مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفاصيل وطريقة التربية 

مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفاصيل وطريقة التربية 
مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل

سنقدم كل ما يخص مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل، والذي يعد من أفضل وأكثر المشاريع المُربحة، ويتوقف نجاح أي مشروع على عدة عوامل منها، إدراك متطلبات المشروع الأساسية، والتعرف على مقومات نجاحه، هذا إلى جانب ضرورة الاطلاع على تكلفته المادية، وهذا ما سنتناوله بشكل مفصل خلال السطور القادمة. 

مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل

سنوضح الخطوات المُتبعة لعمل مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل، والتي تتمثل فيما يلي من نقاط محددة:

  • بدايةً ينبغي الحصول على تصريح للسماح بتربية النعام.
  • القيام بتحديد الموقع المناسب الخاص بتربية النعام، وإعداده بالطريقة الصحيحة.
  • من الممكن البدء في المشروع بشراء ذكر نعام واحد وما يتراوح من 2 إلى 4 إناث، وقد تصل تكلفة ذلك إلى 800 دولار وفقًا لحجم وعمر النعامة وعمرها.
  • البدء في الاعتناء بالنعام، وذلك بتقديم كميات الغذاء والمياه المناسبة وفقًا لعمره.
  • الاستفادة من تربية النعام عن طريق القيام ببيع ما يلي (الجلد – الريش – اللحم)، حتى قرنية العين من الممكن بيعها لاستعمالها لأغراض طبية.

ونود أن نؤكد على أنه مشروع مربح للغاية، فيُباع الكيلو الواحد من لحم النعام الغني بالعناصر الغذائية المهمة كالبروتين بما يقرب من 200 جنيه مصري، وقد يصل كيلو الجلد إلى 500 جنيه مصري، وذلك لاستخدامه في صناعة الشنط والجزم المختلفة.

اقرأ أيضًا: سعر النعام في مصر للعام 2024 .. أسعار اللحوم والبيض والمنتجات كاملة

نصائح لتربية النعام بشكل صحيح

سنعرض عليكم مجموعة من النصائح والتعليمات التي تساهم بشكل كبير في نجاح مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل، والتي تتلخص فيما يلي من نقاط:

  • ينبغي أن تكون الأرضية محل تربية النعام مفروشة بالرمل وتجنب فرش نشارة الخشب أو التبن، فقد يتسبب ذلك في إحداث مشكلة صحية للنعام جراء تناوله.
  • لابد من بناء سقف بواسطة مواد بسيطة وبتكاليف اقتصادية.
  • يلزم صناعة أحواض للشرب مناسبة، وذلك برفعها قليلًا عن الأرض.
  •  من الضروري الاحتفاظ بالعلف في مكان بعيد عن التعرض لأشعة الشمس.
  • يجدر بنا الإشارة إلى حاجة كتاكيت النعام إلى مكان دافئ بعيد عن التعرض لتيار الهواء، وبناءًا عليه يتوجب صنع سور عالي بواسطة الأسلاك، على ألا يقل ارتفاعه عن مترين.
  • يُشترط ألا تقل مساحة مكان تربية النعام عن 100 متر، والتي تسمح بتربية 10  نظرًا لحاجة النعام للجري والحركة بحرية تامة.  

دورة تربية النعام

في صدد تناول مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل إلى أن دورة تربية النعام تتراوح ما بين 9 إلى 12 شهر، في حالة كان الهدف من تربية النعام هو التجارة، حيث تكون قد بلغت وزن النعامة الواحدة ما يقرب من 100 كيلوجرام، بحيث تكون مناسبة للذبح، ومن الممكن تسويق إنتاج النعام من بطريقتين،  الأولى هي بيع إنتاج المزرعة إلى أي شركة من شركات إنتاج النعام، أما الطريقة الثانية فهي البيع للمستهلك بشكل مباشر سواء كان يتمثل هذا الإنتاج في لحم أو طيور، ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الثانية هي الحل الأفضل، نظرًا لشراء الشركات النعام بثمن منخفض.

