اسباب العقم عند الرجال والنساء  وطريقة علاجة بالتغذية الصحيحة

إن واحداً من كل ستة أزواج تصادفهم مشاكل في الحمل فقد حاولوا لعام أو أكثر دون أن يحالفهم الحظ إنجاب طفل  وهو ما يعرف بالعقم ، أو عدم القدرة الطبيعية على الانجاب ، لذلك سوف نستعرض في المقال التالي أسباب العقم عند الرجال والنساء بشكل عام ، كما نوضح اهمية الفيتامينات وعلاج العقم بالتغذية الصحيحة .

اسباب العقم عند الرجال والنساء 

أسباب ميكانيكية:

غالباً ما يثبت أن المشكلة ميكانيكية في أنبوب فالوب المصاب بانسداد قد يمنع البويضة من الالتحام مع الحيوان المنوي وأيضاً بدوالي الخصية مما يسبب زيادة في درجة حرارتها أو يحدث تغيرات أخرى قد تسبب انخفاضاً في إنتاج الحيوانات المنوية وكلتا الحالتين يمكن في العادة اصلاحها بالجراحة.

غير أنه في بعض الأحيان لا تكون المشكلة بهذا الوضوح وقد ترتبط بخلل هرموني أو أيضي.

أسباب خارجية:

وعند كل من الرجال والنساء يعد الشد العصبي والتدخين والكحوليات حجرات عثرة شهيرة تحول دون إنجاب الأطفال والتعرض لمواد كيمياوية سامة وبعض العقاقير قد يلعب دوراً أيضاً ما وكذلك نقص العناصر الغذائية أو الإفراط فيها.

طرق علاج العقم بالفيتامينات

  1. فيتامين C يحافظ على استمرار حركة الحيوانات المنوية: إن نقص فيتامين C يجعل الحيوانات المنوية تتجمع معاً في تكتلات وهي مشكلة يطلق عليها مصطلح التلازن Agglutination. للحصول على  مقدار مرتفع من مصادر الطعام المختلفة عليك تناول كميات كبيرة من الكرنب الساقي (أبو ركبة) واللفت الأصفر والأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفواكه الحمضية وعصائرها والفلفل الحلو وأيضاً مكملات فيتامين C.
  2. الزنك: يلعب دوراً ذا أهمية خاصة في إنتاج هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الذكري الرئيسي وانخفاض مستوى الزنك قد يؤدي إلى ضعف الخصوبة.

أفضل مصادر الزنك على الإطلاق هي القواقع الشرقية واللحم البقري والضأن والسلطعون وغيرها من الأطعمة البحرية كلها أيضاً مصادر جيدة وكذلك جنين حبة القمح والحبوب الكاملة.

  1. أنقذ قلبك، أنقذ حبك:  الرجال الذين بلغوا الأربعين من العمر أو تجاوزها قد يكون العقم مرتبط بمشكلات في الدورة الدموية تتعلق بتصلب الشرايين. والعقاقير المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم والتلف العصبي الناجم عن مرض السكر قد تسبب هي الأخرى عجزاً جنسياً. ولذا فحتى تظل محتفظاً بحياتك في الخمسينات والستينات وما بعدها من سنوات عمرك عليك الالتزام بنفس النظام الغذائي قليل الدسم الذي يحافظ على صحة قلبك.

طرق علاج العقم بالتغذية الصحيحة 

إن أفضل خيار متاح أمامك هو تناول غذاء صحي متوازن يقدم لك

قد يهمك : زيت الخس وعلاقتة بعلاج العقم 

  1.   البروتين خمس حصص 
  2. من الفاكهة والخضر بجانب حبوب كاملة وبعض البروتين عالي الجودة مثل اللحوم والأسماك والبيض أو الحليب
  3.  ثم تناول مكملات الفيتامينات المتعددة والمعادن (أما النسبة للنساء تناول مكملات ما قبل الولادة) لتغطية جميع الأسس الغذائية إذا كنت نباتياً 
  4. فعليك أن تحرص على ألا تصاب بنقص في عنصر الزنك أو فيتامين B12  أو الحديد أو غيرها من العناصر الغذائية الأساسية.