عوامل نجاح مشروع تجاري في السعودية ودول الخليج

1

يقدم موقع سعوديات اليوم أهم العوامل التي تساعد على نجاح المشروعات التجارية بشكل عام ن وفي الخليج العربي والمملكة العربية السعودية بشكل خاص ، يأتي هذا في ظل الاهتمام المتزايد من الأفراد مؤخرا لامتلاك اعمالهم الخاصة والتي يأملون ان تدر عليهم عائد قوي وربحية متميزة ، وسوف نناقش في إنجاز كافة متطلبات النجاح حتى يمكنك أن تطبقها على مشروعك الخاص ، ونركز هنا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للأفراد بصفتهم وليس المشروعات العملاقة التي تدار من خلال مؤسسات كبرى .

1- دراسة سوق مجالك التجاري بشكل دقيق

قبل الشروع في اتخاذ خطوات على أرض الواقع يتطلب منك إنشاء أي مشروع تجاري في السعودية وغيرها من دول العالم دراسة العديد من الجوانب المتعلقة بالمنافسة ، وحجم السوق ، والعملاء المستهدفين ، وميزانية المشروع وحتى متى يبدأ المشروع التجاري في تغطية التكاليف أولا ثم تحقيق الأرباح .

2- الميزانية المناسبة والموقع الأمثل 

احد اهم اسباب نجاح المشروعات التجارية هو اختيار موقع مثالي لمشروعك يتناسب مع طبيعته ويلبي متطلبات العملاء في اختيار الأماكن النائية قليلة الكثافة السكانية لا يتناسب مع معظم المشروعات التجارية حتى وإن كانت التكلفة الايجارية لهذه الاماكن أقل من المناطق النشطة تجاريا .

3- دراسة المنافسين والتميز عنهم 

في أي مشروع تجاري ناجح ، هناك منافسين أقوياء يهدفون إلى الوصول لأكبر قدر من العملاء الدائمين وبما أن سوق الاستهلاك لخدمات المشروعات التجارية قد يكون محدودا في التميز ووحدة من يضعك في الصدارة بشكل كبير .

4- التسويق السليم للمشروع التجاري 

صعوبة المنافسة في وقتنا الحاضر جعلت التسويق لأي نشاط تجاري ، من العناصر التي تؤثر وبشكل كبير جدا في حجم مبيعاتها ، ولذلك عليك ألا تغفل التسويق التقليدي على أرض الواقع فما زال مؤثرا بشكل كبير في عالمنا العربي ، مع الأخذ في الاعتبار ان التسويق الالكتروني واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيضا يحقق النجاح الهائل في حال تم بشكل أمثل .

وعلية يجب عليك الإلمام بكل هذه الجوانب ، ومتابعة خلق مناخ من التواصل الدائم مع عملائك السابقين والمحتملين ، وتقديم كل ما يتطلعون إليه بشكل مستمر 

5- متابعة شكاوى واقتراحات العملاء بشكل دوري 

قد تجد في معظم المحال التجارية صندوق الشكاوي والمقترحات والغرض منه ليس الروتين فقط ، بل الاطلاع على ما يهم ويشغل عملائك من اهم اسباب النجاح ، والحرص على التواصل الفوري معهم وحل جميع مشاكلهم وخلق شعور لدي عميلك أنه مسموع الصوت وان راية قد يشكل فارقا لأفضل ، استرضاء عملائك الغاضبين وعدم تجاهل شكواهم يجعلك تبني جسور من الثقة لديهم ان غرضك هو تقديم منفعة فعلية في الخدمة التي تقدمها وتحصل على مقابل مادي لها . 

قد يهمك : 10 أفكار مشاريع مربحة في السعودية 

6-مراعاة خصوصية المجتمع وعاداته 

قبل الشروع في تأسيس أي مشروع تجاري يجب ان تكون واقفا على واقعية صلبة ، لانك تبحث عن العملاء الأكثر فعليك أن تراعي عادات وتقاليد الموقع المحيط ، خروجك عن العادة والمألوف ينفر الناس منك ويبعدهم عنك ، المجتمعات العربية ن في مجملها قد تكون أكثر تحفظا من الغربية وخصوصا في المملكة وبالتالي إدراك  مثل هذه الأمور يجعلك على مسافة قريبة من الغالبية العظمي للجمهور المستهدف .

وفي النهاية في حال وجود أي استفسار يتعلق بالمشروعات التجارية او لديك تعليق على محتوى المقال أو رغبة في إثراء المناقشة وطرح تجربتك لا تتردد في ترك تعليقك وسوف نكون سعداء في تقديم الدعم ان لزم الامر 

 

 

تعليق 1
  1. […] عوامل نجاح مشروع تجاري في السعودية ودول الخليج […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.