صحة وجمال

فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن

فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن

فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن غير محددة بشكل قطعي إلى الآن، ولكن بشكل عام تمتاز تلك البذور بأنها تحتوي على كم كبير من الألياف إلى جانب أنها قليلة السعرات لهذا فيفضل استخدامها عند الرغبة في إنزال الوزن ولكن يمكن أن تؤثر بطريقة سلبية إذا تم إتباع نظام غذائي معين معها، لهذا سوف نبين لكم اليوم أهم الإرشادات التي تفيد وتساعد على زيادة الوزن بالاعتماد على بذور الشيا.

محتويات المقال

فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن

تعد بذور الشيا نبات طبيعي غني بفيتامينات ومعادن كثيرة تمد الجسم بعناصر مهمة يحتاج إليها، أما بخصوص فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن فيمكن أن يعتمد هذا الأمر على ما يلي:

  • تشتمل بذور الشيا على كم كبير من البروتينات التي قد تزيد الوزن إذا أضيفت إلى أحد الأنظمة الغذائية المخصصة لزيادة الوزن.
  • من الممكن أن تضاف بذور الشيا إلى كافة الوجبات والعناصر الغذائية التي يتم تناولها كي تساعد على زيادة الوزن بصورة سريعة.
  • من اللازم ممارسة الرياضة مع بذور الشيا، كي تساعد أيضًا في زيادة الوزن بصورة أسرع.

وصفات من بذور الشيا لزيادة الوزن

وصفات من بذور الشيا لزيادة الوزن
وصفات من بذور الشيا لزيادة الوزن

بعد أن بينا فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن يمكن أن ندخلها في مجموعة من الوصفات التي تفيد أيضًا في زيادة الوزن ومنها:

  • مشروب بذور الشيا وهو مكون من كوب ماء وملعقْة بذور الشيا، مع ملعقة عسل أبيض، ومن الممكن أن تضاف قطرات من الليمون.
  • بذور الشيا مع زبادي وهنا توضع ملعقة من بذور الشيا على كوب زبادي وبعض الفواكه الطازجة.
  • بذور الشيا مع حبة البركة وبذور الكتان والقليل من العسل الأبيض، إذ يعمل هذا المزيج على زيادة الوزن بصورة ملحوظة.
  • من الممكن أن تضاف تلك البذور مع تتبيلات كثيرة للدواجن واللحوم.

هنا تجد: كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة للنساء

ما هي فائدة بذور الشيا للجسم؟

مثل فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن هناك فوائد لتلك البذور المميزة لكل الجسم ومنها:

تحتوي على مضادات الأكسدة

تعد بذور الشيا من مصادر مضادات الأكسدة المهمة التي لها فوائد كثيرة لصحة الإنسان عن طريق الحد من الجذور الحرة، التي يمكنها إتلاف مركبات الخلايا في حالة تراكمها داخل الجسم، ومن المتعارف عليه أن التلاعب في تلك الجذور الحرة ينتج عنه العديد الأمراض ومنها مرض السرطان.

من أهم مضادات الأكسدة التي توجد في بذور الشيا هي حمض الكافييِن وحمض الكلوروجينيك والكيِرسيتين والمِيريسيتين والكامبفيرول، وكل تلك الأحماض لها تأثير إيجابي على الكبد وصحة القلب إلى جانب الخواص المضادة لمرض السرطان.

قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تشتمل بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف التي ينتج عنها الحد من الإصابة بالأمراض التي تصيب القلب، وتواجد بالتحديد ألياف قابلة للذوبان في تلك البذور، من الممكن أن تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار داخل الدم.

هناك دراسات معينة تمت على الفئران أظهرت أنه أيضًا من بين فوائد بذور الشيا الحد من مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة ومستوى الإجهاد التأكسدي، أما الدراسات التي تمت على البشر أظهرت أم مكملات بذور الشيا تساعد في تقليل ضغط الدم بصورة كبيرة لدى من يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم.

بذور الشيا مفيدة لصحة العظام

بالإضافة إلى فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن فهي مفيدة لصحة العظام لأنها تشتمل على الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم وهي من العناصر الغذائية الأساسية والهامة للحفاظ على صحة العظام، إلى جانب أن حمض ألفا لينولينيك له دور إضافي، ولكن الأمر مازال محل دراسة.

قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

من ضمن فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن التحكم في مستوى السكر المرتفع في الدم لأنها تشتمل على مركبات وألياف غذائية تساعد على ذلك، إذ هناك مجموعة دراسات تم إجراؤها على الحيوان وجدت أن بذور الشيا يمكنها تحسين حساسية الأنسولين..

