صبايا
أخبار عامة

التلوث في البيئات المصرية انواعة وتأثيره على الصحة وطرق علاجه

التلوث في البيئات المصرية انواعة وتأثيره على الصحة وطرق علاجه

التلوث في البيئات المصرية هو أحد أخطر المشكلات التي تواجهنا ويجب علينا ان نسعى جاهدين لحلها ، في الوضع الخطر الذي نعيشة الان وتفاقم مشكلة التلوث ينذر بخطر كبير على المستوى الصحي والمجتمعي وعلى قدرتنا على الانتاج ، ويجب علينا الاخذ في الاعتبار أن التنمية المستدامة لأي مجتمع يجب أن تبدأ بمراعاة ضوابط الحفاظ على البيئة وتقليل معدلات انتشار التلوث بها . العالم هو عبارة عن قرية صغيرة اليوم ولعلك تتابع الكوارث البيئية التي يتم الإعلان عنها  بشكل يومي نتيجة تلوث التربة وتلوث الهواء وأخطرها بشكل مباشر على صحة الانسان هو تلوث الماء ، ليس الإنسان فحسب بل والكائنات الحية بشكل عام .

وتعتبر مشكلة التلوث في البيئات المصريه من شواغل المجتمع والحكومة المصرية معا ، حيث يجب علينا التكاتف سويا لحلها او على الاقل التقليل من مخاطرها .

انواع التلوث في البيئات المصرية 

التلوث في البيئات المصرية انواعة وتأثيره على الصحة وطرق علاجه

 

تلوث الهواء : يعتبر تلوث الهواء خطيرا نتيجة حدوث تفاعلات كيميائية معينة تؤدي إلى التغيير في مواصفات الهواء الصحي فالانسان يسعي لتنفس الاكسجين النقي حتي تستعمر العمليات الحيوية لأعضاء الجسم لكن ، نتيجة حرق انواع من الوقود الحفري والذي يمثل أحد مصادر الطاقة شديدة التأثير على البيئات المصرية وتلوثها ، ينتج غازات سامة او ضارة ، ومنها مثلا غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي للإنسان ويصيبه بأمراض خطيرة .

 

تلوث الماء  : الماء إذا تغيرت صفاته يصبح ملوثا وغير صالح للاستخدام البشري ، وتختلف درجات تلوث البيئات المصرية المائية على حسب القرب والبعد بشكل مباشر من المناطق الصناعية ، حيث تؤدي مخلفات المصانع أو ما يعرف بالصرف الصناعي بالتغيير في الماء وجعله قاتلا لمعظم الكائنات الحية التي تعيش فيها وفي المقابل تنمو أنواع أخرى من الكائنات الضارة مما يسبب اختلال في التوازن البيئي .

تلوث التربة : ومن بعدما ما فهمنا سويا ان تلوث الهواء والماء لم خطر شديد على البيئات المصرية ، نستنتج أن التربة التي يتم ريها بالماء الملوث او يتساقط عليها عناصر ناتجة عن الاحتراق داخل آلات المصانع بالإضافة إلى الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية ، يؤدي إلى تلوث التربة وفسادها حيث تصبح الحاصلات الزراعية ناقلة للأمراض بشكل مباشر ، ليس هذا فحسب بل ان التربة  تفقد القدرة على تجديد العناصر المفيدة فيها وهو ما يؤدي في النهاية إلى جفاف التربة وتصحرها .

ومما سبق يمكن تصنيف التلوث في البيئات المصرية على انه اخطر مشكلة تواجهنا في القرن الواحد والعشرين ويجب أن نسعى لحلها متكاتفين .

التلوث فى البيئات المصرية وتأثيره على الصحة

الآثار السلبية للتلوث في مصر 

  • التصحر حيث تفقد التربة خصائصها وتصبح جرداء غير قابلة للزراعة مما يؤدي إلى قلة الإنتاج الزراعي ونقص الغذاء 
  • الأمراض حيث تنتشر الأمراض السرطانية بشكل كبير نتيجة تلوث الماء والهواء والتربة مما يستدعي تكاليف علاجية باظة لاحقا 
  • قلة الإنتاج في المجتمعات التي تعاني من مشكلات صحية مزمن لا تقدر على العمل ساعات طويلة ولا تنتج مما يؤدي إلى مشكلات كبرى 
  • قتل الكائنات الحية  حيث يؤثر التلوث في البيئات المصرية بشكل مباشر على أنماط الحياة الطبيعية من حيوانات وطيور وحشرات وزواحف وهي نقاط مهمة في دائرة الغذاء وفقد أي منها يؤدي إلى اختلال في توازن البيئات المصرية وهو الأمر شديد الخطورة على الحياة في مصر .

 

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!