صبايا
أخبار عامة

بحث جاهز عن البيئة بعنوان ” رصد تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة “

رصد تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة

نموذج بحث جاهز عن البيئة بعنوان ” رصد تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة ” يقدمه موقعنا لطلاب الصف الثاني الاعدادي في اطار نماذج المشروعات البحثية المطلوبة من طلاب مرحلة التعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2019-2020 وذلك بعد إلغاء الفصل الدارسي الثاني على خلفية انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد حول العالم . 

مقدمة البحث : رصد تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة

الصوت هو شكل من أشكال الطاقة يجعلنا نسمع ينتقل في شكل موجة. يمكن وصف الموجة الصوتية يسمى الإحساس الذي تشعر به آذاننا الصوت. إنه شكل من أشكال الطاقة يجعلنا نسمع. نسمع العديد من الأصوات حولنا في حياتنا اليومية. وكما  نعلم أن الصوت ينتقل على شكل موجة. والتي يمكن تعريفها هي اضطراب اهتزازي في وسط يحمل الطاقة من نقطة إلى أخرى دون وجود اتصال مباشر بين النقطتين. وهنا يمكننا القول أن الموجة تنتج عن اهتزازات جزيئات الوسط التي تمر من خلالها.

تباين الموجات الصوتية 

اولا انواع الموجات بشكل عام

الموجات الطولية: موجة تهتز فيها جزيئات الوسط ذهابًا وإيابًا في “نفس الاتجاه” الذي تتحرك فيه الموجة. يمكن أن يكون الوسط صلبًا أو سائلًا أو غازات. لذلك ، فإن الموجات الصوتية هي موجات طولية.

الموجات المستعرضة: موجة تهتز فيها جزيئات الوسط صعودا وهبوطا “بزاوية قائمة” باتجاه الاتجاه الذي تتحرك فيه الموجة. يتم إنتاج هذه الموجات فقط في المواد الصلبة والسوائل ولكن ليس في الغازات.

وبالنسبة للموجات الصوتية فهي احد انماط الموجات الطولية

يمكن تقسيم الموجات الصوتية من حيث تباينها إلى ثلاثة أنواع من الموجات :

  1.  الموجات الصوتية السمعية : وهي التي يتراوح التردد فيها بين ” 20:20.000 هرتز ” وهي الأصوات التي تؤثر في اذن الانسان فيمكنه سماعها 
  2. الموجات الصوتية فوق السمعية: وهي التي يكون التردد فيها  اعلى من ” 20.000 هرتز “، ,ولعل أوضح نماذج على استخدامها هو الاجهزة والتطبيقات الطبية والعلاجية حولنا 
  3.  الموجات الصوتية دون السمعية :  وهي التي يقل التردد فيها عن “20 هيرتز ”  والتي لا يمكن للإنسان أن يشعر بها ولا يمكن للأذن البشرية سماعها

تباين الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة

 

بفضل تباين الموجات الصوتية كما سبق الإشارة وتوضيح أنواعها فإن لها العديد من الايجابيات والسلبيات التي سوف نعرضها في نقاط محددة 

الآثار الإيجابية لتباين الموجات الصوتية 

1- الموجات فوق السمعية لها استخدامات واسعة في المجال الطبي ، يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية  في تأكيد الحمل وتاريخه إلى تشخيص حالات معينة وتوجيه الأطباء من خلال الإجراءات الطبية الدقيقة.

تقدم الموجات فوق السمعية مزايا عديدة:

  1. وهي غير مؤلمة بشكل عام ولا تتطلب إبرًا أو حقنًا أو شقًا.
  2. لا يتعرض المرضى للإشعاع المؤين ، مما يجعل الإجراء أكثر أمانًا من تقنيات التشخيص مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية. في الواقع ، لا توجد آثار ضارة معروفة عند استخدامها وفقًا لتوجيهات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  3. تلتقط الموجات فوق الصوتية صور الأنسجة الرخوة التي لا تظهر جيدًا في الأشعة السينية.
  4. يمكن الوصول إلى الموجات فوق الصوتية على نطاق واسع وأقل تكلفة من الطرق الأخرى.

 

الآثار السلبية لتباين الموجات الصوتية 

يمكننا ببساطة أن نرى أحد المشكلات التي يتعرض لها الوطن العربي وكيفية التغلب عليها بإستخدام التكنولوجيا نتيجة تباين الموجات الصوتية وهي مشكلة التلوث الضوضائي

اسباب التلوث الضوضائي و تأثيره على البيئة 

  1. التصنيع : حيث تنتج الآلات المصانع الأصوات المزعجة والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان
  2. سوء التخطيط الحضري : حيث تعتبر المجتمعات العشوائية الغير قائمة على تخطيط جيد بيئة شائعة للتلوث الضوضائي النتائج عن وجود ورش الأعمال داخل الأحياء السكنية على سبيل المثال 
  3. المناسبات الاجتماعية : مثل استخدام مكبرات الصوت في الأفراح والمناسبات واعياد الميلاد 
  4. وسائل النقل المختلفة : حيث تصدر عنها ايضا اصوات نتيجة الاحتكاك الأرض أو القضبان في القطارات وكذلك آلات التنبيه عالية جدا
  5. أنشطة البناء : نتيجة استعمال آلات البناء 
  6. الأعمال المنزلية 

