فوائد بذور الشيا في بناء العضلات 

فوائد بذور الشيا في بناء العضلات 

ما هي فوائد بذور الشيا في بناء العضلات؟ بذور الشيا هي نوع من البذور الصغيرة السوداء التي تأتي من نبات الشيا، وهي شائعة ومحبوبة بين الأشخاص الذين يسعون لبناء الجسم وزيادة كتلة العضلات، تتمتع بذور الشيا بتغذية عالية وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، سنقوم في هذا المقال عبر رواد موقع صبايا 9baya بالتطرق إلى تأثير بذور الشيا على زيادة كتلة العضلات وبناء الجسم، و سنسلط الضوء على الفوائد المحتملة لاستهلاكها ضمن نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة. 

ما هي بذور الشيا؟ 

قبل التطرق لمعرفة فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، بذور الشيا تأتي من نبات الشيا وتنمو أساسا في غواتيمالا والمكسيك، والكلمة الناهية “شيا” تعني “القوة” في حضارة المايا، كانت هذه البذور من بأكثر المأكولات التي كانت تعتمد عليها شعوب الآزتك وحضارة المايا في العصور القديمة لاستمداد الطاقة، تتميز بذور الشيا بشكلها البيضوي المسطح وملمسها الناعم، وتتفاوت ألوانها ما بين الأبيض والبني. 

فوائد بذور الشيا في بناء العضلات 

هناك العديد من الفوائد الصحية لبذور الشيا للرياضيين، نعرضها لكم كما يلي: 

زيادة مستويات الطاقة

تحتوي بذور الشيا على نسب عالية من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف، وتُعتبر جميعها مصادر مهمة للطاقة، عندما يتناول الرياضيون بذور الشيا يمكن لجسمهم استخدام هذه المكونات لتوليد الطاقة اللازمة أثناء التمرينات والأداء البدني الشاق.

دعم التئام العضلات والتعافي

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتينات والتي تعتبر ضرورية لبناء وصيانة العضلات، عندما يتعرض الجسم لتمارين شاقة، يحدث تلف في العضلات ويحتاج الجسم إلى البروتينات لإصلاحها وإعادة بنائها، بذور الشيا يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا للبروتينات النباتية التي تعزز التئام العضلات وتسرع عملية التعافي بعد التمرين.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

عندما نتحدث عن فوائد بذور الشيا في بناء العضلات تعتبر الألياف الموجودة في بذور الشيا هامة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في تحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، وذلك يساعد الرياضيين بالشعور بالراحة وممارسة الرياضة بشكل أفضل.

فوائد بذور الشيا لصحة القلب

استكمالًا للحديث عن  فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، تمتاز فوائد بذور الشيا للبشرة بانضمامها الى الأحماض الدهنية الأوميجا-3، وهي عناصر غذائية صحية تعزز صحة القلب، تساهم الأحماض الدهنية الأوميجا-3 في تقليل مستويات الكولسترول الضار وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تنظيم مستويات السكر في الدم

في صدد عرضنا إلى  فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، تحتوي فوائد بذور الشيا للبشرة على الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، باستهلاك الرياضيين لبذور الشيا يتباطأ امتصاص السكر في الدم للحفاظ على مستويات سكر متوازية لمدة أطول مما يعزز الحفاظ على طاقة مستدامة أثناء ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا للنساء للتسمين: بذور الشيا.. هل تزيد الوزن ؟

تركيبة فوائد الشيا وقيمتها الغذائية

بالتزامن مع عرض فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، بذور الشيا هي البذور التي تنمو من نبات الشيا في المناطق الاستوائية، وتُعتبر مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية الضرورية، تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية، البروتينات، والدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا-6.

فوائد بذور الشيا لمرضى السكري

استكمالًا لعرض  فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، تتمثل فوائد بذور الشيا لمرضى السكري في ما يلي:

  • المساهمة في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني نظرًا لخصائصها المضادة للالتهاب.
  • المساهمة في تنظيم نسبة السكر في الدم حيث ثبت أن تناول الخبز المصنوع من بذور الشيا يسبب ارتفاعًا طفيفًا في نسبة السكر بالدم مقارنةً بتناول الخبز العادي.
  • قد تقلل من مقاومة الإنسولين وفق بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات.

