عامل فقير في تنزانيا يحقق ثروة 3.3 مليون دولار والسبب حجر تنزانيت Tanzanite

0

ضرب مدير تعدين صغير الحجم في تنزانيا للتو العقدة الأم بعد أن عثرت عمليته على اثنين من الكتل الضخمة من التنزانيت ، وهو حجر كريم نادر للغاية أكسبه عائدًا ضخمًا قدره 3.3 مليون دولار أمريكي.

 

حصل سانينيو لايزر (52 عاما) على الحجرين الأسبوع الماضي وباعهما للحكومة في حدث في مانيارا بشمال تنزانيا يوم الأربعاء. وجد موظفيه الأحجار الكريمة وأحضروها إليه.

وقالت وزارة التعدين بالبلاد في بيان إن وزن الحجرين بلغ 9.27 كيلوجرام و 5.1 كيلوجرام ، مما يجعلهما أكبر حجر تم العثور عليه في تنزانيا. الرقم القياسي السابق كان الأحجار الكريمة 3.38 كجم.

ذكرت صحيفة الجارديان أن ليزر تدير عملية تعدين لأكثر من 200 شخص ، إلى جانب شركة كبيرة لتربية الماشية ، وأنه لم يكن موجودًا عندما تم العثور على الأحجار الكريمة.

 

“لديه خبراء في اللوجستيات ، مهندسون ، جيولوجيون يساعدونه في تخطيط العمليات. قال أحد مديري ليزر لصحيفة الغارديان: إنه لا يذهب بنفسه إلى الحفرة للحفر. “نشعر بالامتنان لأن رئيسنا حصل في النهاية على هذه الأحجار.”

يقول ليزر ، الذي لديه أربع زوجات و 30 طفلاً ، إن لديه خططًا كبيرة لثروته المكتشفة حديثًا – وليس فقط لأن لديه الكثير من الأفواه لإطعامها.

 

وقال لبي بي سي نيوز “ستكون هناك حفلة كبيرة”. وأضاف أنه ليس لديه الكثير من التعليم ، لذلك سوف يستثمر في الأجيال القادمة حتى يتمكن أولاده من إدارة أعماله ذات يوم.

 

“أريد بناء مركز تسوق ومدرسة. قال ليزر ، أريد بناء هذه المدرسة بالقرب من منزلي. “هناك العديد من الفقراء هنا لا يستطيعون تحمل أطفالهم إلى المدرسة.”

 

كما يخطط لتوزيع 10 في المائة من العائد على عماله.

وقالت وزارة التعدين إن الرئيس التنزاني جون ماجوفولي هنأ ليزر في مكالمة هاتفية. قال ماجولي: “أنا سعيد للغاية”.

 

وقال ماغفولي لوزير المعادن دوتو بيتكو “هذا تأكيد على أن تنزانيا غنية”.

 

احتفل مسؤولو التعدين بالكشف عن ذلك باعتباره قصة نجاح لمعركة تنزانيا ضد التنقيب غير القانوني. البلد هو المصدر الوحيد للتنزانيت في العالم ، وقد قام ببناء جدار حول هذه المنطقة في محاولة للسيطرة على العرض. كما أنه يمنح تراخيص التعدين الصغيرة لأشخاص مثل ليزر ، على الرغم من أن العديد منهم يذهبون ببساطة إلى التعدين بدون واحد من تلك التراخيص.

 

تنزانيت حجر كريم نادر وقيم للغاية يباع لعشرات الآلاف في المزاد العلني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.