مسجد ومدرسة السلطان حسن دليل شامل – مواعيد الزيارة واسعار التذاكر 2024

مسجد ومدرسة السلطان حسن دليل شامل – مواعيد الزيارة واسعار التذاكر 2024
مسجد ومدرسة السلطان حسن

تتميز القاهرة بالمساجد القديمة والمباني القديمة التي عرفت منذ العهد القديم، والتي تعتبر من أفضل الآثار التي يأتيها العديد من السياح من كافة أنحاء العالم رغبة في رؤية المعالم المميزة ويتساءل البعض على مسجد ومدرسة السلطان حسن الذي يعتبر من أقدم المساجد الموجودة في مصر، والتي يرغب في زيارته العديد من السائحين والزائرين، سنتعرف على تاريخ المسجد في السطور التالية

مسجد ومدرسة السلطان حسن

يعتبر مسجد السلطان حسن من أهم المساجد الأثرية الموجودة في مصر والتي يود كافة السياح من زيارته عند المجيء إلى مصر، ومن أكثر ما يميز المسجد موقعة حيث إنه موجود في منطقة القلعة بجانب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

ويرجع المسجد إلى العهد الإسلامي والذي يميزه شكلت الرائع والفخامة الهندسية الموجود عليها المسجد لذا؛ فهو من أفضل الخيارات التي يمكنك زيارتها عند الذهاب إلى مصر.

تاريخ إنشاء مسجد السلطان حسن

من أكثر الأمور التي يهتم بها كافة الأجانب هي نشأة الأماكن الأثرية، ويتساءل البعض على نشأة مسجد السلطان حسن، وهي كالتالي: 

  • بعد أن تم التعرف على الموقع المميز الموجود به مسجد ومدرسة السلطان حسن من الضروري التعرف على تاريخ بناء المسجد، وقد تم التأكد بانه تم بنائه منذ عام 1356 ويعتبر بمثابة تحفة فنية وقد أتم بناءه السلطان حسن ويعتبر من أحفاد السلطان قلاوون، ومن المميز أنه أمر السلطان ببنائه عند توليه العرش وكان في عمر الثالثة عشرة.
  • و سمي المسجد باسمه لأنه تم قتله قبل انتهاء بناء المسجد، ولكنه شهد مراحل البناء الأولية، وقد أنهي بنفسه ثلاثة أرباع المسجد، وقد تم إنشاء مدرسة بجانب المسجد، وتخصصت هذه المدرسة بتعليم المذاهب الفقهية المختلفة سواء كانت مالكية أو إبراهيمية أو حنيفية وأيضا الشافعية والحنابلة، فإذا أردت تعلم الدين علي أصله يمكنك الذهاب إلى مسجد ومدرسة السلطان حسن.
  • وقد تم تخصيص هذا المسجد على أنه مزار سياحي يذهب إليه كافة السياح من كل بلاد العالم، وقد تم التوضيح بأن المسجد من أكبر مساجد القاهرة، والتي يرجع عمرة حوالي 43 عاما منذ إنشائه، ويتميز المسجد بالعمارة الرائعة، والزخارف الإسلامية التي تميز بها المسجد، ومن رؤية المسجد تم التوضيح بأن يوجد به حوالي 44 عمودا بنقوش إسلامية، وبعض النوافذ التي يوجد عليها بعض الزخارف المميزة التي جعلت شكل المسجد رائعا.
  • وهناك بعض الأقاويل التي تداولت بأن السلطان حسن مدفون في المسجد، ولكن عند تحديثه لم يتم العثور على أي جثمان بداخله، وحرصت الحكومة المصرية على ترميم المسجد ليظل من أهم المعالم السياحة الدينية في مصر.

اقرأ أيضًا: رحلة بأسعار مخفضة لزيارة قلعة صلاح الدين ومسجدي السلطان حسن والرفاعي ومصر القديمة

مواعيد زيارة مسجد ومدرسة السلطان حسن

بعد التعرف على التاريخ الخاص بالمسجد يتساءل البعض على مواعيد زيارة مسجد ومدرسة السلطان حسن وأيضا رسوم الدخول، وقد تم توضيح الآتي:

  • يستقبل المسجد الزوار بداية من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 5 عصور.
  • ويبلغ سعر التذاكر حوالي 60 جنية للأجانب، و30 جنية للطلاب الأجانب.
  • بينما المصريين والعرب يبلغ تذكرة الدخول لهم 20 جنية.
  • والطلاب المصريون يبلغ سعر التذكرة 10 جنيهات مصري.

ما هو نظام الدراسة في مدرسة السلطان حسن؟

تعتبر مدرسة السلطان حسن من أهم المدارس الفقهية في هذه الفترة، والتي كانت تحرص على تعلم الدين بشكل جيد، وقد تم تقسيم الدراسة بها كالتالي:

  • حرص السلطان حسن على أن تكون مدرسته من أفضل المدارس الموجودة في هذا العصر، فقد تم العمل على تعيين معلمين وخصص لكل معلم منهم مرتب وقد حرص على تعليم كافة المواطنين في هذه الفترة المذاهب الفقهية الأربعة. 
  • وقد حرص على أن تكون المجموعات قليلة العدد يحرصوا على تحصيل المعلومات بشكل كبير، وقد تم التوضيح بأن المجموعة الواحدة مكونة من 25 طالب فقط، كما أنه تم العمل علي تعيين مدرس مخصص لتفسير القرآن الكريم، وأيضاً تفسير وشرح الأحاديث. 
  • وحرص على التزام الطلاب في المدرسة، فقد تم تعيين مراقب ليتم العمل علي مراقبة الغياب والحضور لكافة الطلاب هناك، وحرص على تقسيم المدرسة فترات صباحية ومسائية لتناسب كافة الطلاب. 
  • وعمل السلطان حسن علي تقديم العديد من الخدمات للمواطنين في هذه الفترة، فقد تم العمل على إلحاق الأيتام بالمدرسة، وعمل على صرف رواتب خاصة بهم حوالي 50 درهم، وحرص ايضاً على تعيين أطباء لمتابعة الحالة الصحية للتلاميذ ويتم صرف علاج لمن بحاجة الى العلاج.

في الختام يعتبر مسجد ومدرسة السلطان حسن من أهم الأماكن السياحية التي يجب على كافة الأجانب زيارتها، ومن الضروري العمل على معرفة كل شئ عن هذا المسجد العظيم، وتاريخ نشأته لتتمكن من قص هذه القصة علي ابنائك، وقد تم التأكيد بأنه من أفضل الأماكن الأثرية الدينية فمن الضروري زيارته والاستمتاع بمشاهدة الاثر العظيم.