نبذة عن غذاء النعام

في إطار تناول مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل نود أن نشير إلى أن النعام مثله كبقية حيوانات المراعي تأكل الحشائش ذات الأوراق العريضة كالبرسيم، أما فيما يتعلق بكمية العلف التي يتناولها التعامل فتختلف وفقًا لعمر النعامة، كالتالي: تتناول النعامة التي تبيض ما يقرب من 2 كيلو جرام على بشكل يومي، أما فيما يتعلق بنعام التسمين فيتناول حوالي 3 كيلو جرام أو أزيد من العلف، وذلك بدايةً من عمر أسبوع إلى عمر الذبح (10 شهور)، ولابد من مراعاة أن تتكون الوجبة على كافة المعادن الغذائية التالية: (فول صويا، برسيم، ردة، ذرة صفراء مجروش، ملح، أملاح معدنية، حجر جيري)، لضمان مستوى عالي من معدل التحويل الغذائي، الأمر الذي يترتب عليه سرعة النمو والوصول لعمر البلوغ.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية النعام بالمنزل فى مصر 2024

ما يتطلبه إنشاء مشروع تربية النعام

يلزم مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل عدد من المتطلبات الأساسية، نوضحها كالتالي:

  • توافر مكان مغطى يبلغ مساحته ما يقرب من 50 متر، ذلك لتربية الكتاكيت ولابد أن تُبنى أرضيته من الخرسانة القوية، مع مراعاة أن تتضمن نوافذ للتهوية.
  • غرفة خاصة بماكينة التفريخ، وغرفة أخرى خاصة بالكتاكيت الفاقسة، مع ضرورة توافر وحدة فقس.
  • ملاعب مغطى ما يقرب من ½ مساحتها خاصة بالكتاكيت عمر الشهرين.
  • توافر ملاعب خاصة بالنعام البياض تصل مساحته نحو 250 متر.
  • ملاعب خاصة بالنعام الذي يتراوح عمره ما بين 6 إلى 12 شهر، على أن تبلغ مساحتها ما يقرب من 250 متر لكي تسع من 25 حتى 40 نعامة.

إنتاجية مشروع تربية النعام

إنتاجية مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل في حالة شراء 10 نعام بعمر الأسبوعين، ومن ثم الوصول لعمر التزاوج، والتي تتراوح من 18 حتى 24 شهر، حيث تضع الأنثى بذلك كمية بيض تتراوح من 10 إلى 20 بيضة، وقد تزيد الكمية في كل عام لتصل في سابع عام إلى ما يقرب من 70 بيضة، ويصل معدل إنتاج النعامة من البيض نحو 40 بيضة عند وصولها لعمر 7 سنوات، والتي تعد بمثابة أفضل فترات الإنتاج، حيث تعطي ما يتراوح من 700 إلى 1000 كيلوجرام من لحم النعام، وعلى اعتبار تواجد 7 نعام إناث و3 نعام ذكور في القطيع فقد تصل إنتاجية هذا المشروع في أفضل فتراته من 5 حتى 7 طن من اللحم، هذا إلى جانب الكميات الكبيرة سواء من الجلد أو الريش أو الدهون متوسط تكلفة مشروع تربية النعام

فيما يلي توضيح لمتوسط التكلفة اللازمة ل مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة والمنزل، وذلك لتربية 10 من أفراخ النعام الإفريقي:

  • قد تصل متوسط تكلفة المشروع اللازمة لشراء (الخشب – المظلات) نحو 3500 جنيه مصري.
  • يبلغ متوسط إيجار الأرض نحو 5 آلاف جنيه مصري.
  • يصل متوسط سعر شراء نعامة صغيرة ومرباه إلى 10 آلاف جنيه مصري.
  • أما عن سعر العلف فقد يصل متوسط تكلفته نحو 6300 جنيه مصري وذلك لمدة 6 أشهر.
  • متوسط تكلفة أجور عمال المزرعة تصل إلى 6870 جنيه مصري.
  • هذا إلى جانب متوسط سعر الأدوية اللازمة للنعام، والذي يبلغ 1850 جنيه.
  • وبهذا تصل التكلفة الإجمالية لمشروع تربية النعام إلى ما يقرب من 29 ألف جنيه مصري، وذلك لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.

ومن الجدير بالذكر التأكيد على ضرورة التعرف على موقع المشروع، والذي قد يتطلب أرض زراعية تصل مساحتها إلى 4 قيراط، هذا إلى جانب إدراك ضرورة إحضار عمالة خاصة بمشروع تربية النعام، وذلك للدور المهم الذي تقوم به الأقل في تقديم الغذاء للنعام والعناية بهم وتنظيف أماكنهم.

اللحوم: من فئة اللحوم الحمراء ذات القيمة الغذائية العالية فهي غنية في البروتين والفيتامينات وخالي من الكولسترول يمكن الحصول على 40 كجم من اللحم الصافي في المتوسط من الطائر الواحد عند وصوله لعمر الذبح.

وهكذا نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل، والذي تناولنا خلاله الخطوات الواجب اتباعها للقيام به بجانب بعض النصائح التي يجب أن نأخذها في اعتبارنا كذلك، وقمنا بذكر الإنتاجية المتوقع الحصول عليها بالإضافة إلى دراسة جدوي لتكلفة المشروع.