صبايا
سياحة وسفر

أسعار تذاكر ومواعيد الزيارة المتحف المصري بالتحرير  2020 وأهم القطع الأثرية والمومياوات الملكية

 المتحف المصري بالتحرير 

المتحف المصري بالتحرير ، تحفة معمارية عمرها يقترب اليوم من 120 عاما ، في البناء بحد ذاته اصبح اثرا ، يحوي عشرات الآلاف من التحف الرائعة يرجع معظمها إلى الحضارة المصرية القديمة ،حيث ينفرد المتحف بوجود اثارا فرعونية من عصر ما قبل الأسرات حتى العصر اليوناني الروماني في مصر ، ويبقي المتحف المصري بالقاهرة هو أهم متاحف العالم الاثرية حتى يومنا هذا ومخطئ من يظن ان هناك متحفا بالعالم قد يحتل مكانة ولو قريبة منه .

 المتحف المصري بالتحرير

يقع المتحف المصري بميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة ، ويرجع الفضل في بنائه بشكله الحالي إلى الخديوي عباس حلمي حاكم مصر مطلع القرن العشرين ، حيث لم يكن هذا البناء الأول للمتحف المصري ، إنما كان المستقر الأخير للعديد من القطع الاثرية التي نقلت عدة مرات ، في متاحف عرض صغيرة ومؤقتة ، ومع تعاظم وتيرة الاكتشافات الاثرية ازدادت أعداد القطع الأثرية في صالات العرض المتحفي تلك ، إلى أن أتم عباس حلمي بناء هذا المتحف .

كيف يمكنني الوصول إلى المتحف المصري بالتحرير

عنوان المتحف :شارع ماريت باشا، ميدان التحرير – وسط البلد – القاهرة

موقع المتحف بوسط العاصمة سهل الوصول اليه بمختلف وسائل المواصلات ، حيث يمكنك ان تذهب الية باستخدام مترو الأنفاق ، في المتحف اقرب ما يكون لمحطة السادات على خط الجيزة شبرا ، باستخدام الاتوبيسات والمواصلات العامة ايضا ، او التاكسي  او يمكنك حجز رحلة مخفضة مصحوبة بسيارة خاصة ومرشد سياحي متخصص باللغة التي تفضلها من هنا .

 

ما هي أهمية المتحف المصري بالتحرير

المتحف المصري يحوي ما يزيد عن 120 الف قطعة اثرية مختلفة أن ترجع لفترات مختلفة قد يصل عمر بعضها لما يزيد عن الستة آلاف عام ، وبه عدد من المومياء الملكية عثر عليها خلال عمليات التنقيب المختلفة في مصر ، على مر العصور ، في المتحف المصري يستحق بجدارة ايون لوجهه الأولى لزوار القاهرة خلال فترة قضاء الاجازة في مصر .

وصف واجهة المتحف المصري بالتحرير

مدخل المتحف المطل على ميدان التحرير يقودنا إلى حديقة مفتوحة ، في الحديقة إلى اليمين من بوابات الدخول يمكنك شراء تذاكر الدخول ، ستجد أمامك بركة صغيرة تم تصميمها تحوي نباتات البردي وزهور اللوتس المقدسة فوجودهم معا يرمز إلى وحدة المملكة المصرية فى البردي نباتا من المعروف انه ينمو في الأحراش الشمالية ، بينما اللوتس نبات ينمو في الجنوب ، وقد صور البردي واللوتس مئات الالاف من المرات معا على التماثيل القديمة والمعابد وحتى المقابر الفرعونية بوصفها رمزا للوحدة .

في حديقة المتحف يوجد عدد من القطع الأثرية المهمة ، لكن واجهة بوابة الدخول الرئيسية تخطف الانظار ، ظهور الآلهة المصرية القديمة إيزيس في الزي اليوناني بتفاصيله رمزا لوحدة ودمج الحضارات الإنسانية وليس صحيحا ا واجهة المتحف تمثال للملكة كليوبترا كما تشير بعض المواقع الالكترونية ، كذلك تظهر سيدة ويعلو رأسها تاج مكون من قرص الشمس و قرني البقرة ، انها الآلهة المصرية القديمة حتحور ـ ربة الأمومة للفراعنة ، و الموسيقى والاحتفالات وغيرها .