فوائد بذور الشيا للعظام والمفاصل

كما قدمنا فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، تتضمن فوائد بذور الشيا للعظام والمفاصل ما يلي:

  • تحسين صحة العظام وتقويتها نظرًا لاحتوائها على نسبة ملائمة من العناصر الغذائية المهمة للعظام مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، ويمكن اعتبارها مصدرًا جيدًا للكالسيوم للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول منتجات الألبان.
  • الحد من الألم في حالات التهاب المفاصل بفضل خصائص بذور الشيا المضادة للالتهاب.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

في سياق الحديث عن  فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، تشمل الفوائد الغذائية لبذور الشيا ما يلي:

  • إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي يزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك يتم استخدام بذور الشيا للتخلص من الوزن الزائد، علاوة على ذلك فهو منخفض السعرات الحرارية والسكر.
  • إن إضافة بذور الشيا إلى وجباتك سيساعدك على الشعور بالشبع، تساعد هذه الحقيقة في التحكم في تناول الطعام والقضاء على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدهنية ونتيجة لذلك فقدان الوزن.
  • كما تساعد على تقليل دهون البطن.

تحضير خليط الزبادي ببذور الشيا والفواكه:

قومي بإذابة ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في نصف كوب من الماء ونقعها لمدة نصف ساعة:

  • كوب من الزبادي.
  • 1/2 كوب فراولة.
  • موزة مقطعة.
  • النكتارين المفروم.
  • 1 ملعقة كبيرة عسل.
  • 1/2 كوب شوفان مخبوز.

تخلط بذور الشيا مع الزبادي، ثم تضاف الفواكه إلى الخليط، ويوضع فوق الخليط العسل والشوفان، ويتم تناول هذا الخليط يومياً أو قبل النوم.

فوائد بذور الشيا ضد السرطان

تعتبر بذور الشيا فعالة في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان ولها الفوائد التالية:

  • تحتوي بذور الشيا على كيمبفيرول، الذي له خصائص مضادة للسرطان ويمكن أن يساعد في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والكبد والدماغ والقولون.
  • تحتوي بذور الشيا على العديد من المركبات التي قد تساعد في مكافحة السرطان، بما في ذلك الكيرسيتين.

فوائد بذور الشيا للأطفال

يسعى الآباء جاهدين لتزويد أطفالهم بأفضل نظام غذائي ممكن غني بالعناصر الغذائية الصحية، تعتبر إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي للطفل إحدى الطرق لضمان حصول طفلك على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الأطفال، مثل الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، ويمكن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي للطفل فيما يلي طرق:

  • أضف بذور الشيا إلى الزبادي.
  • امزج بذور الشيا مع العصائر أو البطاطس؛ لتحصل على الكثير من الألياف.
  • خبز بذور الشيا مع فطائر المافن المفضلة لدى الأطفال.
  • أضف بذور الشيا إلى السائل أو الحليب لمنحها قوامًا يشبه الجيلي، وهو أمر شائع لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن

فوائد بذور الشيا الصحية للرجال

في صدد عرضنا إلى فوائد بذور الشيا في بناء العضلات إليكم أهم فوائدها للرجال كما يلي: 

مليئة بالمغذيات

قد تكون بذور الشيا صغيرة الحجم لكنها ذات قيمة غذائية عالية، هذه البذور غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، والتي تساهم في الصحة العامة ودعم وظائف الجسم المختلفة.

 التوازن الهرموني

الزنك هو معدن مهم موجود في بذور الشيا ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الصحية لدى الرجال، تساهم مستويات هرمون التستوستيرون المتوازنة في كتلة العضلات وكثافة العظام والحيوية العامة.

صحة الجهاز الهضمي

تعتبر بذور الشيا مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، التي تساعد على الهضم وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة، يعد الجهاز الهضمي الصحي ضروريًا لامتصاص العناصر الغذائية والصحة العامة.

