تشطيب الشقق من الامور المهمة للعديد من الأسر والشباب المقبل على الزواج ، وقد شهدت أسعار تشطيبات الشقق مؤخرا ارتفاعا ملحوظا بسبب ارتفاع أسعار الخامات ، وكذلك خدمات التشطيب بمراحلة المختلفة وأجور العاملين بوجه عام ، ومهما اختلفت المساحات ومستويات التشطيب المختلفة لكن تبقى الاساسات ثابتة وسوف نستعرض في المقال التالي تشطيب الشقق تعرف على متوسط التكلفة للمساحات المختلفة ومستويات التشطيبات من بين الأفكار والخطوات والنصائح الواجب اتباعها عند تشطيب الشقة 2020 .

تشطيب الشقق

هو استلام الوحدة السكنية بعد انتهاء مرحلة البناء الاساسية للجدران والاسقف الخرسانية والبدء في تجهيزها ، وذلك حتى تكون صالحة للسكن ويمر بمراحل مختلفة حتى الوصول إلى الشكل النهائي ، وقد يتم الاستعانة في مراحل العمل المختلفة شركات تشطيبات أو الاعتماد على التعامل المباشر مع مهندس ديكور حر او مقاولي التشطيبات بالتخصصات المختلفة .

خطوات تشطيب الشقق 2020 

كما سبق وذكرنا ان التشطيب يمر بمراحل اساسية يجب ان يتم اتباع الدقة في كل منها حتي لايتعرض العمل في النهاية إلى تلف بعض مرافقها ، وتشطيبات شقق من الصفر اسهل كثيرا من محاولة تعديل أي أعمال في المستقبل تتعلق بالازالة والتغيير في اعمال الكهرباء والسباكة والارضيات والاسقف وغيرها ونستعرض في النقاط التالية خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر .

1- استلام الشقة 

تشطيب الشقق - استلام الشقة

يتم تسليم الوحدات المشتري أو المستأجر على حسب طبيعة قدرات وإمكانيات الشخص المادية وفقا لاتفاق مسبق ، وتكون الشقق ما بين مشطبه بالكامل أو نصف تشطيب او على الطوب الاحمر ، وهذا يعني انها لم يتم بها أي أعمال داخلية وتجهيزها من قبل ، ويري الكثيرون أن استلام الشقق على الطوب الاحمر افضل كثيرا من نصف التشطيب لأسباب تتعلق بجودة ومتانة الخامات التي قد يتم استخدامها .

2-  مرحلة تقسيم الشقة من الداخل 

يتم من خلال الاستعانة بعمال ومقاولي البناء ، وعلى حسب احتياجات الفرد لمتطلبات الشقة التي سوف يعيش فيها ، في هذه المرحلة يتم ازالة او بناء جدران او اجراء اي تغيرات مرغوبة في مساحات الغرف  مثل ضم غرفتين بغرض التوسعة أو تقسيم غرفة أخرى وغيرها .

 

3- مرحلة السباكة والصرف الصحي وأعمال الكهرباء

تشطيب الشقة 2020 مرحلة السباكة والصرف الصحي وأعمال الكهرباء

من أهم مراحل تشطيب الشقق هو الأعمال الداخلية للسباكة ، ينصح الحصول على الأدوات والخامات عالية الجودة  ، ذات العمر الطويل القادرة على التحمل ، ومراعاة اماكن التركيبات بحيث تمثل مرونة في الحركة داخل الشقة والاستخدام للمرافق المختلفة من الحمام والمطبخ ، توصيلات  الاجهزة الكهربائية ، والتأكد من عزل الطبقة الداخلية للحمام بطبقة عازلة حتى لا يحدث تسريب مستقبلي 

4- مرحلة نجارة الحلوق

وفيها يتم تركيب حلوق ابواب وشبابيك الشقة ، وينصح باختيار نوع متميز الخشب المعالج القوي حتى يتمكن من الصمود مع الوقت ويلا يتعرض للخلع او الانكسار مستقبلا .

5- مرحلة المحارة 

 

المقصود بالمحارة هو اضافة طبقة اسمنتية للجدران بغرض تجهيزها لاستقبال الدهانات وفي نفس الوقت جعلها أكثر قدرة على مقاومة الأحوال الجوية ، واضافة المزيد من المتانة والتحمل للجدران 

6-  مرحلة الاسقف والمصيص 

مرحلة الاسقف والمصيص - مراحل تشطيب شقة 2020

من أهم مراحل تشطيب الشقق ايضا ويجب الاستعانة بأشخاص ذوي خبرة ممتازة ، حيث يتم تجهيز السقف لمرحلة تزينها مستقبلا بأشكال فنية رائعة أو في الاضاءة او حتي الساوند سيستم وغيرها من الاسبوتات المختلفة 

7- مرحلة تشطيب الارضيات 

تختلف أنواع الأرضيات خلال تشطيب الشقة على حسب القدرات المادية ومستوى التشطيب وفي هذه الخطو تحديدا ينصح باختيار انواع من السيراميك العالي الجودة و اي نوع اخر من الأرضيات القوية القادرة على التحمل .

8- مرحلة الدهان 

 

هي المرحلة النهائية للتشطيبات في الشقق والمنازل ويتم من خلالها اتباع خطوات معينة في استخدام أنواع معجون الجدران ومن بعده التشطيب النهائي او فيما يعرف بالوش الاخير ، وكذلك دهانات الاخشاب المختلفة المستخدمة في الابواب والشبابيك الخشبية او المعدنية الموجودة بالشقة .

 

 

مستويات تشطيب الشقق

تختلف مستويات تشطيب الشقق وفقا للقدرة المادية ، والاحتياجات الداخلية وكذلك وفقا لمساحة الشقة من الداخل وهي عوامل أساسية يتم اتخاذها في الحسبان عند حساب التكلفة النهائية .

  1. عادي : هو التشطيب منخفض التكاليف بغرض السكن لمحدودي الميزانية ويكون التكلفة قليلة نسبيا لاستخدام أرخص الخامات وأكثرها توفيرا للمال .
  2. لوكس : هو التشطيب الاقتصادي ، والذي قد يجمع بين عناصر جيدة وأخرى متوسطة الجودة .
  3. سوبر لوكس: المستوى المتميز من التشطيب وترتفع تكلفة قياسا على المستويات السابقة 
  4. الترا سوبر لوكس : أعلى مستويات التشطيب على الاطلاق ، نستخدم افضل الخامات والمواد والمعدات ويعتمد على تصميمات دسكو رسة وهندسية من أفراد متخصصين بغرض تجهيز الوحدة بأفضل المنتجات .

متوسط تكلفة تشطيب الشقة 2020 

تختلف اسعار  تكلفة تشطيب الشقة في 2020 وذلك بعد ارتفاع أسعار الخامات والمصنعية بشكل كبير مؤخرا ، ويحدد تكلفة التشطيب في المقام الأول المساحة ثم المستوى المرغوب الحصول عليه ، وفي الجدول التالي نستعرض متوسطات الأسعار التي لا تعتبر ثابتة كما ذكرنا ويمكن فقط الاستعانة بها كأرقام تقريبه 

 

مساحة الشقة 80 متر  100 متر  120 متر  150 متر 200 متر 
متوسط التكلفة 120 ألف جنيه 150 ألف جنيه 180 ألف جنيه 225 ألف جنيه 300 ألف جنيه