أخبار عامة

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية  – المكتبة الرقمية – للصف السادس الابتدائي 2020

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية  متعددة ، ويتم الانتفاع منها بشكل كبير جدا وتمثل طرقا فريدة في الحصول على الطاقة اللازمة للإنارة في المنازل ، أو حتى تشغيل الآلات المختلفة ، في المصانع ومحطات  رفع المياه الجوفية ، وحتى في تسخين المياه في المنازل أو لطحن الحبوب في مطاحن الغلال العملاقة لتوفير الخبز الذي يمثل الجزء الرئيسي والثابت من الغذاء في مصر .

 

وبعد البحث في المكتبة الرقمية عن مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية  للصف السادس الابتدائي ، وهي المنصة الالكترونية التابعة لوزارة التربية والتعليم وجدنا الآتي :

أولا أنواع مصادر الطاقة 

تنقسم الطاقة من حيث نوعية مصدرها إلى

  • مصادر طاقة متجددة
  • مصادر طاقة غير متجددة

المصادر المتجددة للطاقة : هي التي تستطيع أن تجدد نفسها باستمرار وهي غير قابلة للنفاذ مع الاستهلاك المستمر لها ، ومنها

  • طاقة الشمس
  • طاقة الرياح
  • الطاقة الكامنة في باطن الأرض ” الحرارية “

المصادر الغير متجددة : هتي التي يتم الكشف عنها من خلال الحفر والتنقيب في باطن الأرض وتكوينها يستغرق ملايين السنين وما يتم استهلاكة لا يمكن تعويضة بسهولة  ومنها

  1. البترول
  2. الفحم
  3. الغاز الطبيعي

محتويات المقال

ما هي مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية ؟

قد يهمك : بحث عن الطاقة مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية والاستفادة منها

بعدما تعرفنا على أنواع مصادر الطاقة فهنا يجب الاشارة ان البيئات الصحراوية يوجد بها نوعي مصادر الطاقة ، لكن سوف نركز سويا

على مصادر الطاقة المتجددة في البيئة الصحراوية المصرية وكيفية الاستفادة منها بالشكل الأمثل .

يجب علينا تنمية الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في صحراء مصر بشكل كبير ، حيث تمثل الصحاري المصرية نموذجا فريدا لوفرة تلك المصادر .

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي تلك الطاقة الناتجة عن ضوء الشمس ، حيث تحمل اشعة الشمس بالإضافة إلى الضوء الحرارة التي تقوم بتسخين الكوكب بالكامل ، ومن المعروف أن السماء المصرية مشرقة الشمس معظم أيام السنة مما يجعل الاعتماد على الطاقة الشمسية سهلا في توليد الكهرباء من خلال مزارع الخلايا الشمسية العملاقة ، أو حتى من خلال تسخين المياه للاستخدام المنزلي وفي الصناعات ، وحتي تشغيل مؤسسات والأعمال في البيئة الصحراوية بالكامل اعتمادا على الطاقة الشمسية .

 

وقد قطعت مصر شوطا كبيرا في هذا المجال من خلال توريد وتركيب الملايين من الخلايا الشمسية ، واستبدال العديد من مصادر الطاقة التقليدية التي تعتمد على البترول ومشتقاته في توليد الكهرباء إلى إنتاج الطاقة من الشمس .

بل يمكن استخدام الطاقة الشمسية في الصوبات الزراعية والمزارع الحيوانية والداجنة ، خلال فصل الشتاء لتدفئة المكان ، بدلا من أدوات التدفئة التي تعتمد على الغاز او البترول .

 

طاقة الرياح

الرياح في مصر تهب بشكل مستمر تقريبا طوال العام وذلك بفعل الموقع الجغرافي المصري الذي يقع بين اوروبا واسيا وافريقيا ، وقد عرف المصريون منذ القدم دور الرياح في تحريك السفن ، حيث سافرات سفن الأسطول المصري شرقا وغربا اعتمادا على طاقة الرياح .

وكذلك فان الرياح يمكنها أن تفعل المزيد فقد استخدمت طواحين الهواء منذ القدم لطحن الحبوب ، ومن بعدها استخدمت في رفع المياه من الآبار العميقة .

اما اليوم استخدام طاقة الرياح في البيئة الصحراوية أصبحت أكثر وضوحا ، فمن خلال توربينات هوائية عملاقة يمكن تحويل الطاقة الناتجة عن الرياح إلى طاقة حركية ، وبدورها تعمل الأجهزة على تحويل هذه الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية نظيفة ودون الحاجة إلى استخدام البترول ، وبما أن موقع البيئات الصحراوية المصرية متميزا كما سبق الاشارة فانه يمكن الاعتماد على طاقة الرياح بشكل تكبر خلا السنوات القادمة .

 

السابق
معلومات عن اهرامات دهشور ، مواعيد الزيارة والموقع ،اسعار التذاكر، وكل تفاصيل الزيارة
التالي
مباشر الراجحيalmubasher – تعرف علي الخدمات المصرفية الجديدة لعملاء بنك الراجحي

اترك تعليقاً