تربية القطط
تربية القطط

تربية القطط هي من الأمور التي يعشقها الكثيرون حيث يمكننا ملاحظة تربيتها في الكثير من بيوتنا العربية خاصة في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب في ذلك الى أن البعض يرى أن القطط هي كائنات رقيقة ومسلية، لذلك يتجه الكثيرون الى تربيتها في منازلهم. واذا كانت من بين هؤلاء؛ فعليك قراءة هذا المقال جيدًا حتى تتعرف على العديد من الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.

تربية القطط

 حكم تربية القطط

يتسائل المقبلون على تربية القطط في منازلهم حول حكم تربية القطط. وقد أشار الكثير من علماء الدين الى أن تربية القطط في المنزل جائزة لانها كائن طاهر وليست نجسة، ولكن بشرط أن يكون ذلك بغرض حلال شرعًا مثل دفع ضرر بعض الحيوانات عن المنزل مثل الفئران.

ومن جانب أخر؛ يجب على من يريد تربية القطط في المنزل أن يوفر لها ما يكفيها من الطعام والشراب لانها كائن حي يجب أن يتم العناية به، وعدم تعذيبه.

كيفية تربية القطط

اذا كنت ترغب في تربية قطة؛ فعليك أن تكون على دراية بكيفية تربيتها، واليكم فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بذلك:

  • يجب شراء القطة في عمر 4 أو 6 شهور حتى تكون قادرة على تناول طعامها وشرابها بمفردها.
  • يجب التأكد من صحة القطة من خلال النظر في عينيها، وفحص مدى نظافتها.
  • يجب القراءة كثيرًا عن أنواع القطط وكيفية تربيتها والتعامل معها قبل الاقبال على شراء قطة جديدة في المنزل.
  • يجب عليك تجهيز ليترب وكس للقطة حتى يسهل عليك نقلها وليكون بمثابة مكان للمبيت لها.

اما بالنسبة لطريقة تربية القطط؛ فعليك القيام بمجموعة من الخطوات حتى تتمكن من تربيتها في منزلك، تتمثل تلك الخطوات في:

  • يجب تجهيز مكان به رمل من النوع الحبيبي ليكون المكان المخصص لقضاء حاجة القطة.
  • يجب توفير فرشة وجاروف للتنظيف، مع توفير طبقين من الفخار لوضع الطعام والشراب لها، ويفضل أن يكون الطبقان من الفخار لانه لا يتفاعل مع الطعام.
  • يجب عليك توفير مجموعة من اللعب الصغيرة للقطة حيث انها تفضل اللعب كثيرًا.
  • يجب تسمية القطة باسم معين وندائها به حتى تصبح جزء من العائلة الخاصة بك.
  • عليك أن تراعي شعور القطة بالخوف في الكثير من الاحيان، وأن تحاول أن تطمئنها، كما عليك ألا تجري نحوها اذا كانت خائفة حتى لا تزيد من شعورها بالخوف.

اضرار وجود القطة في المنزل

اذا اردت تربية قطة في منزلك؛ فعليك ألا تتغافل عن اضرار تربية القطط في حال اهمالك أو عدم وعيك للأسس الصحية الواجب اتباعها عند قيامك بتربية قطط في المنزل، ومن اهم هذه الاضرار:

  • هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل اليك والى افراد اسرتك من القطة مثل الامراض الفطرية القوباء حيث أن 40% من القطط حاملون لهذه الامراض، التهاب الحلق واللوزتين، النزلات المعوية، التوكسوبلازما، الفيروسات ومنها مرض السعال الذي يعتبر مرض قاتل.
  • لا تؤثر تربية القطط على انجاب الفتيات مثلما يقول البعض، لكنها تؤثر على الحامل حيث انه يمكن أن يحدث اجهاض اذا اختلطت المرأة الحامل بالقطط.

 فوائد اقتناء القطة

هناك فوائد عديدة لاقتناء القطة خاصة في المجال النفسي؛ فتربية القطط تساعد الطفل على تحسين نفسيته. كما انها تساعده في الشعور بان لديه رفيق قريب منه في المنزل. ومن جانب أخر؛ تساعد القطط علاج بعض المشكلات النفسية مثل الاكتئاب، والشعور بالوحدة.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح العديد من الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع. لتتمكن من شراء القطة الخاصة بك وتربيتها بشكل صحيح.