صبايا
أخبار عامة

بحث عن الماء للصف الرابع الابتدائي بعنوان ” أهمية الماء للكائنات الحية ” جاهز للطباعة 

بحث عن الماء الصف الرابع الابتدائي

بحث عن الماء للصف الرابع الابتدائي  نموذج استرشادي يقدمه موقعنا للسادة زواره الكرام ، يحث يوضح البحث ” أهمية الماء للكائنات الحية ” كونه العنصر الحيوي الذي يتواجد في أكثر من صورة حولنا وتعتمد عليه كافة الأنشطة البشرية ، ويشمل البحث المقدمة والنتائج والعناصر بالضوابط التي حددتها وزارة التربية والتعليم المصرية بخصوص المشروعات البحثية المطلوبة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الموضوعات المختلفة مثل ” الصحة والطاقة والسياحة والماء ويمكنك من خلال تصفح موقعنا ان اكثر من نموذج جاهز للطباعة لكافة المراحل التعليمية من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي .

مقدمة بحث عن الماء للصف الرابع الابتدائي 

الماء عصب حياة الإنسان على سطح الأرض ، ويمثل الماء غالبية سطح الأرض حيث يوجد في صور وحالات مختلفة ، لكن بشكل عام لايخلو اي من حالات الماء هذه من الحياة ، وبفعل العمليات الحيوية على سطح الأرض مثل التبخير والتكثيف يتغير شكل  المال يتحول من حالة إلى أخرى ، وبما أن الماء العذب الذي تعمد علية الكائنات الحية جميعها ومنها الإنسان في الشرب و كافة الانشطة الاخرى فيجب علينا ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها واتباع كافة الوسائل والأساليب الحديثة للحفاظ على الماء حتي نضمن حق الأجيال القادمة في حياة آمنة مستقرة مع كميات مياه محدودة ، ومع نمو وتزايد عوامل التلوث ، أصبح الماء العذب رغم قلة كميته مهددا بشكل كبير ، لذلك تبذل الدولة جهودا كبيرة في الحفاظ على الماء نقيا صالحا للشرب .

 

عناصر بحث عن الماء للصف الرابع الابتدائي 

  • حالات الماء
  • اهمية الماء في الأنشطة الاقتصادية 
  • مقترحات الحفاظ على الماء 

حالات الماء في الطبيعة 

الماء كما سبق وتحدثنا أحد العناصر الحيوية البسيطة حيث يتألف من ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين متحدين معا ولة العديد من الحالات في الطبيعة لكن يمكن أن يتحول الماء من حالة إلى أخرى من خلال العمليات الحيوية 

  1. الحالة الغازية للماء : عندما تشرق الشمس على مسطح مائي مثل البحار والمحيطات فإن حرارة الشمس تعمل على تبخير الماء السائل وتحويله إلى الصورة الغازية التي ترتفع لأعلى بعدما يقل وزنها وعندما تصطدم الصورة الغازية للماء بالهواء الجوي الساخن في طبقات الغلاف الجوي يتحول الماء إلى الصورة التالية.
  2. الحالة السائلة للماء : بعدما صدم بخار الماء البارد بدرجة حرارة الهواء الساخن يحدث ما يعرف بعملية التكثيف حيث يتحل الماء حينها من الصورة الغازية السائلة ويبدأ  وقتها هطول الامطار مرة أخرى ليعود الماء إلى الطبيعة مرة أخرى في صورة مختلفة و لعل الصورة الأكثر وضوحا من حالات الماء في الطبيعة هي السائلة لأنها تمثل ما يزيد عن ثلثي سطح الأرض من بحار ومحيطات عملاقة وكذلك الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية .
  3. الحالة الصلبة للماء : وعلى عكس تبخر الماء بفعل درجات الحرارة المختلفة وتحويلها للصورة الغازية فإن درجة الحرارة المنخفضة تعمل على تحويل الماء إلى الصورة الصلبة وهي ما يعرف بتجمع الماء ويمكن ان نرى هذا واضحا  في القطبين الشمالي والجنوبي حيث تنخفض درجة الحرارة .

ويمكن تحويل الحالة الصلبة للماء إلى سائلة عن طريق التسخين وهو ما يحدث بشكل طبيعي واكثر حدة الآن بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري .

 

اهمية الماء في الأنشطة الاقتصادية 

للماء أهمية كبري يف كافة انشطة الانسان  ويمثل الماء عنصرا مهما في التنمية الاقتصادية فلا تقوم أي صناعة مهما كانت بدون توفر مصدر المياة العذبة بالقرب منها وسوف نوضح اهمية الماء في الأنشطة الاقتصادية حولنا :

  1. الزراعة : تعتمد الزراعة بشكل أساسي على توفر المياه العذبة  وبذلك يكون توافر الحاصلات الزراعية التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه بشكل مباشر او حتي بعد تصنيعها عنصرا أساسيا ، وكذلك فإن النمو الطبيعي للغابات التي تعد مصدرا مهما للاخشاب والتي تروي مباشرة بماء المطر دون تدخل الإنسان وتدخل في الصناعة 
  2. الصناعة : يعتمد على العديد من المنتجات الصناعية سواء الغذائية أو التحويلية أو غيرها على الماء بشكل أساسي كما يدخل الماء في تركيب معظم المنتجات من حولنا 
  3. التجارة : يتم استغلال البحار والمحيطات والأنهار ومعظم المسطحات المائية على سطح الأرض في نقل البضائع بواسطة سفن الشحن العملاقة وقد أدرك المصريون أهمية الماء في نهر النيل كمسار لنقل البضائع والأشخاص قبل آلاف السنين .

حساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد الأسرة 

  • عدد افراد اسرتي 4 افراد 
  • متوسط استهلاك الفرد في فصل الصيف 3 زجاجات يوميا 
  • في فصل الشتاء زجاجتين يوميا
  • وبذلك يكون استهلاك أفراد الأسرة اليومي في الصيف 12 زجاجة 
  • والشهري 360
  • وفي الشتاء 8 زجاجات 
  • والشهري هو 240  زجاجة ماء

نصائح لترشيد استهلاك المياه 

  1. إغلاق صنبور الماء بعد كل استهلاك 
  2. تقليل كميات الماء المستخدمة في الاستحمام
  3. عدم تلويث مياه نهر النيل

 

Tips to rationalize water consumption
Close the water tap after each consumption
Reducing the amount of water used in the shower

The Nile water is not polluted

مصادر بحث عن الماء للصف الرابع الابتدائي

 

باقي أبحاث الصف الرابع الابتدائي 

  1. بحث عن الطاقة 
  2. بحث عن السياحة
  3. بحث عن الصحة

 

lynda course free downloadfree download wordpress themeswordpress themes nulledwordpress plugins crackeddownload wordpress themeswordpress plugins nulleddownload wordpress themesfree download wordpress themesfree download lynda courselynda tutorial free download

مقالات ذات صلة

بحث عن البيئة نموذج كامل للمرحلة الإعدادية 2020 بعنوان البيئة وتأثير التفاعلات الكيميائية فيها ونصائح للحفاظ عليها

Mohammed

بحث عن مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية جاهز لمرحلة التعليم الابتدائي 2020 ” نموذج كامل ” 

Mohammed

فطام الطفل عن الرضاعة

Mohammed

التعليق الاول

سمر أبريل 17, 2020 at 5:50 م

متشكره جدا جدا

الرد

ترك تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول عرض المزيد