صبايا
صحة وجمال

فوائد وأضرار تناول القهوة تحميك من معظم انواع السرطان وتساعد في تحسين وظائف الجسم

فوائد وأضرار تناول القهوة ، هو موضوع قتل بحثا بين عشاق القهوة ومحبيها واولئك اصحاب الشائعات الموروثة عن هذا المشروع إلى يمثل أحد أهم المشروبات الساخنة في العالم ويعتمد عليه الكثير من الناس لمنحهم التركيز والطاقة  والقدرة على الاستمرار في أداء المهام اليومية بشكل طبيعي .

فوائد وأضرار تناول القهوة

في المقال التالي نستعرض معكم فوائد وأضرار تناول القهوة  مع العلم ان خير الامور اوسطها فلا ندع احدا للإفراط في تناول مشروبا ما بشكل كبير ظنا منه ان شديد الفائدة او العكس بالاعتدال في تناول القهوة بشكل يومي سواء فنجان صغير إلى ثلاثة بحد أقصى لا مشكلة منه بل عالعكس من الاشياء المهمة التي يجب ان تحرص عليها .

فوائد تناول القهوة 

  • مسكن قوي للألم : حيث يمكن أن يخفض فنجانين من القهوة يوميا ألم العضلات بعد التمرين بنسبة تصل إلى 48٪. 
  • زيادة نسبة الألياف : كوب من القهوة المخمرة يمثل مساهمة تصل إلى 1.8 جرام من الألياف من المدخول الموصى به يوميا  من 20-38 جرام.
  •  الحماية من تليف الكبد : وأظهرت دراسة حديثة  تحمي الكبد من الاصابة بالتليف بدرجة كبيرة ، بينما في  دراسة أخرى أظهرت أن كل من القهوة والقهوة الخالية من الكافيين خفضت مستويات إنزيم الكبد من شاربي القهوة.
  • انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني  : أولئك الذين يستهلكون 6 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد كان 22٪ أقل من خطر الإصابة بمرض السكري.   أظهرت مراجعة حديثة للأبحاث أجراها الدكتور فرانك هو من جامعة هارفارد أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ينخفض بنسبة 9٪ لكل فنجان يومي من القهوة المستهلكة. القهوة منزوعة الكافيين انخفض خطر بنسبة 6٪ لكل كوب.
  • انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر : هناك أدلة كثيرة على أن الكافيين قد يحمي من مرض الزهايمر. وذلك وفقا للمجلة الأوروبية لطب الأعصاب ، حيث  أكدت عزلت دراسة حديثة المركبات الموجودة في القهوة المحمصة التي قد تكون مسؤولة عن منع تراكم لويحة الدماغ التي يعتقد أنها تسبب المرض. 
  • يقلل من مخاطر الانتحار والاكتئاب : أظهرت دراسة استمرت 10 سنوات على 86,000 ممرضة انخفاض خطر الانتحار لدى شاربي القهوة. من أرشيف الطب الباطني (رابط). وجدت دراسة أخرى أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن النساء اللواتي يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة كن أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب بنسبة 20٪. رابط الدراسة.
  • تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الرئة للمدخنين بنسبة 22% تقريبا 
  • تساعد على الوقاية من أمراض القلب  : اولئك الذين يشربون القهوة لديهم خطر أقل من أمراض القلب. وجد الباحثون الكوريون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة لإظهار علامات بداية أمراض القلب
  •  تساعد على تعزيز قوة الحمض النووي:  يشربون القهوة لديهم حمض نووي أقوى. فوقا للمجلة الأوروبية للتغذية أن شاربي القهوة لديهم الحمض النووي مع سلامة أقوى منذ خلايا الدم البيضاء لشاربي القهوة كان لديهم حالات أقل بكثير من كسر حبلا الحمض النووي التلقائي. دراسة مجردة.

 

  • الحماية من مخاطر تصلب الاعصاب :  حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن ما لا يقل عن 4 أكواب من القهوة يوميًا قد تساعد في الحماية من تطور التصلب المتعدد وتكراره.

 

  • تمنع التهابات الأعصاب : حيث يعتقد أن القهوة يمنع الالتهاب العصبي الذي ربما يؤدي إلى تطور المرض. وقد نشرت الدراسة في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي. 
  • القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:  بشرط الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 26٪. تزداد هذه الميزة الوقائية مع زيادة الاستهلاك.

 

المصدر : 20+ Good Health Reasons To Drink Coffee

أضرار تناول القهوة

 

  1. القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يسبب الأرق والعصبية والتململ
  2.  تناول المزيد من القهوة اضطراب المعدة 
  3. الغثيان والقيء
  4.  وزيادة معدل القلب والتنفس،
  5.  قد يسبب استهلاك كميات كبيرة من القهوة أيضًا الصداع والقلق والهياج والرنين في الأذنين
  6.  عدم انتظام ضربات القلب.

 

فوائد وأضرار تناول القهوة في رمضان 

القهوة مشروب العظماء كما يسميها عشاقها والمهتمين بهذا المشروب الساحر على إختلاف أنواعه ، فالقهوة بالنسبة المعتادين عليها مفعول السحر ، التركيز والتخلص من الارهاق ، وحتى مقاومة النعاس ، ومن الناس من يفرط في تناول القهوة بشكل كبير يوميا ، ومع حلول شهر رمضان المبارك ، يتغير الجدول اليومي لبعض الأشخاص مواعيد العمل والدوام اليومي تختلف ، مواعيد الاستيقاظ والنوم ، حتى نشاطه الجسدي بالكامل بسبب الصوم .

فوائد تناول القهوة في رمضان 

  1. تساعد على تحسين الأداء والتخلص من كسل ما بعد الإفطار 
  2. تنشط الجسم بشكل عام 
  3. تساعد على التركيز 

أضرار تناول القهوة في رمضان 

  1. التبول بشكل أكبر مما يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم
  2. العصبية وعدم الاتزان
  3. الاضطراب في المعدة في حالة الإفراط فيها

 

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!