ادعية مستحبة للتقرب الى الله وقضاء الحاجات

عندما يتحير الشخص في أمر ما في حياته، فإنه يلجأ إلى ربه لكي يستشيره في الأمر، وذلك من خلال دعاء الاستخارة الذي يساعد الشخص في أن يطلب من ربه مشورة ليدله على الخير بين أمرين مثل أمور الزواج أو العمل، وتعتبر هذه الصلاة ودعائها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أكد علماء الفقه والدين على أهميتها في حياة المؤمن.

وصيغة هذا الدعاء

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ ويَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ).

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)

الدعاء للأموات

يرحل عنا اشخاص نحبهم ونفتقدهم من اعماق قلوبنا ولم يبقى بينا وبينهم الا الدعاء لهم ومن خلال دعاء للميت ينقل الله العبد من حال الى حال افضل ومن مكانة الى منزلة خير منها فالدعاء فضل عظيم لا يعلم مداه الا الله سبحانه وتعالى 

الدعاء بعد قراءة القران

من احب الادعية الى الله عز وجل دعاء ختم القرآن فما اجمل ان تقوم بقراءة آيات الله جميعها حتى آخر آية ثم تقوم بتلاوة الادعية المأثورة عن رسول الله وان تداوم على ذكر الله والاستغفار الدائم فكل هذه الامور من المستحبات وتساعدك في السير على الطريق القويم لتظل في كنف الله وفي جوارة 

 

في النهاية يمكن للمؤمن أن يعرف نتيجة استخارته بسهولة، فإذا كان الأمر خير سيشرح الله صدره له وسيسهله له. وأما إذا كان شرًا، سوف يصرفه الله عنك وسوف تصبح غير متعلق به ولا تريده، ولا تقطع دعواتك لمن فارقوك وانتقلوا الى دار الحق فهم في أمسّ الحاجه الى دعاء واحد. كما هو الحال الدعوات عند الانتهاء من تلاوة القران فهو مستحب ومقبول ان شاء الله تعالى.