بحث عن الزيادة السكانية وأمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء للصف الثاني الاعدادي 2020

0

تمثل الزيادة السكانية ازمة كبيرة تواجه المجتمعات حيث تعد قضية الانفجار السكاني من أخطر القضايا التي يجب أن يتنبه لها المجتمعات ويعملون على حلها بكل الوسائل ، نموذج بحث كامل  عن الزيادة السكانية وأمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء واستخدام الموجات الصوتية في مجال السكان للصف الثاني  الاعدادي  2020 ، شامل المقدمة والعناصر والمصادر ويستوفي كافة متطلبات وزارة التربية والتعليم لهذا المشروع البحثي .

 

عنوان البحث : العلاقة الزيادة السكانية وتوافر الغذاء منذ التاريخ الاسلامي وحتي اليوم

 

مقدمة البحث : 

تعد الزيادة السكانية هي مشكلة القرن الواحد والعشرين الكبري ، وعلي مر العصور مثل تزايد أعداد السكان على قدرات الدول على توفير الغذاء المناسب والكافي لهم أزمات عديدة ، في العلاقة بين الزيادة السكانية والغذاء وثيقة وقديمة منذ وجود الإنسان على سطح كوكب الأرض ، ولعل النماذج التاريخية في سعي الدول لتوفير الغذاء لمواطنيها واضحة الينا ويجب أن ننتبه لها وأخذها في الحسبان .

 

وسوف نناقش في مشروعنا البحثي الجوانب السلبية والمخاطر التي قد تسببها الزيادة السكانية واستخدام الموجات الصوتية في مجال السكان  ، ونوضح معدلات ونسب الزيادة السكانية بالأشكال والصور التي تشرح أهمية استخدام الإحصاءات الدورية في التنبؤ بأعداد السكان في المستقبل ، الأمر الذي يجعل الزيادة محسوبة وتم اتخاذ كافة الاحتياطات وتوفير ما يلزمهم من الغذاء ووسائل المواصلات والمدارس وغيرها من احتياجات الحياة .

 

عناصر البحث 

  • العلاقة بين الزيادة السكانية وتوفر الغذاء
  • أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء
  • استخدام الموجات الصوتية في مجال السكان
  • لوحة إرشادية بمقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية
  • استخدام المقادير الجبرية في حساب عدد المواليد الذكور والإناث
  • التمثيل البياني التنبؤ بعدد  السكان المستقبلي
  • مقال باللغة العربية واللغة الانجليزية عن الآثار السلبية للزيادة السكانية

 

أولا العلاقة بين الزيادة السكانية وتوفير الغذاء 

التزايد المطرد في عدد السكان في جميع أنحاء العالم ، يصحبه طلب على الغذاء الذي يمنح الحياة للبشر ، وكذلك زيادة الطلب على الطاقة اللازمة في كافة مناحي الحياة ، وبهذا فهي علاقة تسير بالتوزاي جنبا إلى جنب ، الزيادة تساوي زيادة الاستهلاك أيضا ، وزيادة الاستهلاك نعني الحاجة الملحة لزيادة الانتاج  ، والانتاج المضاف يحتاج إلى المزيد من مصادر الطاقة والمزيد من المواد الخام ، والخاسر في النهاية هو الانظمة البيئية التي تعاني اليوم من ندرة الموارد .

ثانيا أمثلة من التاريخ الإسلامي لتأمين الغذاء 

فمن روائع حضارتنا الإسلامية في النظام الاقتصادي والاجتماعي هو تنظيم كل مناحي الحياة  وخلق نظام تكافلي شامل لمساعدة ودعم الفقراء من خلال بيت المال  ، كم تم تنظيم كافة الأنشطة الاقتصادية

في المجال الزراعي فقد اهتم المسلمون بشق الترع والقنوات والأراضي الزراعية ، وإقامة الجسور وقد أدى ذلك إلى زيادة الانتاج وتأمين الاذى لمواطنيها ، خصوصا مع زيادة رقعة الأرض الزراعية وتنوع المناخ فيها ، قاد هذا إلى وفرة في الإنتاج .

وقد أدى تنوع المواد الخام إلى ازدهار الصناعة بشكل كبير ومن بينها الصناعات الغذائية ، وقد أدى إلى تقدم الزراعة والصناعة إلى ازدهار التجارة بشكل كبير مع وجود اسطول بحري قوي لنقل البضائع وتبادل المنتجات الغذائية مع الشعوب الأخرى .

ففي عهد عمر بن عبدالعزيز ذكرت مصادر تاريخية أنه دث وفرة كبيرة في فائض بيت المال ، والحبوب الغذائية نتيجة لتطبيق النظام الاقتصادي السابق الاشارة اليه

 

ثالثا استخدام الموجات الصوتية في مجال السكان 

 

كما وضحنا فى الموجات الصوتية يمكن استخدامها في مجالات مفيدة تتعلق بزيادة الإنتاج الزراعي وتوفير الغذاء للمواطنين بجودة أعلي وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية التي تسبب تلوث التربة .

ويتم استخدام الموجات الصوتية في علاج المرضي والكشف عن الإصابات الجسدية  ، وكذلك تحديد نوع الجنين والحالة الصحية له داخل رحم الأم .

رابعا لوحة إرشادية بمقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية 

لوحة إرشادية بمقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية
لوحة إرشادية بمقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية

 

مقال باللغة العربية واللغة الانجليزية عن الآثار السلبية للزيادة السكانية 

  • زيادة الاستهلاك وندرة الموارد الطبيعية
  • انتشار الأمراض وضعف برامج التأمين الصحي
  • ازدحام وسائل المواصلات
  • انخفاض جودة التعليم بسبب ازدحام الفصول
  • البطالة وعدم توافر فرص العمل
  • انتشار التلوث في كل مكان

Negative effects of overpopulation

Increased consumption and scarcity of natural resources
The spread of diseases and the weak health insurance programs
Transportation congestion
Low quality of education due to crowded classes
Unemployment and lack of job opportunities
Pollution is everywhere

 

مصادر البحث 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.