اسباب الشيب المبكر وعلاج الشعر الأبيض المبكر بطرق بسيطة 2020

1

ظهور الشعر الأبيض المبكر من الأمور المقلقة للشباب بشكل كبير حيث يعتبر من غير المألوف أن يتغير لون الشعر شعرك كشخص في العقد الثاني او الثالث  بدأت تلاحظ علامات ظهور الشيب المبكر في بعض المناطق من الرأس ،  ، وقد يكون لديك رأس كامل من الشعر البني أو الأسود أو الأحمر أو الأشقر. الآن بعد أن كبرت ، قد ترى تغير لون شعرك من لونه الأصلي إلى الرمادي أو الأبيض ، وتبدأ في البحث عن علاج الشعر الأبيض المبكر بشكل نهائي أو حتى في الأسباب . 

 

لماذا يظهر الشيب المبكر ؟ 

بشكل عام تحتوي فروة الرأس على ما يعرف ببصيلات الشعر hair  follicles  ، وهي أكياس صغيرة تبطن خلايا الجلد. تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تعرف باسم الميلانين. هذه الخلايا تعطي شعرك لونه الاصلي سواء كان اسود او غيره . ولكن مع مرور الوقت ، يمكن أن تفقد بصيلات الشعر الصبغة ، مما يؤدي إلى ظهور شعر أبيض.

اسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر 

تتعدد أسباب ظهور الشيب المبكر أو تغير لون الشعر الأصلي إلى اللون الرمادي او الابيض ، وسوف نستعرض ببساطة وفي نقاط محددة لهذه الأسباب 

  1. الأسباب الوراثية 

غالبا ما تلعب الوراثة دورا كبيرا في تشكيل ملامح ، صفات جسدك ، الاصابة ببعض الامراض وحتى ظهور الشعر الابيض المبكر غالبا ما يكون مرتبطا في بعض الحالات بالجينات الوراثية للاب والجد اذا كان قد ظهرت لديهم علامات الشيب المبكر ، فغالبا سوف تظهر عندك نفسك العلامات في العشرينات او الثلاثينات .

 

  1. الضغط العصبي والإجهاد 

يؤدي الضغط العصبي والإرهاق المزمن نتيجة العمل لساعات طويلة او بذل مجهود جسدي وعقلي بشكل متواصل إلى ظهور عدد من المشكلات من بينها

  • الأرق وعدم الانتظام في النوم
  • القلق
  • تغير في الشهية
  • ضغط دم مرتفع
  • الشيب المبكر 

ووفقا للدراسات العلمية وجدت أن الأشخاص ذوي المناصب الحساسة في سن الشباب ، بسبب ضغوط العمل والإجهاد المزمن يظهر عليهم علامات واضحة للشعر الابيض بشكل اسرع من الآخرين . 

  1. أمراض نقص المناعة 

يمكن أن يسبب مرض نقص المناعة الذاتية ( الايدز )  أيضًا الشعر الأبيض المبكر. هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلاياه. في حالة الصلع والبهاق ، يمكن للجهاز المناعي مهاجمة الشعر والتسبب في فقدان الصبغة.

 

  1. اضطراب الغدة الدرقية

قد تكون التغيرات الهرمونية الناتجة عن مشكلة الغدة الدرقية – مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية – مسؤولة أيضًا عن الشعر الأبيض المبكر. 

الغدة الدرقية : هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة عنقك. يساعد على التحكم في العديد من الوظائف الجسدية مثل التمثيل الغذائي. يمكن أن تؤثر صحة الغدة الدرقية أيضًا على لون شعرك. يمكن أن تتسبب الغدة الدرقية المفرطة أو غير النشطة في إنتاج جسد أقل للميلانين.

 

  1. نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يشير الشعر الأبيض في سن مبكرة أيضًا إلى نقص فيتامين ب 12. يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في جسمك. يمنحك الطاقة ، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو الشعر الصحي ولون الشعر.

قد يهمك : جميع فيتامينات المجموعة ب ودورها في الجسم 

 

يرتبط نقص فيتامين ب -12 بحالة تسمى فقر الدم الخبيث ، وهو عندما لا يستطيع جسمك امتصاص كمية كافية من هذا الفيتامين. يحتاج جسمك إلى فيتامين ب 12 لخلايا الدم الحمراء الصحية التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ، بما في ذلك خلايا الشعر. يمكن أن يضعف النقص خلايا الشعر ويؤثر على إنتاج الميلانين مما يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر . 

 

  1. التدخين

هناك أيضًا رابط بين الشعر الأبيض المبكر والتدخين. وجدت إحدى الدراسات مصدرا موثوقا من 107 مواضيع وجود صلة بين “ظهور الشعر الرمادي قبل سن 30 وتدخين السجائر”.

 

من المعروف أن تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب. ومع ذلك ، يمكن أن تتجاوز الآثار طويلة المدى القلب والرئتين وتؤثر على الشعر. يؤدي التدخين إلى تقييد الأوعية الدموية ، مما يقلل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتسبب السموم الموجودة في السجائر في إتلاف أجزاء من الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر ، مما يتسبب في ظهور شعر أبيض مبكر.

علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا 

عند ظهور الشعر الأبيض المبكر او ما يعرف بالشيب المبكر يفضل استشارة طبيب متخصص لبيان الأسباب ، ولا ينصح تجربة اي نوع الادوية دون استشارة طبية 

  1. قد يؤدي أخذ  حبوب فيتامين ب -12 لتصحيح النقص إلى تحسين صحة بصيلات الشعر وإعادة لونك الطبيعي.
  2. لا تنسى الفيتامينات B-6 و D و E مكملات الفيتامينات أو التغييرات الغذائية يمكن أن تساعد في إعادة اللون.
  3. الامتناع عن التدخين نهائيا 
  4. الامتناع عن استخدام زيوت الشعر وكريمات تصفيف الشعر مجهولة المصدر التي تؤدي إلى تلف الشعر تماما 
  5. ممارسة الرياضة 
  6. الابتعاد قدر الإمكان عن العصبية والإجهاد 
  7. تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب 12 
  8. النوم المنتظم واتباع روتين صحي للحياة 
  9. يتم أيضا استخدام أوراق الكاري صبغ الشعر الأبيض ليبدو طبيعيا ، وهي أوراق أشجار هندية الاصل متوفرة لدي محلات العطارة المختلفة ، يتم صنع مزيج من الأوراق والزيت لتدليك فروة الرأس و اخفاء الشعر الابيض 

 

 

 

تعليق 1
  1. […] قد يهمك : اسباب الشيب المبكر وعلاج الشعر الأبيض بطرق بسيطة  […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.