Ultimate magazine theme for WordPress.

شارع المعز لدين الله الفاطمي دليل شامل – اهم الاماكن الاثرية و مواعيد الزيارة – أسعار التذاكر 2020 

0

يعتبر شارع المعز لدين الله أحد أشهر الوجهات الأثرية والسياحية والترفيهية للمصريين والعرب والأجانب على د السواء ، متحف مفتوح للآثار الاسلامية الرائعة ، منطقة تسوق فريدة يفوح منها عبق الماضي ، وعمارة اسلامية تجذب الناظرين ، وجهة العشاق في ليالي القاهرة .

ومقصد كل دارس وهو ومتخصص في تاريخ الحضارة الإسلامية ، المتاحف والبيوت والحارات ، الازياء التقليدية لأهل القاهرة ، رائحة البخور و انغام ام كلثوم التي يتردد صداها في كل مكان .

شارع  المعز ليس فقط تاريخا يحكي عن القاهرة الساهرة الصادمة في وجهة الغزاة ، ليس بوابات تاريخية ارتبطت بالنصر والفتح ، إنما هو نمط حياة اقدم عواصم في عالمنا هذا ، بعدما مر عليها من التغيير والتطور في اللغة والدين وحتى طريقة البيع والشراء على مر العصور .

 

معلومات عن شارع المعز لدين الله الفاطمي 

 

سمي شارع المعز لدين الله بهذا  الاسم نسبة إلى أول الخلفاء الفاطميين في مصر وهو أبو تميم معد بن المنصور والذي جاء إلى مصر في القرن الرابع الهجري وينسب إليه تأسيس مدينة القاهرة  ، ويمتد المسار الرئيسي لشارع المعز لدين الله من باب زويلة حتى باب الفتوح وهي من ضمن بوابات مدينة القاهرة التاريخية التي تقع على أسوار المدينة المحصنة ، في القاهرة هي المدينة الليبية الابية التي لا تقهر ولا تهزم ابدا في نظر أبنائها .

واليوم يحتوي الشارع على العديد من المدارس والاسبلة والمتاحف وحتى القباب التي يأتي لي زيارتها السياح من كل مكان ، بالاضافة للمنازل التاريخية والمساجد الاسلامية الشامخة التي تعود لفترات مختلفة من تاريخ الدولة الاسلامية في مصر بمختلف تسمياتها ، وقد اعتاد الزوار المشاركة في مهرجان الطبول والفنون التراثية الدولي . 

 

أهم الأماكن الأثرية في شارع المعز 

عبورا من باب الفتوح ذو الابراج الشامخة تجد على يسار البوابة ضريح سيدي الذوق بمواصلة السير والتقدم ستري الآثار التالية :

خريطة شارع المعز لدين الله الفاطمي
  1. مسجد الحاكم بأمر الله : بني في نهايات القرن العاشر الميلادي أي قبل ألف عام ، وقد بدأت العزيز بالله وأتم بناءة الابن الحاكم بالله ، ونسب إليه من أجمل المساجد الاسلامية ، وقد أغلق المسجد لفترة ، وحاليا هو احد الاماكن المقدسة لطائفة البهرة التي تعيش في الهند وباكستان  والتي قد تبرعت قبل ذلك لترميم المسجد .
  2.  مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار : ويرجع تاريخ البناء إلى بدايات القرن التاسع عشر وتتميز زخرفة وعمارة هذا الأثر كونها عثمانية حيث زخرفة الرخامية للسبيل بزخارف مذهبة جميلة .
  3. منزل مصطفى جعفر السلحدار : ويرجع تاريخ البناء إلى بدايات القرن التاسع عشر أيضا وهو إحدى المباني الإدارية الان لوزارة الاثار المصرية .
  4.  الجامع الأقمر : بني في عهد الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله و ويمثل ايضا احد الاماكن المقدسة لطائفة البهرة الهندية الباكستانية ، والتي تحرص على زيارته والصلاة فيه .
  5. سبيل وكتاب عبدالرحمن كتخدا : وقد أنشأه الأمير عبد الرحمن جاويش مستحفظان ابن المرحوم حسن كتخدا في القرن الثامن عشر .
  6.  قصر الأمير بشتاك : ويعرف بعد ترميمه ببيت الغناء وقد أنشأ  هذا القصر في القرن الرابع عشر الميلادي .
  7.  حمام اينال : يرجع إلى بدايات القرن الخامس عشر الميلادي والحمام هو مكان أشبه بصالة الساونا اليوم ، حيث حظيت الحمامات العامة بشهرة عالية في العهد الإسلامي وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الأمير سيف الدين اينال .
  8.  سبيل محمد على : عند زيارتك لشارع المعز فهذه هي المنطقة الأكثر ازدحاما  في الشارع بالكامل ، والسبيل هو بناء رخامي يستخدم لتبريد المياه وتوفير مياه الشرب للمارة ، وتتميز الزخارف بروعتها حيث استخدم نفس خط زخرفة مسجده الواقع بقلعة صلاح الدين الأيوبي .
  9.  مسجد وقبة الناصر محمد بن قلاوون : ترجع إلى القرن الثالث عشر الميلادي وبالقرب من أشهر آثار شارع المعز لدين الله على الإطلاق 
  10.  مجموعة المنصور قلاوون : تضم مسجدا ومستشفى للعلاج ومدرسة إسلامية ، وهي أروع الآثار الإسلامية في شارع المعز على الاطلاق وقبلة هواة ومحترفي التصوير نهارا وليلا .
  11.  قبة الصالح نجم الدين أيوب : اخر سلالة الحكام الأيوبيين في مصر ، والذي توفي  وكانت الحرب ضد الحملة الصليبية بقيادة لويس التاسع لاتزال دائرة شمال مصر ، وقد فأخفت زوجته شجر الدر نبأ وفاته تي إتمام النصر على الصليبيين وأسر الملك لويس في دار ابن لقمان .
  12.   سبيل وكتاب خسرو باشا : وهو أقدم الأسبلة العثمانية المتبقية في مصر حتي الآن .

مواعيد زيارة الأماكن الأثرية  في شارع المعز

شارع المعز مفتوحا  للسير والجولات الحرة طوال ساعات اليوم تقريبا لكن دخول بعض الأماكن الاثرية من الداخل له مواعيد محددة مثله مثل الاماكن السياحية الاخرى في مصر ، ومواعيد الزيارة للمساجد والمدارس والقباب والمتاحف الإسلامية من الداخل من التاسعة صباحا وحتى الخامسة عصرا .

اسعار تذاكر دخول المزارات شارع المعز لدين الله الفاطمي 2020

 

متحف النسيج

  • 20 جنيه للأجانب ، طلبة أجانب 10 جنيه
  • مصريين 10 جنيه ، طلبة 5 جنيه 

بيت السحيمي

  • 50 جنيه للأجانب ، طلبة أجانب 25 جنيه
  • للمصريين  5 جنيه ، طلبة 3 جنيه

مجموعة وكالة الغوري

  • 40 جنيه للأجانب ، طلبة أجانب 20 جنيه
  • للمصريين  5 جنيه ، طلبة 3 جنيه

مجموعة المنصور قلاوون 

  • مصري ٥ جنيه
  • طالب مصري ٣ جنيه
  • أجنبي ١٠٠ جنية
  • طالب أجنبي ٥٠ جنيه

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.