صبايا
افكار مشاريع

مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفاصيل وطريقة التربية 

مشروع تربية النعام

عندما يتبادر إلى ذهن المهتم بتربية الطيور ، يفكر في عدة أمور من بينها الجدوى الاقتصادية لتربية هذا النوع من الطيور ، ومن بين المشروعات التي يبحث الكثيرين عنها مشروع تربية النعام ، والذي يعتبر كونه أحد أنجح المشروعات الصغيرة التي لا تحتاج مساحة كبيرة أو تكاليف مرتفعة قياسا على الأنواع الأخرى من الماشية المماثلة في الحجم ، كذلك فإن سعر كيلو لحم النعام في مصر مرتفعا قياسا على قياسا على انواع اللحوم الاخرى .

مشروع تربية النعام 

النعام بالانجليزي Ostrich : هي أحد أنواع الطيور التي تعيش بشكل بري في الطبيعة ، بينما حديثا جرى تربية النعام الداجن داخل مزارع مستقلة ليتم الاستفادة من اللحوم في صنع العديد من الأطباق الشهية ووصفات الطعام الرائعة كون لحم النعام من اشهى انواع لحوم الطيور ، وبشكل عام النعام يمكن الاستفادة من  جميع أجزاء الطائر ، حيث يتم بيع ريش النعام لصناعة الوسائد ومراوح الهواء الديكورية ، بالإضافة إلى استخدام البيض في صنع اطباق اخرى وقشر البيض في صنع الاكسسوارات والجلود في الدباغة .

انواع النعام 

  1. النعامة ذو الرقبة الحمراء 
  2. النعامة ذو الرقبة الزرقاء 
  3. النعام الافريقي الاسود  ( النعام المعروف في كل المزارع اليوم )

بشكل كبير يتواجد النعام في أفريقيا ومعظم سلالات النعام المعروفة حاليا هي ذات اصول افريقية ومع ذلك هناك بعض الأنواع التي ظهرت في آسيا ، لكن تبقى النعامة ذو الرقبة الحمراء هي الأكبر حجما فهي أكبر أنواع الطيور على وجه الأرض اليوم وقد يبلغ وزن النعامة الواحدة حوالي 150 كيلو جرام .

كيف يمكنك تحقيق افضل ربح من مشروع تربية النعام   

  1. يجب عليك تحديد منتجات النعام المراد بيعها لتحقيق عائد من المزرعة. لحم النعام وجلد النعام هما مصدران شائعان للإيرادات. كما يمكن بيع بيض وريش النعام ولا يتطلب ذبح الطائر ، في حالة رغبت في تحقيق بعض الربح السريع مع الاحتفاظ بالأصول 
  2. حدد مساحة الأرض التي يمكن استخدامها لمشروع مزرعة النعام. تتطلب النعام ما بين فدان وثلاثة أفدنة من أجل الجري والبقاء في صحة جيدة. بناء ملجأ بسيط لحماية الطيور من الطقس القاسي ، وبناء سياج لمنع النعام من الهروب.
  3. توفير إمدادات كافية من الغذاء والماء مزرعة النعام. يمكن للطيور الكبيرة شرب عدة جالونات من الماء كل يوم. تأكد من الحفاظ على المياه طازجة. شراء الأعلاف المصممة خصيصًا تغذية النعام. بالتناوب ، قم بزراعة المحاصيل والأعشاب ليأكل النعام.
  4. يجب عليك تربية النعام الافريقي الاسود لانه اكثر الفصائل المستأنسة التي يمكن التعامل معه ، اما الانواع الاخرى لازالت تحتفظ بالسوق البري العدواني .
  5. يجب ان تقرر قبل شراء النعام للمزرعة. اختر من البيض غير المقشر أو الدجاج الصغير أو النعام البالغ. البيض غير المقشر والدجاج الصغير غير مكلف نسبيًا ولكنه يتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والخبرة لتربيته بشكل صحيح. يمكن أن يبدأ النعام البالغ في إنتاج بيض جديد بسرعة ، إلا أن شراءه أكثر تكلفة في البداية.

 

قد يهمك : دراسة جدوي مشروع تربية النعام 

ماذا يأكل النعام ؟

يعتبر النعام من أسهل الطيور في التربية حيث يعد من أنواع الطيور العاشبة أي التي تتغذى على النباتات والحبوب بأنواعها المختلفة يمكن اعتماد الذرة الصفراء كمكون رئيسي في غذاء النعام بالاضافة إلى البرسيم الحجازي بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والأملاح الأخرى ، ويستحن تقديم بعض الحشائش الخضراء إلى النعام في الأيام الأولى من التربية على ان يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ، لتساعد الكتاكيت الصغيرة على عملية الهضم بسهولة .

2 تعليقان

دراسة جدوى مشروع تربية النعام بالمنزل فى مصر والسعودية 2020 - صبايا أغسطس 1, 2020 at 11:08 ص

[…] قد يهمك : مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفا…  […]

رد
سعر كيلو لحم النعام فى مصر 2020 - طريقة طهي النعام  - صبايا أغسطس 17, 2020 at 2:29 ص

[…] قد يهمك : مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفا… […]

رد

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!