 

حل مشكلة التلوث الضوضائي كونة أحد المشكلات التي يتعرض لها الوطن العربي وكيفية التغلب عليها بإستخدام التكنولوجيا

سماعات إلغاء الضوضاء : قد لا يدرك معظم الناس ذلك ، ولكن سماعات الرأس التي تلغي الصوت جيدة للحد من التلوث الضوضائي. إنه مهم بشكل أساسي لعمال الصناعة والبناء. تعمل سماعات إلغاء الضوضاء على تصفية الضوضاء غير المرغوب فيها قبل أن تصل إلى الأذنين.

السياج الماص للصوت :  طريقة عملية للحد من التلوث الضوضائي. يتم إنتاج الضوضاء عن طريق الموجات الصوتية أو الاهتزازات القوية التي يمكن تقليلها بشكل كبير عن طريق الحواجز. من خلال تثبيت سياج ، ستنشئ حاجزًا يمتص الموجات الصوتية أو الاهتزازات القوية  .

استبدال السيارات القديمة بأخرى جديدة: السيارات القديمة هي مصدر رئيسي للتلوث الضوضائي .  حيث تصدر عنها أصوات عالية وصاخبة جدًا. وسيؤدي استبدالها بأخرى جديدة إلى قطع شوط طويل في الحد من التلوث الضوضائي. كما أنه سيقلل من انبعاث السخام والمواد السامة في الغلاف الجوي.

توظيف الأشكال الهندسية المختلفة المستخدمة في صناعة السيراميك وحساب محيط ومساحة كل شكل بأبعاد مناسبة.

تعتمد صناعة السيراميك بشكل عام هندسيا على الشكل شبه المكعب هو شكل ثلاثي الأبعاد له طول وعرض وارتفاع مثل المكعب تماما، وجميع زواياه هي زوايا قائمة. ولكن طول وعرض وارتفاع شبه المكعب ليس بالضرورة أن يكون لهم نفس الطول كما في المكعب.

مساحة شبه المكعب الكلية = مساحة أوجهه الجانبية + مساحة القاعدتين

المساحة الكلية لشبه مكعب من السيراميك  إذا علمت أن فيه طول القاعدة= 4 م وعرضها= 5 م، وارتفاعها 10

أولًا: مساحة الأوجه الجانبية وهي: محيط القاعدة ×الارتفاع، وبما أن القاعدة عبارة عن مستطيل، فإن: المساحة الجانبية = محيط المستطيل ×الارتفاع. المساحة الجانبية = 2×(ط+ع) ×الارتفاع. المساحة الجانبية = 2×(4+5) ×10. المساحة الجانبية = 2×9×10. المساحة الجانبية = 180م². 

ثانيًا: مساحة شبه المكعب الكلية وهي: المساحة الجانبية +مساحة القاعدتين. مساحة شبه المكعب الكلية= 180+ 2(4×5). مساحة شبه المكعب الكلية= 180+40. مساحة شبه المكعب الكلية= 220 م².

 

كتابة لوحة إرشادية باللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية تتضمن مقترحات الحفاظ على البيئة 

 

مقترحات للحفاظ على البيئة 

  1.  عدم استخدام آلة التنبيه دون الحاجة إلى ذلك
  2. منع استخدام مكبرات الصوت داخل الأحياء السكنية
  3. نقل جميع الورش الحرفية إلى منطقة مستقلة
  4. استبدال السيارات القديمة بسيارات أخرى جديدة اقل أحداثا للتلوث الضوضائي
  5.  استخدام الآلات الأقل إصدار الأصوات المزعجة

Environmental proposals
Not to use the alarm machine without the need for that
Preventing the use of loudspeakers in residential neighborhoods
Transfer all craft workshops to a separate area

Use the least annoying machines

 Replacing old cars with other new cars that have less noise pollution

 

كتابة مقالًا قصيرًا يوضح فيه الطالب، المعلومات والمفاهيم التي توصل إليها من خلال مشروعه البحثي

الموجات الصوتية هي موجات طولية وتنقسم إلى سمعية و فوق سمعية ودون سمعية ولكل منها آثارا ايجابية وسلبية ، ويمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة للاستفادة بشكل كبير من الموجات الصوتية في الطب والعلوم ، وكذلك التقليل من الآثار السلبية للموجات الصوتية مثل التلوث الضوضائي ، ويتم ذلك عن طريق ابتكار الآلات  التي تحد من الصوت وتمنع وصولة الينا بنفس شدة المصدر وتركيبها في المنازل والمصانع والسيارات .

1 comment

ahmed أبريل 20, 2020 at 4:14 م

جزاكم الله كل خير

رد

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!