صبايا
أخبار عامة

بحث عن الزيادة السكانية الأمن الغذائي والعلاقة بينهما الصف الثالث الاعدادي جاهز بالعناصر والمصادر 2020

الزيادة السكانية والامن الغذائي

مشروع بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصف الثالث الاعدادي ،  نقدمه لأبنائنا الطلاب وذلك ضمن المشروعات البحثية التي أعلنت وزارة التربية والتعليم مؤخرا كبديل للفصل الدراسي الثاني الذي  لم يستأنف بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد ، حيث يعتبر بحث عن الزيادة السكانية أحد الموضوعات الثلاثة المطلوب إعداد المشروع في واحدة منها .


ابحاث الصف الثالث الاعدادي الزيادة السكانية والأمن الغذائي 

العلاقة الوثيقة التي تربط الزيادة السكانية والأمن الغذائي هي محل دراسة من العلماء في جميع أنحاء العالم ، وزيادة عدد السكان الغير مدروسة تهدد بمخاطر جسيمة  على كميات الغذاء المتوفرة لهؤلاء السكان ، لذلك في الزيادة السكانية هي إحدى مشكلات العصر ، رغم وجود جوانب ايجابية  تتمثل في الثروة البشرية التي تمثل زيادة في الأيدي العاملة ، وبالتالي زيادة في الانتاج ، لكن يقابلها زيادة في الطلب المتزايد على الغذاء .

وكاننا ندور في دائرة مغلقة ، يزيد الانتاج بينما الاستهلاك أيضا يأخذ اتجاها متصاعدا ، وهذا ما سوف موضحة بالتفصيل في مشروع بحث الزيادة السكانية للصف الثالث الإعدادي .

قد يهمك :

بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

عنوان جذاب للبحث  : الزيادة السكانية الأمن الغذائي والعلاقة بينهما 

مقدمة بحث عن الزيادة السكانية 

مثل التطور العلمي والطبي في السنوات الاخيرة ، نهضة لا مثيل لها في مجال حماية المواليد الجدد ، وقلة عدد الوفيات ، وبشكل متسارع جدا ، اصبحت الزيادة السكانية ناقوس خطر يهدد بعض المناطق من العالم ، خصوصا شديدة الازدحام منها ، وفي سياق متصل فقد خدم التطور الطبي والعلمي ، زيادة معدلات أعمار البشر في القرن الواحد والعشرين في موضوع التضخم السكاني ، وأصبحت بعض المجتمعات تعاني من ظاهرة ما يعرف بالانفجار السكاني .

وتبدو أزمة الزيادة السكانية شديدة الوضوح في المجتمعات التي يتفق فيها عدد السكان على مرادهم ، في ندرة موارد الغذاء ، تؤثر بشكل كبير في توزيع السكان ، ووضع عوائق أمام التنمية المستدامة ، في البشر كائنات مستهلكة تعتمد على الغذاء بشكل أساسي لاستمرار الحياة على سطح كوكب الارض ، الماء والغذاء  والهواء ، عناصر الوجود الانساني الثلاثة على كوكب الأرض مهددة بفعل الزيادة السكانية . 

مزيد من السكان هو مزيد من الاستهلاك ومزيد التلوث ، ومزيد أيضا من الضغط على موارد الدولة ، مما يدفع فيما يعرف بالهجرة العشوائية ، والمجاعات ، وغيرها من الأزمات التي تتصدر قائمة اهتمامات الشعوب في القرن الواحد والعشرين .

ماهي الخطط المستقبلية لمواجهة مشكلة الانفجار السكاني 

الزيادة السكانية في مصر ومشكلة الانفجار السكاني 
الزيادة السكانية في مصر ومشكلة الانفجار السكاني

يعرف الانفجار السكاني بزيادة عدد السكان على مساحة محددة من الأرض على قدرة هذه المساحة ومواردها المحدودة في استيعاب تلك الزيادة ، مما ينتج عنها مشكلات صحية واجتماعية وفي كل مناحي الحياة .

