Ultimate magazine theme for WordPress.

معلومات عن الاهرامات المصرية تعرف علي عدد ومواقع وتاريخ الاهرامات

0

معلومات عن الاهرامات المصرية ، والتي تعتبر ليست مجرد مبان ضخمة لأغراض دفن الملوك المصريين فحسب  ، بل كانت شاهدًا على العظمة التي حققها المصريون القدماء في جميع مجالات الحياة ، ودليلا على مدى التقدم الذي وصل اليه الفراعنة في البناء والهندسة ، رغم تعاقب العصور ، وآثار حضارات مازالت تبهر العالم بروعتها حتى الآن .

معلومات عن الاهرامات

 

تعريف الأهرامات المصرية : هي مباني بالغة القدم قديمة على شكل هرمي مربع القاعدة يتناقص الاطراف للداخل كلما ارتفعنا لأعلى  ، ووفقا للمصادر الأثرية فيبلغ عدد الأهرامات في مصر اليوم حوالي 120 هرما بنيت من اجل ملوك الدولة القديمة والوسطي .

وتشير المصادر التاريخية إلى ان اقدم الاهرامات المصرية  على الإطلاق هو هرم الملك زوسر ، الذي بني من 2630-2610 قبل الميلاد خلال الأسرة الثالثة أي يزيد عمره اليوم عن 4700 تقريبا ، وقد تم إعادة افتتاح الممرات والهالياز الداخلية فيه قبل عدة أسابيع . 

 

وبعكس المعتقد السائد لدى الكثيرين أن الهرم بناء مستقل تستخدم لغرض الدفن فقط ، الهرم هو أحد عناصر المجموعة الجنائزية للملك المصري و يمكننا أن نرى ذلك واضحا في سقارة حيث يعتبر هذا الهرم والمجموعة المحيطة ، التي أنشأها المهندس المعماري إمحوتب ، أقدم المباني الحجرية في العالم التي تم إنشاؤها لتمثل المستقر الأخير للملك المصري .

اسماء أهرامات الجيزة 

 

وتعتبر أهرامات الجيزة هي  أشهر الاهرامات المصرية تلك الموجودة بمحافظة الجيزة إلى الغرب من محافظة القاهرة ، وهي اكبرها حجما واكثرها دقة بين جميع الاهرامات في العالم كله

ويمكن ترتيب أهرامات الجيزة من الاكبر للاصغر أو حتى من الاقدم في البناء للأحداث بذات الترتيب كالتالي :

  1. هرم الملك خوفو
  2. هرم الملك خفرع
  3. هرم الملك منكاورع 

ويعتبر هرم الملك خوفو منفردا هو احد عجائب العالم القديم السبعة وليس جميع الأهرامات في الجيزة كما يظن البعض ، وبالقرب من أهرامات ملوك الاسرة الرابعة من الدولة القديمة في الجيزة يوجد ايضا اهراما خصصت ملكات مصر ، الزوجة والأم  حظيت بقبر قريب من الفرعون ، وكذلك يوجد تمثال أبو الهول العظيم الذي عبر قوة الملك المصري في جسد الأسد الرابض على البوابة الشرقية لمنطقة الأهرامات ورأس الملك المصري وعلى رأسه جميع العلامات الملكية التي تعبر عن حكمة الملك وجدارته بعرش مصر 

من هو صاحب تمثال أبو الهول بالجيزة 

ولعل هذا السؤال الذي حير علماء الآثار لفترة من الزمان ، من بنى تمثال أبو الهول من قطعة حجرية واحدة ضخمة ، أنه الملك خفرع مالك الهرم الثاني بالجيزة ، وهو الحفيد للملك خوفو وليس ابنه .

 

ماهو أقدم هرم مصري ومن بناة

يعود الفضل في بناء أقدم  إلى هرم في مصر إلى المهندس إمحوتب  ، الذي خطط لما يعتقد علماء المصريات أنه مقبرة للفرعون زوسر. حيث طور من بناء مصطبة الدفن التقليدية التي كانت عبارة عن تكديس من الأحجار في مساحة مستطيلة إلى ما يعرف بالهرم المدرج .

 

ويقع هرم زوسر المدرج الان في قرية سقارة ولذلك يشتهر باسم هرم سقارة المدرج  ، وقد اختير هذا التصميم ليكون سلمًا عملاقًا يمكن من خلاله أن تصعد روح الفرعون المتوفى إلى السماء ، وكانت هذه خطته لتحقيق غرضه ، الذي تأليه المصريون الراحلون بعده.

ومن بعد زوسر انطلق فرعونة مصرية في عملية تشييد الأهرامات من الحجر ومن خامات اخرى . لكن كما سبق ووضحنا فإن أهرامات الجيزة ي اشهرها على الاطلاق .

 

وقد انتقلت فكر بناء الأهرامات من مصر إلى السودان في العصور المتاخرة حيث بني ملوك كوش في السودان لأنفسهم اهرامات صغيرة على غرار الاهرامات المصرية ، حيث ظنوا أنه بهذا يمكنهم إلى يحققوا البعث والخلود مثلما اعتقد سابقيهم من المصريين .

 

كيف بنيت الاهرامات 

 

يتساءل الكثير منا كيف بنيت الاهرامات ومن بناها ، وهل فعلا كان هناك مجموعات من البشر اكبر حجما وأشد قوة ساهمت في بناء الأهرامات ، والإجابة ببساطة ، ان الاهرامات في مصر بالكامل بنيت بواسطة مجموعات من العمال المصريين ، واغلبهم كما تشير الدلائل التاريخية من الفلاحين ، الذي وفرت عمليات البناء الضخمة فرصة عمل إضافية لهم خلال موسم الفيضان حيث يتم التوقف عن العمل في الأراضي الزراعية.

معلومات عن الاهرامات للاطفال

وكان العمال المشاركين في بناء الأهرامات بنفس حجم والبنية الجسدية للمصريين المعاصرين حيث كان أطولهم لا يبلغ 180 سم ، وقد بنيت الأهرامات  غالبا من الحجر الجيري لكونه متوفر بكثرة في المحاجر المصرية وهو ذو جودة عالية ، حيث كان يتم قطع الأحجار بمقاسات معينة ونقلها إلى موقع البناء بواسطة زلاجات خشبية يجرها مجموعات من العمال ويدفعها من الخلف البعض الآخر .

وتم بناء الهرم بواسطة نظرية الممرات الحلزونية داخل وخارج موقع البناء كما اثبت علميا في السنوات القليلة الماضية ليضع بذلك حدا للنظريات والأساطير المتعلقة ببناء الأهرامات المصرية بواسطة قوم عاد او حتي كائنات جاءت من الفضاء الخارجي .

اشهر مواقع الاهرامات في مصر 

 

  • أبو رواش
  • الجيزة
  • زاوية العريان
  • أبوصير
  • سقارة
  • دهشور
  • مزغونة
  • اليشت
  • ميدوم
  • هوارة
  • اللاهون

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.