع ل قصة ابتلاء يوسف وأيوب عليهما السلام متلا.

يمكن أيضا اللجوء الى الله عبر قراءة وترتيل بالخشوع سورة الفلق والناس والاخلاص مع تكرارها يوميا مع الترتيل والتمعن في آيات الله. يحبذ بعد الفجر لأن سماء الله تكون مفتوحة و مستجابة باذن الله تعالى،

على المؤمن أن تظل ثقته فالله سبحانه وتعالى وأن يركز على أن الله يغلق باب لاكنه يفتح العديد من الأبواب لذلك يجب ان يسعى الى الطمأنينة في عبادته و تحقيق واجباته الدنيوية والمعنوية لكي يستمر في أداء مهامه الحياتية بحيوية ونشاط.

 

بالتقرب الى الله سبحانه بالدعاء لتحقيق الطمأنينة والسعادة يافراج الهم والغم والغبينة يجب الاقتداء برسول الله سبحانه لقوله “اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال”.

ولقوله كذلك : قال: (ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال : بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها).

التمعن في مخلوقات الله سبحانه هو كذلك يشعرك بالراحة النفسية عبر التأمل في الموجودات.

ويؤكد العلماء أن الطرق التي بها الاكتئاب والخوف والقلق وتبدأ بتقة الشخص في ذاته وبالشفاء حتى تقنع العقل اللاواعي بأنك ستتحسن حالتك للأفضل، وحاولوا العلماء ان يتقوا في مرضاهم ومنحهم ثقة في ذاتهم لكي تشفى حالتهم.

.

 

1 comment

ماهي انواع الاكتئاب وأعراضه - سعوديات مارس 31, 2020 at 11:10 ص

[…] علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقرأن […]

رد

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!