ويمكن أن نلمس بوضوح ازمة الانفجار السكاني في وسائل المواصلات العامة ، عندما يجعل مرفق من مرافق المواصلات على أداء الخدمة بشكل مميز نتيجة لزيادة الطلب على خدمات النقل على القدرات الفعلية لهذا المرفق ، الأمر الذي ينتج عنه تدني في مستوى الخدمة المقدم ، وتعطل المرفق بشكل دائم ، كما يمثل خطورة فعلية من الناحية الصحية نتيجة لتكدس الركاب في مساحة محدودة .

وبالنظر إلى تضاعف أعداد السكان في مصر خلال الخمسين سنة الأخيرة نجد أنه يتزايد فيما يعرف في الرياضيات بالمتوالية الهندسية ، حيث تمثل زيادة غير عقلانية وغير مدروسة من قبل الأسر في عدد السكان في ظل انتشار بعض العادات والتقاليد المتعلقة بسن الزواج المبكر او الانجاب المتكرر ، او الابتعاد عن وسائل تنظيم الأسرة التي تقدمها الدولة بشكل دوري .

وتظل بعض العادات الراسخة في المجتمعات الريفية بالرغبة في المولود الذكر ، مما يجعل عدد الأطفال في كل اسره يزيد عن المعدلات الطبيعية ، وبالتالي يمثل ضغطا على كافة موارد الدولة  ، ومن بينها موارد الغذاء المحدودة ، في المواليد الجدد  تمثل الخنجر الخلفي الذي يطعن عملية التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة المصرية في الظهر .

 

أهم الحلول والخطط لمواجهة مشكلة الانفجار السكاني

  1.  التوعية باهمية تنظيم الاسرة والتقليل من المواليد الجدد والاكتفاء فقط اثنين كحد أقصى 
  2.  توعية المواطنين بالآثار السلبية لمشكلة الانفجار السكاني وآثارها السلبية على مستقبل أبنائهم 
  3.  الحد من حالات الزواج المبكر في المناطق الريفية ورفع سن الزواج للفتيات 
  4. تشجيع الأسر على على انجاب مولود واحد او اثنين من خلال تقديم حوافز اضافية لهم .
  5.  استغلال المساجد والكنائس في التوعية بمخاطر الانفجار السكاني 
  6.  توضيح المخاطر السلبية للزيادة السكانية على موارد الماء والغذاء والسكن في مصر .

مقال قصير للتوعية بالاثار السلبية للزيادة السكانية 

تمثل الزيادة السكانية النار التي تلتهم عملية التنمية ، وتعطل خطط الدولة المستقبلية لنمو ودفع عجلة الانتاج ، ورغم ما تمثلة الزيادة من موارد بشرية جيدة يمكنها أن تخدم الدولة في مرافقها المختلفة ، لكن الزيادة السكانية المدروسة والموجهه للمدن الجديدة تمثل الأمل في مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة .

يجب علينا أن ننتبه لهذا الخطر الشديد ونواجه بالطرق العلمية الحديثة صفا واحدا وراء حكومتنا ومنظمات المجتمع المدني الناشطة في هذا المجال ، فالبلاد المنظمة التي تنمو وفقا لمعدلات مدروسة هي التي تسود العالم في القرن الواحد والعشرين . 

وباللغة الانجليزية : 

Population growth represents the fire that devours the development process, and displays the future plans of the state to grow and advance production, yet the increase represents good human resources .We must be aware of this extreme danger and face with modern scientific methods.

النتائج والحلول لبحث الزيادة السكانية للصف الثالث الإعدادي 

  • اولا : رفع الوعي المجتمعي بمخاطر الزيادة السكانية وعلاقتها بالأمن الغذائي 
  • ثانيا : التوسع في حملات التوعية على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية 
  • ثالثا : التوسع في إنشاء المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة 
  • رابعا : إيجاد قوانين وتشريعات ملزمة لاستخدام وسائل تنظيم الاسرة 

مصادر البحث :

 

ترك تعليق

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

error: المحتوي محمي !!