صبايا
سياحة وسفر

معلومات عن اهرامات دهشور ، مواعيد الزيارة والموقع ،اسعار التذاكر، وكل تفاصيل الزيارة

اهرامات دهشور

اهرامات دهشور بمصر ، احد اجمل مواقع الاهرامات المصرية على الإطلاق وحلقة مهمة في فكرة تطور البناء الهرمي ، مكان تاريخي وسياحي فريد يقع بالقرب من قرية دهشور جنوب الجيزة ، وعلى مقربة من قطاع دهشور العسكري ، أهرامات دهشور في مصر ، موقع تراثي مفتوح للزيارة للمصريين والعرب والأجانب ، والمميز في هذا الموقع الأثري هو إمكانية دخول الاهرامات من الداخل بذات التذكرة الاساسية للموقع على عكس سقارة والجيزة ، فهناك تذاكر اضافية يجب ان تحصل عليها في حالة رغبت رؤية التصميم الداخلي للاهرامات .

 

أهرامات منطقة دهشور

في دهشور يوجد عدد من الاهرامات ،  أقدمها يرجع إلى بدايات الاسرة الرابعة الفرعونية وتحديدا الملك سنفرو الذي بنى لنفسه هرمين  في دهشور بينما الهرم الثالث كان في  ميدوم إلى الجنوب من الجيزة وتحديدا بالقرب من بني سويف الان ، لكن الملك قرر أن يطور من شكل البناء عدة مرات حتى انتهى بشكل الهرم الحقيقي او المكتمل وهو الشكل الشائع الذي استمر فيما بعد طوال فترات بناء الاهرامات المصرية .

وبالقرب من أهرامات الملك سنفرو يجد عدة اهرامات يرجع تاريخها إلى الدولة الوسطى من التاريخ المصري القديم لكنها اقل شهرة الآن وبعضها غير مفتوح للزوار حتي اليوم لاستمرار أعمال التنقيب هناك ، وكذلك الترميمات .

لكن دهشور بشكل كبير هي مركز بناء الاهرامات المصرية الحقيقية  الاول ومكان ظهور أول هرم مكتمل بناة سنفرو ليكون مقبرته التي اختار – اخيرا – ان يدفن فيها بعد أعوام من المحاولات المستمرة .

 

شكل أهرامات دهشور

تطورت العقيدة المصرية القديمة على مر فترات التاريخ الفرعوني ، وأصبح من اللازم ان يتخذ البناء الهرمي شكلا حاد الزوايا من الجوانب الأربعة بدلا من شكل المصطبة المدرجة مثل هرم الملك زوسر في سقارة ، فقرر سنفرو تطوير هذا البناء المدرج وكانت محاولته الأولى في ميدوم ، وان كانت بعض الآراء تنسب ملكية هرم ميدوم لحوني ، فلا يوجد أي دلائل تاريخية تؤكد ذلك انما الهرم كان مقررا ان يكون مكان دفن سنفرو نفسة ، ولذلك فقد دفن بالقرب منه معظم أفراد الأسرة المالكة الذين ماتوا في السنوات الأولى لحكم سنفرو .

وبسبب أخطاء في تقدير زوايا الارتفاع ، واتبع وهايه منفرجه قليلا في بناء أركان هرم ميدوم فقد انهار البناء ، وقرر الملك سنفرو أن يتجه شمالا بالقرب من العاصمة منف ، حتى يبني هرما آخر .

هرم دهشور المنحني :

الهرم له عدة تسميات أخرى يشتهر بها مثل المنبعج أو المنكسر او حتي الهرم الابيض ، والسبب في التسمية بالمنحى هو تغيير زاوية ارتفاع البناء بعد الانتهاء تقريبا من منتصف عمليات تشييد الهرم ، والميل إلى استخدام زاوية اكثر حده للحفاظ على الهرم من الانهيار مما تسبب في انبعاج شكل البناء الرئيسي ، مما أجبر الملك على البدء من جديد والمحاولة مرة أخرى هي الثالثة له .

هرم دهشور الأحمر :

سمي بهذا الاسم نتيجة احمرار الأحجار التي بني الهرم منها ، وهو الهرم الأخير لسنفرو والذي استخدم بالفعل لعملية دفن الملك بعد وفاته .

ويعد الهرم الأحمر بدهشور أول هرم حقيقي مكتمل البناء في العالم ، واعتبر احد اكثر الاهرامات المصرية ثباتا واستقرارا ومقاومة للزلازل حيث بني على قاعدة منبسطة شديدة الاتساع واستخدم زاوية حادة نسبيا مما قلل من ارتفاع الهرم .

وقد استغل الفراعنة اللاحقين على سنفرو تطور المعرفة الهندسية بالبناء في بناء اعظم واشهر الاهرامات المصرية بالجيزة .

اين تقع اهرامات دهشور

تقع اهرامات دهشور إلى الجنوب من قرية ميت رهينة ، مركز البدرشين محافظة الجيزة ، وعلى بعد 30 كيلومترا جنوب مدينة الجيزة تقريبا ، والموقع الرئيسي مفتوح للزيارة يتضمن هرم الملك سنفرو السابق الاشارة اليها في بداية المقالة .

مواعيد زيارة اهرامات دهشور : يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة عصرا ، مع العلم ان يتم وقف بيع التذاكر قبيل الساعة الرابعة عصرا .

كيفية الذهاب إلى أهرامات دهشور ، بالنسبة للطلاب المصريين يمكنهم التوجه بالمواصلات العامة إلى قرية دهشور والسير على الأقدام إلى البوابة مع العلم ان اهرامات دهشور تقع في نطاق منطقة عسكرية وبالتالي يفضل وجود سيارة وكذلك إثباتات هوية سارية بالنسبة للزوار .

اسعار تذاكر أهرامات دهشور :

  • للمصريين والعرب 10 جنيهات
  • الطلاب المصريين : 5 جنيهات
  • السيارات الملاكي / تاكسي 50 جنيها
  • الأجانب 60 جنيه
  • الطلاب الاجانب : 30 جنيه
  • بالنسبة للاخوة العرب ، يجب وجود إثبات هوية يوضح الجنسية العربية للحصول على التذاكر المخفضة
  • بالنسبة لزوجات العرب أو المصريين الاجنبيات ، يمكن الحصول على السعر المخفض للتذاكر في حالة تقديم إثبات رسمي كوثيقة زواج  مثلا .

وفي حال رغبت في تنظيم زيارة إلى منطقة دهشور مصحوبة بمرشد سياحي متخصص ناطق بالعربية او الانجليزية او اي لغة اخرى بسعر مخفض يمكنك الحصول عليها من هنا .

قد يهمك : القرية الفرعونية بالقاهرة ، اسعار التذاكر ، مواعيد الزيارة ، صور ومعلومات تهمك قبل الزيارة 2020

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!