فيروس هانتا Hantavirus يثير القلق من جديد في الصين تعرف علي مخاطر هذا الفيروس

0

في الوقت الذي يتصارع فيه العالم مع الفيروس التاجي “كورونا ”  ، بدأت أمراض أخرى مثل أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور تثير القلق في عدد قليل من البلدان. أحد هذه الأمراض التي تربي رأسها في الصين ، والتي لا تزال تكافح فيروسات التاجية ، هو فيروس هانتا.

على موقع تويتر ، كتبت صحيفة جلوبال تايمز الصينية أن أحد الرجال في البلاد أظهر نتائج إيجابية لفيروس هانتا. وفقا لوسائل الإعلام الرسمية ، توفي الرجل ، أحد سكان مقاطعة يوننان ، على متن حافلة أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونغ للعمل يوم الاثنين.

فيروس Hantavirus  هي مجموعة من الفيروسات تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب متلازمات أمراض متنوعة في الناس في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تؤدي العدوى بأي فيروس هانتا إلى الإصابة بمرض فيروس هانتا في البشر. تُعرف فيروسات هانتاف في الأمريكتين باسم فيروسات هانتافيروس “العالم الجديد” وقد تسبب متلازمة فيروسات هانتافين (HPS). تم العثور على فيروسات هانتا الأخرى ، المعروفة باسم فيروسات هانتافيروس “العالم القديم” ، في الغالب في أوروبا وآسيا وقد تسبب حمى نزفية مع متلازمة كلوية (HFRS).

 

يحتوي كل نوع مصلي لفيروس هانتا على نوع مضيف محدد من القوارض وينتشر إلى الناس عبر فيروس جوي يتم تسريبه في البول والبراز واللعاب ، وبشكل أقل عن طريق لدغة من مضيف مصاب. يعد فيروس Sin Nombre ، الذي ينتشر عن طريق فأر الغزلان ، أهم فيروس هانتا في الولايات المتحدة والذي يمكن أن يسبب فيروس HPS.

أعراض فيروس هانتا

المتلازمة الفيروسية الرئوية: أعراض مبكرة من HPS تشمل التعب والحمى وأوجاع العضلات ، وخاصة في الفخذين والوركين والظهر وأحيانًا الكتفين. قد يعاني الشخص المصاب أيضًا من الصداع والدوخة والقشعريرة ومشاكل في البطن. في حالة الأعراض المتأخرة ، عادةً بعد أربعة إلى عشرة أيام ، قد يظهر المرء السعال وضيق التنفس. يمكن أن يكون مميتًا أيضًا في بعض الحالات.

الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية: في حالة HFRS ، تتطور الأعراض في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد ملامسة الفيروس. ولكن في حالات نادرة ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثمانية أسابيع لإظهار الأعراض. تشمل الأعراض الأولية الصداع الشديد وآلام الظهر والبطن والحمى والقشعريرة والغثيان واضطراب الرؤية. من ناحية أخرى ، الأعراض المتأخرة هي انخفاض ضغط الدم والصدمة الحادة وتسرب الأوعية الدموية والفشل الكلوي الحاد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.