زيارة مجمع الأديان دليل شامل بالتفاصيل  – الكنيسة المعلقة والمعبد اليهودي وجامع عمرو بن العاص 2020 

زيارة مجمع الأديان دليل شامل بالتفاصيل  – الكنيسة المعلقة والمعبد اليهودي وجامع عمرو بن العاص 2020 

مجمع الأديان هو المنطقة المعروفة اليوم بمصر القديمة وسميت بهذا الاسم بسبب تواجد المساجد والكنائس وحتى المعبد اليهودي جنبا إلى جنب في منطقة واحدة ، وهو ما يعني أن أصحاب الديانات الثلاثة اعتادوا على ساكني منطقة واحدة بالقرب من حصن بابليون في سلام ودون تفرقة .

ومن الملفت للنظر أنك قد تشاهد نمطا الزخارف العربية والاسلامية داخل الكنيسة أو تي معبد بن عزرا ، وهذا يرجع لكون ان عمليات الترميم للاثار في منطقة مجمع الأديان قد تمت في العهد الإسلامي وما بعده وقد شارك فيها عدد من الفنانين المصريين .

قد يهمك زيارة  : قلعة صلاح الدين

مجمع الأديان 

وترجع اهمية منطقة مجمع الأديان التاريخية الواقعة بالقرب من بقايا الحصن الروماني بابليون كونه تضم اجمل الكنائس المصرية الطراز واقدمها تلك التي شرفت بعبور العائلة المقدسة من هذه المنطقة خلال فترة الهروب في مصر والتي استغرقت ثلاثة سنوات ونصف تقريبا .

هذا بالاضافة إلى وجود مسجد عمرو بن العاص أقدم المساجد الإسلامية في مصر على الإطلاق ، وهو المسجد العتيق الذي شرع القائد عمرو بن العاص في وضع لبناته الأولى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

وكان المسجد القديم يحوي إحدى نسخ مصحف عثمان الاصلية ، وقد نال الاهتمام والعناية عبر فترات التاريخ الإسلامي وحتى وقتنا الحالي .

 

موقع مجمع الأديان 


تقع منطقة مجمع الأديان بالقرب من وسط العاصمة المصرية القاهرة ويمكن الوصول إليها بشتى وسائل المواصلات العامة والخاصة ، وفي حال رغبت في استخدام مترو الأنفاق بالمطة الأقرب لك هي محطة مارجرجس على خط المرج حلوان .

منطقة مجمع الأديان كلها منطقة تاريخية واثرية دينية ، لكنها بدون رسوم دخول هي مجانية ، ولا يوجد تذاكر من أجل دخول الكنائس او المعبد اليهودي أو مسجد عمرو بن العاص ، ومع ذلك يمكنك التربع في إحدى صناديق التبرعات داخل هذه الأماكن إذا كنت ترغب في ذلك .

 

أهم المعالم والأماكن التي يمكن زيارتها في مجمع الأديان 

1- مسجد عمرو بن العاص 

دخل الفتح العربي الإسلامي مصر نهايات عام 641 ميلادية أي قبل 1400 سنة تقريبا ، ولم يواجه العرب صعوبات شديدة في فتح مصر نظرا لضعف الحامية الرومانية فيها في ذلك الوقت ، وقد اقر القائد عمرو بن العاص خطة تأمين البلاد ضد فلول الجيش الروماني وقرر ان الاسكندرية تعد اد أقوى حصونهم الباقية ، ومن بعدها عاد إلى القاهرة مرة اخرى وأقر تأسيس عاصمة للامارة المصرية ضمن دولة الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقد سميت العاصمة الفسطاط تينما بخيمة القائد عمرو بن العاص الذي وجد فيها بيضا للحمام بعد عودته من الإسكندرية وهو فأل خير في الاسلام .

كانت عمارة مسجد عمروبن العاص في بدايتها بسيطة جدا إذ استعمل الحصى لفرش الأرض وجوع النخل لعمل اعمدة وظله المسجد وكان أصغر كثيرا من الشكل الحالي للمسجد الذي تم على فترات في التاريخ الإسلامي .

2- الكنيسة المعلقة 

هي احدى اقدم الكنائس في مصر والعالم ويرجع تأسيس الكنيسة إلى القرن الرابع الميلادي ، وهي الفترة التي بدأت القيود على ممارسة الشعائر الدينية في مصر للاقباط تقل تدريجيا بعد سنوات من اضطهاد الرومان لهم وقتل مئات الاف من المصريين ، بنيت الكنيسة على مكان مرتفع وهما برجين من أبراج الحصن الروماني القديم بابليون والتي يمكنك أن تراه قائما بعد ترميمه تي الآن إلى يسار بوابة الدخول للكنيسة .

وكانت الكنيسة المعلقة هي المقر البابوي لفترة من الزمان قبيل تشييد الكاتدرائية ، وقد ارتبطت في عقيدة أقباط مصر بقدسية مرور للسيد المسيح والسيدة العذراء من هذه المنطقة ، وكذلك بادي المعجزات الكبرى في عقيدتهم وهي تحريك جبل المقطم من موقعة على يد سمعان الخراز .

3- المعبد اليهودي 

يعرف المعبد اليهودي في منطقة مجمع الأديان بمعبد بن عزرا  وهو أحد التجار الأثرياء من اليهود ، وفي حالة التدقيق في التصميم المعماري للمعبد اليهودي نجد أن أشبه البازيليكا أو طراز الكنائس المصرية ، بالفعل لقد كان المعببد اليهودي كنيسة ارثوزوكسية ، لكن تم الاتفاق على رهن المعبد ابن عزرا لمدة 99 عام لسداد الالتزامات المالية لباقي كنائس مصر القديمة ، لكنه اغفل عمدا كتابة تاريخ سريان التعاقد ، وبذلك هي 99 عام لا تنتهي أبدا ، وإذا نظرت إلى اليمين من بوابة الدخول ستجد لوحة بالعربية والعبرية ملك الطائفة اليهودية بالقاهرة حتي يومنا هذا .

نصائح لزيارة مجمع الأديان للمصريين والعرب والأجانب 

  • ارتداء ملابس مناسبة مع الأماكن المقدسة جميعها
  • في حال كانت زيارتك في الصيف يرجى استخدام كاب او غطاء واقي للراس للحماية من اشعة الشمس المباشرة
  • عدم استعمال فلاش الكاميرا أو الجوال في اي من المواقع الأثرية والدينية
  • الالتزام بالاداب العامة وعدم التحدث داخل هذه الاماكن بصوت مرتفع
  • احترام تعليمات الأمن أثناء الدخول والخروج من أي مكان في التفتيش وعرض إثبات الشخصية ان طلب