مواعيد زيارة المتحف :

  • يوميا من التاسعة صباحا حتى الخامسة عصرا
  • يومي الأحد والخميس يوجد فترة مسائية ممتدة حتى التاسعة مساءا
  • مع العلم ان يتم التوقف عن بيع التذاكر قبيل الساعة الرابعة بدقائق

اسعار التذاكر للمتحف المصري بالتحرير 

اولا تذاكر دخول قاعات العرض الرئيسية

  • مصري / عربي  30 جنيها
  • طالب مصري / طالب عربي  10 جنيهات
  • اجنبي 200 جنيه
  • طالب اجنبي  100 جنيه

 

ثانيا اسعار دخول قاعة المومياوات الملكية 

  • مصري / عربي 40 جنية
  • طالب مصري / طالب عربي 20 جنية
  • اجنبي 180 جنية
  • طالب اجنبي 90 جنيه

قد يهمك : معلومات عن اهرامات دهشور ، مواعيد الزيارة والموقع ،اسعار التذاكر، وكل تفاصيل الزيارة

ملاحظات مهمة :

  • بالنسبة للطلاب لابد من وجود إثبات هوية موضح به كونه طالب
  • بالنسبة للاخوة العرب لابد من وجود ما يثبت الجنسية العربية
  • بالنسبة للطالب الأجنبي لابد من وجود إثبات هوية دولي للحصول على التذكرة المخفضة
  • للتصوير باستخدام الجوال بدون فلاش مجاني
  • استخدام الكاميرا الاحترافية في التصوير يتطلب تذكرة تصوير إضافية بسعر 50 جنيها
  • المجموعات المصحوبة بدليل سياحي أكثر من 6 أفراد يجب استخدام الدليل السمعي للمتحف المصري لأنه غير مسموح بارتفاع الصوت داخل صالات العرض .

أهم المعروضات الأثرية بالمتحف المصري 

مجموعة ما قبل الاسرات : ويرجع تاريخ بعضها إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد ، هي أقدم الأدلة البشرية على الاطلاق التي عثر عليها لتطور أشكال الحضارة المصرية القديمة ، في عدة مدن منفصلة قبل التوحد عام 3150 قبل الميلاد

مجموعة العصر العتيق : وتعرض في الطابق الأرضي من المتحف ومن بينها صلاية الملك نعرمر الذي وحد مملكتي الشمال والجنوب لأول مرة ، يظهر على وجهي اللوحة مناصرا وهو يقمع اعدائة .

مجموعة الدولة القديمة : والتي ترجع أهم قطعها إلى عصر بناة الأهرامات خوفو وخفرع ومنكاورع وكبار رجال الدولة في مصر القديمة وبها قع اثرية رائة الجمال يمكنك ان تراها بوضوح على العملات المصرية القديم  مثل تمثال الملك خفرع  الممثل على العشرة جنيهات المصرية ، وكذلك تمثال الكاتب المصري الممثل جالسا في وضعية القرفصاء والذي يظهر على العملة النقدية فئة المائتي جنيه مصري .

ومرورا بمجموعة الدولة الوسطي حيث المثالية المفرطة في نحت تماثيل الملوك الأشداء .

ونصل إلى مجموعة الدولة الحديثة الأكثر شعبية بين رواد المتحف المصري ويصل عمرها إلى أربعة آلاف تقريبا ومن بينها مجموعة الملكة حتشبسوت والملك امنحتب الثالث واخناتون ، بالطابق العلوي توت عنخ امون ومجموعته الجذابة التي من المفترض أن تنقل إلى المتحف المصري الكبير قريبا .

وفي الطابق العلوي ايضا يوجد قاعة المومياوات  ، والتي تحوي مومياوات أعظم ملوك مصر القديمة مثل حتسبشوت مرنبتاح ورمسيس الثاني ، والملك المحارب سقنن رع تاعا .

ومن بين الصالات  المنسية من قبل الزوار المصريين والعرب في المتحف المصري هي صالة مومياوات الحيوانات ، بها نماذج مومياوات حيوانات محنطة ومحفوظة بشكل مذهل ، من بينها تماسيح ، وكلاب وقطط وأسماك وطيور .

 

 

1 comment

معلومات عن قصر الامير محمد على بالمنيل  - أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة  2020 - سعوديات أبريل 27, 2020 at 9:42 م

[…] قد يهمك زيارة :  المتحف المصري بالتحرير […]

رد

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!