الحفاظ على صحة العين

ومن فوائد بذور الشيا المحتملة للرجال والنساء أن تناول هذه البذور قد يساعد في الحفاظ على صحة العين، فبذور الشيا غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي قد تساعد على:

  • يقلل من أعراض متلازمة جفاف العين (DES).
  • تقليل شدة التهابات العين.

دعم الخصوبة والصحة الجنسية

تعتبر بذور الشيا مصدرًا غذائيًا طبيعيًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو نوع من الدهون يمكن أن يساعد بشكل خاص في دعم الصحة الجنسية والإنجابية للرجال بعدة طرق، حيث قد تساعد هذه الدهون على:

  • يحارب الالتهابات المختلفة التي قد تصيب الجسم، مما قد يحسن صحة الرجل الجنسية.
  • يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويحسن حركتها.

أهمية بذور الشيا للشعر

كما وضحنا فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، تعتبر بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ على صحة جيدة، وتعزز الدورة الدموية، وتحافظ على صحة الجلد والشعر، تكمن أهمية بذور الشيا ومكوناتها في الحفاظ على الشعر فيما يلي:

بروتين

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتين، وعدم وجود كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى بطء نمو الشعر وتساقطه، تعتبر بذور الشيا المجففة مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي حيث أن 16٪ من وزنها عبارة عن بروتين.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في إنتاج خلايا شعر جديدة، ويساعد في الحفاظ على الغدد التي تفرز الزيوت المهمة للشعر ويحافظ على لمعان الشعر.

حديد

تحتوي بذور الشيا على حديد أكثر بست مرات من السبانخ وتساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الحديد، المعروف بأهميته في منع تساقط الشعر.

فيتامين E

تحتوي بذور الشيا على فيتامين E الذي يحفز الشعيرات الدموية ويزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، لذلك، فإن تدليك فروة رأسك بفيتامين E يمكن أن يزيد بشكل مباشر من كفاءة الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر الجديد ويجعله أكثر سمكًا وقوة.

اقرأ أيضًا: فوائد السمسم وبذوره

كيفية استخدام بذور الشيا للعناية بالشعر

بجانب عرض فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام بذور الشيا للعناية بالشعر، ومنها:

  • أضف ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى كوب واحد من الماء أو عصير الليمون.
  • انتظر حوالي 10 دقائق حتى يرتفع إن تناول الطعام على دفعات قصيرة سيبقيك ممتلئًا لفترة أطول ويزود جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.
  • أضف مسحوق بذور الشيا إلى المخبوزات.
  • رش بذور الشيا على وجبات الحبوب الكاملة.
  • خلط ملعقتين كبيرتين من جل بذور الشيا مع عصيرك المفضل يمكن أن يساعدك على التخلص من مشاكل الشعر الباهت.

تطبيق بذور الشيا على الشعر

ويتم ذلك بعدة طرق، بما في ذلك:

أضيفي ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا إلى كوب ماء واتركيه حتى ينتفخ، أضيفي ملعقة من عصير الليمون واخلطي جيداً، اشطفي شعرك بهذا الخليط، سيقوي شعرك ويضفي عليه لمعاناً.

انقعي ملعقة صغيرة من بذور الشيا في ربع كوب من حليب اللوز أو جوز الهند لمدة 10 دقائق، بمجرد أن يصبح الخليط هلاميًا، ضعيه على فروة رأسك كقناع واغسليه بالشامبو، يمنع القناع تساقط الشعر ويجعل الشعر صحيًا.

بذور الشيا وأهم فوائدها للبشرة

عند الحديث عن فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، إن استخدام بذور الشيا الصغيرة على بشرتك له العديد من الفوائد المحتملة، بما في ذلك:

ترطيب البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة

تعود فوائد بذور الشيا للبشرة إلى احتواء بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، توفر هذه الأحماض والمواد الطبيعية الموجودة في بذور الشيا الفوائد التالية:

  • الحفاظ على رطوبة البشرة بمستوى صحي ويحميها من الجفاف.
  • تعمل عن طريق إبطاء ظهور وظهور التجاعيد وغيرها من علامات شيخوخة الجلد.
  • لديها القدرة على القضاء على ترهل الجلد.

