ادعية قبل وبعد السحور مكتوبة رمضان 2021

شهر رمضان 2021، شهر عبادة وكرم، وشهر ينتظره المسلم بفارغ الصبر للعبادة والتقوى ويكون الأفراد فيه في حالة اعتكاف وتقرب إلي الله سبحانه وتعالي ويقيم الصلاة والادعية، ويبحث الكثير من المسلمين علي أدعية خاصة بهذه الفترة من السنة، والتي هي شهر رمضان المعظم، وهناك الكثير من الأدعية في مجالات كثيرة وادعية من أولياء الله الصالحين، وادعية من الانبياء، وادعية قرأنية مذكورة في القرأن الكريم، وسوف نتطرق في هذا الي الأدعية الخاصة قبل وبعد السحور في رمضان 2021.

أدعية قبل وبعد السحور مكتوبة رمضان 2021

كما قيل في الحديث، أن الدعاء يرد القضاء، فأن الله سبحانه وتعالي اعطانا رخصة وأعطانا موهبة لا مرد لها في رد القضاء السىء عنا، وهو بالدعاء بصالح الاعمال، والدعاء بكل ما يرغب به الفرد ويتمناه من مطالب دنيوية أو مطالب للجنة، أو استغفار لذنب قد فعله، فأن الله سبحانه وتعالي من رحمته قد أجاز لنا الدعاء.

  • وقد ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن دعوة الصائم مستجابة، وليس بينها وبين الله حجاب، ولذلك لابد لنا أن نغتم الفرصة للدعاء.
  • الدعاء وخاصة في رمضان دعاء مستجاب، وهناك الكثير من الأدعية المتخصصة كأدعية للفطور، أو أدعية للسحور وهكذا.
  • ولكي يكون الدعاء مستجاب وصالح، لابد وأن تكون النية خالصة لله عز وجل.
  • وأن يكون الفرد صالح في المجتمع ومياه سليمة، وأن يكون موحد بالله ومؤمن وعنده ثقة في أن الله سبحانه وتعالي سيستجيب.
  • ويجب أن يكون الفرد عابدا شاكرا لله عز وجل وأن يشكر فضله ويشكر كل نعمة عليه.
  • يجب علي الفرد المسلم الإلحاح في الدعاء والاستمرار، وعدم اليأس من عدم استجابة الدعاء، وفي بعض الحالات لا يتحقق الاستجابة سريعة لأنها ممكن أن تكون تجلب خطر للفرد وأن الفرد لا يريد ذلك، ويؤجل الله سبحانه وتعالي بعض الادعية، لأجل ووقت معلوم وأن الله سبحانه وتعالي يحب العبد اللحوح له والذي يستشعر بضعفه أمامه.
  • ومن اداب الدعاء، هو عدم الدعاء بصوت مرتفع، أو عالي ولكن الله سبحانه وتعالي يحب عبده بصوت منخفض ويحب المنتجات.
  • أن من اداب الدعاء، دعاء الفرد بالصالح والمحبة والخير وليس بالشر أو اي شىء يغضب الله عز وجل.
    يجب أن يكون الشخص في حالة دائمة مع الدعاء في كل الاوقات وليس في وقت مظلمتة فقط، أو وقت الضيق.
  • يجب علي الفرد أن يكون مواظب علي الصلاة في وقتها حتي يتقبل الله عز وجل منه الدعاء.
    الصدقة، لكي يكون الفرد مستجاب الدعوة لابد له وأن يقوم بالتصديق وفعل الخير والزكاة دائما ابدا، بنية خالصة لوجه الله تعالي، متمنيا الخير من الله فقط لا غير.