قد يهمك أيضًا: كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي وبالمكملات الغذائية

فوائد بذور الشيا للمبايض

فوائد بذور الشيا للمبايض
فوائد بذور الشيا للمبايض
  • لأن متلازمة تكيس المبايض تعتبر من الاضطرابات الاستقلابية والهرمونية التي ينتج عنها تغيرات في الجسم كبيرة، فالتعاَمل مع تلك المشكلة من الأمور الصعبة وفهم العواقب الخاصة بها ليس من الأمور اليسيرة أيضًا.
  • تعاني المصابة بتكيس المبايض من دورة شهرية غير منتظمة ووزن زائد ومزاج متقلب ونمو شعر في أماكن غير مرغوب بها إلى جانب الاكتئاب، وإذا لم تحصل على العلاج المناسب، من الممكن أن تصاب بالسكر أو ربما سرطان بطانة الرحم.
  • هناك دراسات كثيرة أظهرت أن إدخال بذور الشيا في أحد الأنظمة الغذائية من الممكن أن يسيطر على الاضطرابات التي تصيب التمثيل الغذائي الذي يعتبر من آثار متلازمة تكيس المبايض بسبب اشتمال بذور الشيا على الزنك والحديد والمغنسيوم والكالسيوم.
  • تفيد بذور الشيا في تنظيم دورة الحيض والهرمونات.

فوائد بذور الشيا للوجه

لا يمكن القول أن فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن فقط إنما وإلى جانب ما سبق التنويه عنه هناك فوائد كثيرة لها للوجه ومنها:

بذور الشيا لترطيب البشرة

قمنا بالتنويه أكثر من مرة على احتواء بذور الشيا على كم كبير من الألياف ولا تعود الألياف بفوائد فقط على الصحة وإنما على البشرة أيضًا، لأنها تحافظ على الوجه قوي ورطب.

الحماية من الجذور الحرة

مضادات الأكسدة التي تشتمل عليها بذور الشيا تعمل على التصدي لأضرار الجذور الحرة التي تنتج عن أشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما تمنع مشكلات الجلد التي لها علاقة بالسن مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة مع تعزيز إفراز الكولاجين.

بذور الشيا لتقشير البشرة

من الفوائد التي تعود من وراء بذور الشيا على الوجه أنها تزيل طبقات الجلد الميت وتساعد على التقشير، إلى جانب التخلص من الدهون والأوساخ التي تعاني منها البشرة.

منع التهاب الجلد

تشتمل بذور الشيا على خصائص تبريد تعمل على تهدئة أي التهاب يعاني منه الجلد وتحافظ على البشرة نضرة، وغالبية نوعيات مشكلات الجلد يحدث لها تطور نتيجة الالتهاب، لهذا الخواص المضادة للالتهاب التي تشتمل عليها بذور الشيا تحميِ البشرة من التهيج وكل نوعيات الالتهاب، وإلى جانب ذلك فإن أحماض الأوميجا التي توجد في تلك البذور تساعد على منع الحكة وتحافظ على رطوبة البشرة أيضًا.

منع ظهور الحبوب

تشتمل بذور الشيا على عنصر الزنك الذي يعمل على التصدي للبكتيريا التي تسبب الحبوب، كما يهدئ تهيج البشرة.

شاهد أيضًا: زيادة الوزن بسرعة بأفضل الطرق الصحية

فوائد بذور الشيا للشعر

فوائد بذور الشيا للشعر لها نفس أهمية فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن إذ:

تقوي الشعر وتعزز نموه

  • من الممكن أن تقوي بذور الشيا الشعر لأنها تشتمل على نسبة كبيرة من البروتين، بالأخص الكيراتين الذي يحتوي عليه والذي يعتبر عامل وقائي للشعر.
  • الفسفور والنحاس الذي يوجد في بذور الشيا له دور مهم في تقوية وتكثيف الشعر، والأحماض الأمينية التي تعمل على المحافظة على فروة الشعر صحية وتحَارب الالتهاب.

منع تساقط الشعر

النحاس والزنك والفوسفور والبروتين تعتبر جميعها من العوامل الحيوية التي تعمل على نمو الشعر، واستهلاك قدر كافي منها يساعد في الحد من تساقط الشعر ويحافظ عليه.

بذور الشيا لتأخير الشيب

النحاس يوفر صبغة طبيعية للشعر وأيونات النحاس لها دون هام في إفراز الميلانين وهي الصبغة التي تمنح الجلد والشعر اللون، وبهذا فإن استخدام بذور الشيا من الممكن أن ينتج عنه زيادة مستوى النحاس داخل الجسم حتى يزيد إفراز الميلانين ويؤخر ظهور الشعر الأبيض.

وصلنا إلى نهاية مقال اليوم عن أهم فوائد بذور الشيا لزيادة الوزن وقد بينا أنه لكي تكون بذور الشيا فعالة في هذا الأمر من اللازم أن يساعدها في ذلك مجموعة من العوامل، وتحدثنا أيضًا على أهم فوائد بذور الشيا للجسم ككل.

السابق
علاج التهاب الأذن الوسطى في البيت
التالي
تعرف على فوائد الشوفان مع الحليب للجسم

اترك تعليقاً