متى يشرب طفلي الرضيع الماء

متى يشرب طفلي الرضيع الماء

متى يشرب طفلي الرضيع الماء؟ سؤال دائما ما تسأله كل أم حيث يجب علها قبل أن تقرر تقديم الماء لطفلها التفكير جيدا فى الوقت الذى ستقدم فيه الماء لطفلها وفي مجموعة من العوامل المختلفة.

ومن ضمن أسباب تقديم الماء للطفل مثل الجو شديد الحرارة أو مجرد رغبة من الأم فى تشجيع طفلها على أن يحب شرب الماء والاعتماد على نفسه .

كما أن الأم تظن أن تقديم الماء للطفل باكراً مفيد لصحة الطفل ،تابعي معنا إجابة سؤال متى يشرب طفلي الرضيع الماء

قد يهمك

 

متى يشرب طفلي الرضيع الماء 

  • هناك الكثير من الآراء الطبية الخاصة بالسن المناسبة التي  يمكنك أن تبدئي فيها فى تقديم الماء لطفلك ليشربه
  • لا تبدئي أبدا فى تقديم الماء لطفلك ليشربه قبل بلوغه أربعة أو ستة أشهر باستثناء حالة واحدة فقط وهى أن يوصى الطبيب بشرب الماء للطفل بسبب حالة صحية طارئة أو خاصة عند الطفل
  • من الأفضل ألا تقومى بتقديم الماء لطفلك ليشربه قبل بلوغه تقريبا ستة أشهر مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل الرضيع حديث الولادة كل ما يحتاجه يكون هو لبن الأم أو اللبن الصناعى.
  • ويجب ألا تكون معدة طفلك ممتلئة بالماء وهو الأمر الذى قد يجعل شهيته فى تناقص وهو ما قد يسبب له بدوره سوء تغذية.
  • وسوف ينصح طبيب الطفل بعدم تقديم الماء له مبكراً  نظراً لأن شرب الطفل لكميات كبيرة من الماء أمر قد يؤثر على الكلى  مما سيؤثر بدوره على نسبة الصوديوم فى الجسم تتأثر أيضا نسبة الأملاح فى الجسم وهو مما قد يسبب نوبات صرع للطفل.
  • ويجب أن تعلمى أنه حتى فى الأوقات شديدة الحرارة ، فإن الطفل الرضيع لن يحتاج لشرب كميات كبيرة من الماء وسوف يكون لبن الأم كافيا بالنسبة له. وبعد بلوغ الطفل عامه الأول فيمكنه أن يبدأ فى شرب الماء بانتظام.

مخاطر في تقديم الماء للطفل قبل بلوغه أربع أو ستة أشهر

وعلى الأم أن تعلم جيدا أنها إذا قدمت لطفلها الماء قبل بلوغه أربعة أو ستة أشهر فإن هذا الأمر قد يسبب له عددا من المشاكل الصحية الكبيرة والتي تتمثل في:-

  1. خسارة الوزن لأن الطفل يعتمد على الماء الخالى من السعرات الحرارية وهو الأمر الذى يجعله يشرب اللبن بنسبة أقل.
  2. ومع مرور الوقت فقد يقل لبن الأم لأن الطفل يكون قد اعتمد تماما أو بشكل كبير على شرب الماء.
  3. إن التسمم بسبب شرب الماء أمر لا يحدث بصورة متكررة ولكنه ليس بالأمر الهين ويحدث التسمم بسبب الماء عند الطفل عندما يشرب الطفل الكثير من الماء مما قد يخل بتوازن الأملاح فى جسم الطفل.
  4. وينطبق عدم تقديم الماء للطفل قبل الستة أشهر على العصير أيضا ويجب أن تعلمى أنه بمجرد أن يبدأ طفلك فى شرب سوائل غير اللبن فمن الأفضل بدلا من العصير أن تقدمي لطفلك الماء.
  5. ويجب عليك كأم أن تقومى بتشجيع طفلك على شرب الماء بكميات معقولة وهو الأمر الذى سيكون إيجابيا فى حياة الطفل على المدى الطويل فى حياته.
  6. ويجب على كل أم أن تعلم أنه لحين بدء الطفل فى تناول الأطعمة الصلبة فإنه سيحصل على نسبته من السوائل والماء من لبن الأم وسيكون محميا من التعرض للجفاف حتى فى الأيام الحارة.
  7. ولكن فى حالة كان طفلك مصابا بالقيء أو الإسهال فيمكنك أن تقدمى له الماء.
  8. ويجب على الأم أن تعلم أن الطفل إذا بدأ فى شرب الماء فى وقته غير المحدد فإن جسمه قد يفقد عناصر غذائية مهمة.
  9. إن الطفل فى السن الصغيرة وفى فترة الرضاعة لن يعى جيدا الفرق بين المشروبات المحلاة والأخرى غير المحلاة.
  10. إذا كان طفلك أقل من ستة أشهر فيمكنك أن تقدمى له ماء مغليا بعد تركه ليبرد وبعد بلوغ الطفل ستة أشهر يمكنه أن يبدأ فى شرب ماء فاتر.

طفلك يعتبر امانة عندك لذلك قبل ان تقرري  اي خطوة يجب ان تستشير طبيبك لاجابة سؤالك متى يشرب طفلي الرضيع الماء