صبايا
افكار مشاريع

معلومات عن اليمام دليل تربية اليمام في المنزل بالصور 2020

معلومات عن اليمام 

اليمام هو أحد فصائل الحماميات ، وبشكل عام فإن هذه الفصيلة ينتمي إليها العديد من الأنواع ، ولذلك نرى العديد من أشكال اليمام حولنا سواء في البرية أو من يقوم الاشخاص بتربيته وسوف نستعرض في هذا المقال معلومات عن اليمام المصري والعربي بشكل عام ، وأنواع اليمام وأشكاله مثل اليمام الماسي وغيره من الانواع ، ونستغرض بشكل مفصل ماذا ياكل اليمام ، تربية اليمام العادي في المنزل .

معلومات عن اليمام 

  • اليمام طائر جميل يتميز برشاقة جسدة وتباين الوانه ، ويتكيف مع الظروف الجوية للبيئة التي يعيش فيها وفي مصر والمنطقة العربية بشكل كبير ينتشر ملايين من طائر اليمام الدبسي ( الحمام الدبسي ) حيث ينتشر في الأجواء الحارة في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية .
  • يعتبر طائر اليمام أصغر قليلا في الحجم من الحمام البري والبلدي المنتشر في منطقتنا العربية ورغم الانتماء لفصيلة واحدة فكل نوع من انواع اليمام له الوان مميزة تفرق بينه وبين النوع الآخر .
  • يتراوح وزن طيور اليوم مكتمل النمو ما بين 75 -175 جرام على حسب الفصيلة ، وتعتبر الأنواع البرية الأكثر رشاقة وقدرة على التكيف مع الأجواء والسعي إلى توفير الغذاء بنفسها دون الاعتماد على مصدر بشري 
  • يقوم الشباب في مصر والسعودية ومعظم الدول العربية بتربية الحمام في عشش قريبة الشكل من غيه الحمام ، وفي ظروف تغذية وتربية متشابهة ، ولكن ينتج عن استنباط سلالات جديدة ذات الوان متميزة وقدرة على مقاومة الأمراض بشكل كبير .

ماذا ياكل اليمام 

اليمام يعتمد بشكل أساسي في التغذية على تناول الحبوب مثل العدس والذرة الرفيعه والقمح وهناك بعض الأنواع تعتمد على الفاكهة المتاحة في البيئة التي تعيش فيها للتغذية 

ويفضل استخدام الحبوب والأعلاف المخصصة للحمام عند التربية المنزلية لأي نوع انواع اليمام المصري او غيرة .

انواع اليمام بالصور 

يمام الفاكهة : يتميز بألوان القريبة من بيئة الغابات بيحث يشهب عليه التخفي من الطيور والحيوانات المفترسة ,ويعيش يمام الفاكهة الجميلة في الغابات المطيرة في غينيا الجديدة وجزر بأتلانتا ، وايغو ، صلواتي ومتسول في غرب بابوا ، إندونسيا.

يمام الفاكهه

 

اليمام الماسي :  يعرف ايضا باليمام الاسترالي حيث يعيش في البر الرئيسي بقارة أستراليا وغالبا لا يمكن التمييز في الشكل بين الذكر والانثي في اليوم ،لكن بشكل عام يتميز الذكر كونه أكبر قليلا في الحجم ، أوسع في منطقة محيط الصدر واطول في الرقبة .

اليمام الماسي

يمام النخيل : حمام الدبسي ويعيش في منطقة جنوب الأطلسي وشمال أفريقيا ويوجد الملايين منها في البيئة المصرية ويصعب على الكثيرين التمييز بينه وبين اليمام المطوق .

اليمام الضاحك

اليمام المطوق : ينتشر أيضا  في منطقة الخليج العربي وشمال افريقيا ، يتميز بلونه الفاتح قليلا من حمام الدبسي وكذلك وجود طوق من الريش الأسود على الرقبة .

تربية اليمام المصري  في المنزل 

  1. يتكاثر بعض أنواع اليمام طوال العام والبعض الاخر بشكل موسمي في فترة الصيف ، حيث تزيد عدد ساعات النهار .
  2. رابطة التزاوج بين اليمام دائمة أي أن الذكر والانثى يظلون معا طوال فترة حياتهم ، ويتكاثرون عدة مرات خلال الموسم الواحد
  3. غالبا ما تضع معظم انواع اليمام بيضتين ، وهناك انواعا تضع بيضة واحدة فقط ، ويتم تحضين البيض في فترات من 13 يوما إلى 18 يوما تقريبا .
  4. وتعتمد الحمامات الصغيرة في بعد الفقس على الأب والأم في التغذية ، حتى تستطيع التقاط الحبوب بشكل مستقل .
  5. تستطيع الحمام الصغير الطيران في  نهايات الشهر الأول لها .

 

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!