افضل دعاء قبل الافطار

الدعاء في شهر رمضان الكريم له فضل كبير جدا فهو مستجاب خاصة أن قام الإنسان بدعاء ربه قبل الإفطار أي وهو صائم لهذا اليوم سنتعرف على أفضل دعاء قبل الإفطار دعاء تقوله قبل المغرب ودعاء بعد الإفطار يساعدك على جلب الرزق وإزالة الكرب والهم فالدعاء في شهر رمضان الكريم يعد كنز من كنوز الأرض فرصة عظيمة يمنحها الله لجميع البشر يجب أن يحافظوا عليها ويستغلونها جيدا فهيا بنا نعرف افضل الأدعية في شهر رمضان وأفضل الأدعية قبل إفطار الصائم بشكل عام.

افضل دعاء قبل الإفطار

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ” هذا واحد من الأدعية التي يمكننا ترديدها كل يوم قبل الإفطار فهو يساعد بالتخلص من الطاقة السلبية التي تحيط بنا وتسبب لنا متاعب كثيرة جدا بحياتنا اليومية.

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ” هذا الدعاء مفيد جدا لجلب الرزق والتخلص من الكسل الذي يمنعنا من العمل او البحث عن عمل فاحرص على ترديد هذا الدعاء قبل الإفطار لكن يجب ان نحرص بخلاص نية الدعاء لله عز وجل وأن نصفي قلوبنا ونلتزم آداب الدعاء ولا نحقد على غيرنا.

دعاء قبل الإفطار للحبيب

اللهم ارزقه قلبًا خاشعًا وعلمًا نافعًا وعقلًا سليمًا ورأيًا سديدًا، اللهم استخدمه ولا تستبدله لخير ما تحبه وترضاه، وأعنه على الخير وهيأ له من عبادك الصالحين من تحب وارزقه وأهله الستر والعافية” هذا الدعاء يساعد بمنح من تحب الصحة والعافية كما يزيل عنه الكرب والهم ويبقيه بسعادة كبيرة جدا فإن أردت ذلك يجب عليك قول هذا الدعاء كل يوم قبل الإفطار فهو أفضل دعاء قبل الإفطار للحبيب.

افضل دعاء قبل الإفطار للحبيب “اللهم إني أسألك أن تنظر إليه وتباهي به ملائكتك فتقول: “إني أحب عبدي فأحبوه، اللهم ارزقه القبول لدى الناس وأجعله في أعينهم كبيرًا وقدّر له الخير منهم وجنبه شرورهم وشرور نفسه واحفظه اللهم بحفظك ورعايتك” فهو يزيد محبة الله الحبيب كما يزيد من محبة الناس فمن احبه الله احبة سائر الخلق أجمعين، من فضل هذا الدعاء انه يفتح أبواب رزق كثيرة جدا للحبيب من خلال محبة الناس له.

(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّار) هذا الدعاء مخصص للحبيب بعد وفاته فإن كان لديك حبيب وتريد منحه حسنات وخير ومغفرة من الله فعليك بالمداومة على قول هذا الدعاء مع الدعاء له بالرحمة خاصة بشهر رمضان الكريم فسوف يغفر له الله ويرحمه باذن الله.

قد يهمك : ادعية قبل وبعد السحور مكتوبة رمضان 2021

دعاء قبل المغرب مستجاب

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي” هذا الدعاء من الأدعية الممتازة التي يجب ترديدها طوال شهر رمضان الكريم فهو افضل دعاء قبل المغرب مستجاب يساعد بإبعاد الكرب والهم عنا كما يساعد بزيادة الرزق وزوال الهم والكرب.

اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون” هذا الدعاء له فضل كبير جدا على الأنسان فهو يخلصه من الهمم، يعرف هذا الدعاء بأنه مخصص الكرب والضيق فكل من كان بكرب أو بضيقة شديدة جدا ويداوم على قول هذا الدعاء الكريم فسوف يستجيب له الله ويخلصه من كربه كما قريب باذن الله.

قد يهمك : منشورات دينية مؤثرة بمناسبة رمضان 2021 ، ادعية رمضان مع شرح آداب الدعاء

دعاء الصائم عند الإفطار

الصوم ركن من أركان الإسلام الخمس الذي فرضها الله على الأنسان المسلم العاقل البالغ ففي الصوم معاناة شديدة بالمقابل يحصل الأنسان الصادق بالصوم بمحبة الله ورحمته ورزقه ومغفرته والكثير من الأمور الجيدة التي تغير حياتنا للأفضل بإذن الله، شهر رمضان الكريم لا يأتينا ألا مرة واحدة فقط كل عام فلهذا يجب ان نغتنم الفرصة ونتقرب من الله بالدعاء فاليكم افضل دعاء قبل الإفطار في شهر رمضان الكريم.

  • (اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ).
  • (اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ).
  • (اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ).
  • (اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ).
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

قد يهمك : ادعية مستحبة للتقرب الى الله وقضاء الحاجات

دعاء الإفطار الصحيح

من الأدعية الصحيحة التي يمكننا قولها قبل الإفطار هي الأدعية التي اعتاد رسولنا الكريم على قولها بشهر رمضان مثل -اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي” فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان دائما يقول قبل الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.”

أخي الكريم للدعاء قبل الإفطار فوائد عظيمة جدا فهو مستجاب ان تم تحقيق جميع الشروط الواجب توافرها بالداعي فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ.” فلا تضيع هذه الفرصة العظيمة وداوم واحرص على اختيار افضل دعاء قبل الإفطار ورددته كما ننصحك بالإكثار من الأدعية بالخير للجميع لكي يستجب الله لدعائك لنفسك.

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

قبل الإفطار بخمس دقائق وقت ممتاز جدا للدعاء فهي من الأوقات التي يكون بها الدعاء مستجاب لهذا يجب الإكثار من الدعاء قبل الإفطار بخمس دقائق ونحرص على اختيار ادعيه تساعد بتفريج الكرب والهم وأدعية للرزق والعافية والصحة والسعادة، كما يجب أن نبتعد عن الأدعية المكروه مثل الدعاء على الأخ او الجار او الصديق او الابن او الحقد عليهم فهذه من الأدعية المكروه التي تباعد بين العبد وبين ربه، في هذه الفقرة نقترح عليكم بعض الأدعية الممتازة التي يمكنكم ترديدها قبل الإفطار بخمس دقائق وهي.

  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِّ وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فأسألك يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وياء شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.

دعاء الصائم عند فطره

أخي المسلم كن على يقين بان الله يمنح المسلمين دعوة مستجابة قبل فطره فهذه ميزة كبيرة وفرصة عظيمة جدا يجب استغلالها فلتكثر من الدعاء قبل الإفطار فجميع الأدعية لها فضل عظيم جدا فمثلا ” مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ، كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ.

كما يمكننا قول ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ” أيضا اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.

دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

“اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت” هذا الدعاء من الأدعية الشهيرة جدا بشهر رمضان الكريم فهو الأقرب للقلب واللسان لدى الكثير من المسلمين كما كان افضل دعاء قبل الإفطار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لنقتدي برسولنا الكريم ونحرص على ترديد هذا الدعاء العظيم.