تعرف على بدائل الواتساب WhatsApp الأفضل في 2021 

من بين حين للاخر يسود جدلا واسعا عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، بخصوص تحديثات معينة تجري في احدي التطبيقات واسعة الانتشار ، مثل تعديل بنود الخوصية القادم في تطبيق واتساب والذي من المقرر أن يتم تطبيقه بشكل عام في فبراير القادم على مستوى العالم ، ويعد تطبيق الواتساب حاليا هو التطبيق الأكثر استخداما حول العالم بما يزيد عن ملياري مستخدم ، وبين معارض للموافقة على مثل هذة البنود التي قد تتيح استخدام سلوك المستخدمين للتطبيق لأغراض تسويقية ومؤيد يرى أن تحديثات التطبيق مصممة خصيصا للتسهيل على المستخدم من خلال تحديد تفضلها في شكل بيانات يتم الاستعانة بها في أغراض تسويقية ، هذا لا يعني إتاحة محتوى الرسالة بين مستخدمي الواتساب علنا ولا الصور وملفات الوسائط على الإطلاق ، ويرى فريق كبير من المتخصصين أن الهجوم الحالي الذي دعم بتغريد اغني رجل في العالم إيلون ماسك تشجيع المستخدمين على تنزيل تطبيق سيجنال signal  قد تكون لأسباب تتعلق فقط بالرغبة في منافسة التطبيق الأكثر شعبية .

 لذلك سوف نستعرض لكم بدائل تطبيق واتساب الشهير يمكنها أن تؤدي نفس الغرض في استقبال وإرسال الرسائل النصية و الصوتية والمكالمات وكذلك تبادل الملفات بسرية تامة .

 

افضل بدائل الواتساب  2021

نستعرض لكم البدائل الاكثر امانا لتطبيق الواتس اب التي يمكنكم استخدامها في 2021 دونما أي قلق بخصوص الأمان والخصوصية او استخدام بياناتك بشكل فج في أغراض إعلانية ربحية .

 

سيجنال Signal 

حتي الان الان وفقا لتقييمات المستخدمين ومن بينهم شخصيات شهيرة وخبراء في مجال تقنية المعلومات في التطبيق سيجنال يعد الخيار الأمثل لجميع الراغبين في استخدام تطبيق آمن يستخدم خواص تشفير البيانات ولا يستخدمها في أغراض دعائية وتسويقية تنتهك خصوصية الأفراد .

تطبيق سيجنال

الشركة المالكة لتطبيق سيجنال هي شركة غير ربحية في الأساس ، لا يمكن لشركة سيجنال المالكة للتطبيق لقراءة رسائل الشخصية بعكس الواتس اب ولا يتم بيع بيانات شركات طرف ثالث بغرض الدعاية والاعلان  .

لا يحتوي تطبيق سيجنال على اعلانات  ، وقد أسس التطبيق براين اكتون احد مؤسسي الواتساب السابقين بعدما أنفق ما يقارب من 50 مليون دولار لهذا التطبيق فقط 

  • لتنزيل تطبيق سيجنال لهواتف الايفون من هنا 
  • لتنزيل تطبيق سيجنال لهواتف الاندرويد من هنا 

 

فايبر viber 

أحد أكثر التطبيقات انتشارا حول العالم ، يقدم جميع الميزات المتعلقة بالتطبيقات في هذا التصنيف المكالمات الصوتية والمرئية والرسائل الصوتية و النصية والمصورة ، وهو يعتمد خاصية تشفير بياناتك والفرق بين سيجنال وفايبر ان الفايبر يحتوي على ميزة النسخ الاحتياطي للرسائل وملفات الوسائط وتخزينها عبر المساحة السحابية الخاصة بالاي كلاود لمستخدمي نظام تشغيل IOS  أو عبر جوجل درايف بالنسبة لمستخدمي الاندرويد 

تطبيق فايبر

ولم يعلن عن نية مالك تطبيق فايبر Viber  نيتهم اجراء اي تعديلات في بنود الخصوصية في القوت الحاضر بخصوص الرغبة في استخدام بيانات المستخدمين في أغراض تسويقية واعلانية .

  • تنزيل تطبيق فايبر لهواتف الايفون من هنا 
  • تنزيل تطبيق فايبر لهواتف الاندرويد من هنا 

 

تليجرام Telegram

يحتوي تطبيق التيلجرام على العديد من الميزات التفضيلية بين التطبيقات من نفس الفئة ، ويقدم مميزات قريبة إلى حد كبير من الواتساب مع وجود نية مستقبلية لم يعلن عن موعدها بعض لاستخدام التطبيق في أغراض دعائية واعلانية لطرف ثالث مما يتطلب من مستخدمي التطبيق الموافقة على بنود الخصوصية المحدثة بخصوص استخدام بياناتهم الشخصية .

تطبيق تيليجرام

  • لتنزيل تطبيق تليجرام لهواتف الايفون من هنا 
  • لتنزيل تطبيق تيليجرام لهواتف الاندرويد من هنا 

الخلاصة 

  1. تستخدم غالبية التطبيقات حول العالم خواص جمع بيانات المستخدمين واستغلالها واعادة بيعها لاغراض تسويقية فجميع منتجات وتطبيقات جوجل على سبيل المثال تستخدم هذه الخاصية ، يتم إعلام المستخدمين بالبنود وغالبا مما يوافق المستخدمين العرب عليها قبل قراءتها بعناية لكنها موجودة ، ولها إشعارات مخصصة لمواطني الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كونهم أكثر البلدان صرامة في محاولة حماية خصوصية بيانات المستخدمين .
  2. جميع التطبيقات الذكية تقريبا تسخدم بياناتك ، حاليا في تحديد نوعية الافلام والاغاني والمسلسلات التي يمكن إنتاجها مستقبلا ، خطوط الموضة  تفضيلات الطعام والسفر .
  3. أكثر التطبيقات استغلال هذه البيانات وفقا لما هو معلن عاليما هو الفيسبوك بجميع منتجاته ” ماسنجر – انستجرام –  واتس اب ” 
  4. قد لا يشكل تعديل بنود الخصوصية بالنسبة لك كمواطن عربي مستهلك فقط للتكنولوجيا أي قلق مبرر ، في النهاية هو صراع كبير بين شركات عالمية للسيطرة على سوق التطبيقات الرقمية الأكثر رواجا .