قد يهمك : منشورات دينية مؤثرة بمناسبة رمضان 2021 ، ادعية رمضان مع شرح آداب الدعاء

دعاء الصائم قبل السحور مستجاب

قد يهمك : ادعية مستحبة للتقرب الي الله وقضاء الحاجات

شهر رمضان 2021، شهر مبارك في كل ساعة ووقت ويصوم فيه المسلم ويقوم بالسحور عند اذان الفجر، ويفكر عند اذان المغرب، وأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قد حث علي الدعاء في كل وقت وحين ولكنه خص في الدعاء وذلك في وقت قبل السحور مباشر وهو وقت السحر، وهو وقت مستجاب فيه الدعوة، ويكون وقت غالي جدا وثمين للمسلم الذي يطلب ويلح في الدعاء من الله في أي شىء يرغبه في هذه الأيام الصالحة والمباركة، ويعد بأنه لا يوجد صبغة أساسية الأدعية قبل أو بعد أو عند السحور ولكنها كلها اجتهادات للعلماء في الفقه والأحاديث والأدعية ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • ” إن الله يمهل حتي إذا مضي شطر الليل أمر مناديا فينادي إن ربكم يقول: هل من مستغفر فأغفر له هل من داعي فأستجب له هل من سائل فأعطيه حتي ينفجر الفجر”.
  • ” اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات وارض يا ذا الجلال والإكرام، اسم الله أعظم الذي إذا دعيت به أجاب وإذا سئل به أعطي اللهم أجعل لي من كل هم وغم فرحا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عشرا يسرا وإليكم كل خير سبيلا.

ادعية قبل وبعد السحور مكتوبة

الكثير من الأدعية قبل وبعد السحور، وتكون مكتوبة ويمكن حفظها بالنسبة للفرد بعد أو قبل السحور، وأن في مثل هذا الوقت في السنة يعد مستجاب الدعوة، وخاصة في شهر رمضان المبارك ٢٠٢١، ومن أدعية قبل السحور في رمضان ٢٠٢١هي:

  • ” إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل بسم الله في أوله وآخره”.
  • ” من أطعمة الله الطعام فليقل” اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه”.
  • ” اللهم لك سأصوم، وعلي رزقك سأفطر، فتقبل وأغفر لي، إنك أنت الغفور، الرحيم”.

ومن أهم الأدعية بعد السحور في رمضان ٢٠٢١ هي:-

  • ” يا مفرج كربتي ويا غوثي عند شدني اليك افزعت واليك تستغيث وبك اذا ولا ألوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك أغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير ويعقوب عن المثير تقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي ويقينا حتي أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين”.
  • ” اللهم عظيم سلطانك وعلا مكانك وخفيف مكرك وظهر أمرك وغلب قهرك وجرت قدرتك ولا يمكن الفرار من حكومتك اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلي قديم ذكرك لي ومنك علي اللهم مولاي كم من قبيح سترته وكم من فادح من البلاء أقلته وكم من عقار وقيته، وكم من مكروه دفعته وكم من ثناء جميل لست أهلا له نشرته.
  • ” الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه، من غير حول مني ولا قوة، الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، غير مكفي ولا مودع ولا يستغني عنه ربنا.”

دعاء الصائم عند السحور

كما ورد فأن السحور بركة لليوم كله، فأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال من أراد الصوم فعليه بالسحور.

  • ” عن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجره أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون علي المتسترين” رواه أحمد، وحسنة الباني.
  • ” وعن جابر، عن النبي صل الله عليه وسلم قال، من أراد أن يصوم فليتسحر بشىء” رواه أحمد، وصححه الألباني.
  • ” عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: رسول الله صل الله عليه وسلم ” نعم سحور المؤمن التمر” رواه أبو داوود، وصححه الباني.

دعاء بعد السحور

من خير ما نأكله في السحور هو التمر، ولابد علي الفرد المسلم عند السحور، ويفضل بعد السحور وبعد الطعام، أن يجدد نيته للصيام لليوم التالي، فلابد من استحضار النية، ولابد من عقد النية بعد السحور مباشرا وقبل طلوع الفجر، وبعض العلماء يقول إنه يكفي أن النية في بداية الصيام تكفي لكي نصوم الشعر بالكامل.
” نويت صوم رمضان، أو نويت الصوم عن رمضان، أو نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة إيمانا واحتساب الله تعالي”.