 تساعد في محاربة وعلاج بعض الأمراض الجلدية

 تتمتع بذور الشيا بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات، لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 وهي عناصر غذائية مهمة للبشرة، أصبحت بذور الشيا وصفة طبيعية تساعد في محاربة بعض المشاكل والأمراض الجلدية، مثل:

  • حب الشباب.
  • حكة في الجلد.

كيفية الحصول على فوائد بذور الشيا موضعياً على بشرتك

كما تناقشنا حول فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، يمكنك الحصول على فوائد بذور الشيا لبشرتك من خلال استخدام بذور الشيا وتطبيقها موضعياً على بشرتك حسب الطرق والوصفات التالية: 

قناع الشيا بالعسل

لتحضيره واستخدامه اتبعي الخطوات التالية:

  • تحضير ما يلي: 2 ملعقة كبيرة بذور الشيا، 1 ملعقة كبيرة عسل، 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون، وماء.
  • قومي بنقع ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في كمية قليلة من الماء لمدة ثلث ساعة حتى تفرز بذور الشيا مادة هلامية من الداخل.
  • نزيل البذور الجيلاتينية وبعد تصفيتها من الماء المتبقي، نضعها في طبق منفصل.
  • أضف العسل وزيت الزيتون إلى الجل.
  • ضعي قناع الشيا النهائي على بشرة وجهك بحركة دائرية واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا.
  • اشطفي القناع بالماء الدافئ، ثم استخدمي الماء البارد لتضييق مسام البشرة.

هل هناك فرق بين بذور الشيا البيضاء وبذور الشيا السوداء؟

كما تكلمنا عن فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، لا يوجد فرق في القيمة الغذائية بين الألوان المختلفة لبذور الشيا، وأي اختلاف طفيف في القيمة الغذائية يكون بسبب مكان زراعة البذور وليس لونها، تأتي بذور الشيا الناضجة بألوان الأسود والأبيض والرمادي والكريمي، بينما تشير الألوان الأخرى إلى عدم النضج.

كيفية استخدام بذور الشيا 

كما تكلمنا عن  فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، يتساءل الكثير من الناس عن كيفية استهلاك بذور الشيا للحصول على فوائد طبية وصحية، ويمكن أخذ ذلك بالطرق التالية:

  • أضف بذور الشيا المجففة إلى الزبادي أو السلطات.
  • انقعي بذور الشيا في أي سائل لتكوين هلام ثم استهلكي الهلام الناتج، يمكن خلط بذور الشيا مع الماء أو العصير أو الحليب أو السوائل الأخرى سيتشكل الجيلي خلال 15 دقيقة من الخلط.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكركديه المغلي والمنقوع 

الآثار الضارة لبذور الشيا

كما قدمنا  فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، فهي مثل غيرها من الأطعمة يمكن أن يكون لبذور الشيا ردود فعل سلبية في الجسم إذا لم يتم تناولها بشكل صحيح ولكن بشكل عام، فهو آمن للأكل، ومن آثارها الجانبية نذكر ما يلي:

  • الحساسية المرتبطة بتناول بذور الشيا، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية، نادرة، تحدث هذه الحساسية عادةً عند الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأوريجانو وبذور السمسم والخردل والزعتر.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ، الانتفاخ هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لبذور الشيا.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم، وخاصة عند مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم.
  • لذلك، إذا تم تناول بذور الشيا مع أدوية السكري، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم، وينصح مرضى السكري باستشارة الطبيب المختص قبل تناول بذور الشيا.
  • انخفاض ضغط الدم المرتبط باستهلاك بذور الشيا بما أن بذور الشيا تعمل كمخفف للدم، فإنها قد تسبب انخفاض ضغط الدم والنزيف خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ختامًا لقد قدمنا لكم فوائد بذور الشيا في بناء العضلات، بالإضافة إلى فوائد بذور الشيا على الصحة العامة من عدة جوانب مختلفة، كما تعرفنا على كيفية إعداد بذور الشيا وإدخالها في عدة وصفات، فضلًا عن معرفة بعض الآثار الجانبية لها، نتمنى للجميع قراءة ممتعة.