دليل زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أسعار التذاكر وكيفية الوصول بالمواصلات العامة 

لفت المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أنظار العالم ، بالاضافة إلى المصريين والاخوة العرب ، يلقي المتحف منذ افتتاحه إقبالا كبيرا ، خصوصا بعد الافتتاح الاسطوري للقاعة الرئيسية الذي شهد نقل مومياوات الملوك المصريين من المتحف المصري بالتحرير ، إلى متحف الحضارة بالفسطاط ، واصبح موكب المومياوات الملكية حديث العالم أجمع ، وقد أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن مواعيد زيارة متحف الحضارة بالفسطاط بالإضافة إلى أسعار تذاكر متحف الحضارة وسوف نستعرض لكم في هذا الدليل الشامل البصور كل ما يشغل الراغبين في زيارة المتحف .

 

المتحف القومي للحضارة المصرية 

هو متحف مصري جرى افتتاحه جزئيا في قبل أيام ويعرف الأجانب المتحف ب  National Museum of Egyptian Civilization ”   وقد جرى اختيار موقع المتحف بعناية ليكون على مقربة من أقدم العواصم الإسلامية في مصر وأفريقيا مدينة الفسطاط التي أسسها القائد عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، في القرن السادس الميلادي ، وترجع أهمية المتحف القومي للحضارة بالاضافة الى كونه يشتمل إلى المومياوات الملكية المصرية التي عثر عليها بالأقصر قبل أكثر من مائة عام ، إلى ضمة العديد من العناصر الأثرية الرائعة التي تمثل معا حلقات تطور الحضارة المصرية منذ ما قبل التاريخ وحتى عصرنا الحالي ، حيث يضم المتحف بين المعروضات هيكل عظمي للانسان الاول ، يقدر عمره بحوالي 35-40 الف عام بالإضافة إلى قطع اثرية نادرة .

 

ولعل مشروع إنشاء المتحف ليس وليد السنوات الاخيرة ، لكنه كان مخططا قبل عشرين عاما من الان وبالفعل تم الانتهاء من مباني المتحف الذي كان مخططا فاتحة في فترة ثورة يناير ، لكن الظروف السياسية والاقتصادية عطلت المشروع ، وبعدما تولي الرئيس السيسي رئاسة الجمهورية ، انتدب الدكتور خالد العناني أستاذ اللغة المصرية القديمة ووكيل كلية السياحة والفنادق السابق والباحث المتفرغ بباريس للعمل في الإشراف على متحف الحضارة ، وبفضل علاقات مصر الوطيدة مع فرنسا تم افتتاح معرض ل=بمتحف الحضارة كخطوة أولى وبينما يجري الإعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير بالرماية ، تم التخطيط لتطوير المنطقة بالكامل في الفسطاط ، وتجهيز بحيرة عين الصيرة التي يطل عليها المتحف ، ثم جرى الإعداد بكل دقة لحفل افتتاح القاعة الرئيسية ، بالإضافة إلى الموكب الذي شهد عليها العالم .

يأتي هذا في ظل خطة الدولة السياحية الشاملة والتي تشمل تطوير مرافق المناطق السياحية والاثرية ، وتجهيز قاعات العرض المتحفي في أنحاء الجمهورية بأحدث وسائل العرض بالإضافة إلى تحديث وتطوير مخازن وزارة الآثار ودعم وتمويل البعثات الأثرية المصرية العاملة  في جميع أنحاء الجمهورية .

 

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط 

متحف الحضارة المصرية بالفسطاط 

ولعل الكثيرين يتساءلون الآن عن كيفية الذهاب لزيارة المتحف الذي شهد على افتتاحه العالم ، يقع متحف الحضارة في منطقة عين الصيرة بمصر القديمة ، ويمكنك الذهاب الية ففي سيارتك الخاصة من خلال موقع المتحف التالي على خرائط جوجل .

مواعيد متحف الحضارة المصرية بالفسطاط

 

  • يستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط الزائرين اعتبارا من التاسعة صباحا وحتي الرابعة عصرا 

ويمكن استخدام مترو الأنفاق اتجاه المرج حلوان والنزول بمحطة الملك الصالح واستقلال ميكروباص مباشرة إلى المتحف من موقف محطة مترو الملك الصالح ، او يمكنك اخذ اوبر او تاكسي من هناك .

وفي حالة الرغبة في زيارة منطقة مجمع الأديان بالإضافة إلى متحف الحضارة في نفس اليوم 

قد يهمك : زيارة مجمع الأديان دليل شامل بالتفاصيل

حيث تمثل زيارة مجمع الأديان  حصن بابليون ، والمتحف القبطي ، الكنيسة المعلقة ، كنيسة الاخوة ، معبد بن عزرا اليهودي ، ومسجد عمرو بن العاص ، كلاهما في منطقة واحدها وقتها يمكنك استقلال مترو الأنفاق على خط المرج حلوان والنزول بمحطة مارجرجس المواجهة مباشرة للكنيسة المعلقة .

ويرجى الأخذ في الاعتبار أثناء الزيارة أن كل هذه الأماكن أماكن دينية مقدسة لذلك يجب مراعاة الملابس ، خصوصا انها اماكن كلها مفتوحة للصلاة .

اسعار تذاكر متحف الحضارة المصرية بالفسطاط 

 

أعلنت وزارة السياحة والآثار اسعار ” مؤقت تشتمل على تخفيضات كبرى بمناسبة الافتتاح للمتحف الذي مخطط له أن يضم خمسين ألف قطعة أثرية من كافة مراحل نشأة وتطور الحضارة المصرية .

 

م نوع وجنسية الزائر سعر التذكرة بالجنية المصري
1 طالب مصري + عربي ” شرط اظهار هوية إحدى الدول العربية”  خمسة جنيهات 
زائر مصري  + عربي ” شرط اظهار هوية إحدى الدول العربية “ عشرة جنيهات
طالب اجنبي ثلاثون جنيها 
4 سائح اجنبي  ستون جنيها 
5 تصوير فتوغرافي  50 جنيها
6 موقف انتظار سيارات حسب حجم السيارة

 

الفرق بين متحف الحضارة والمتحف الكبير 

 

متحف الحضارة : هو متحف شامل يمثل جميع فترات التاريخ المصري بداية من الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي وحتى التاريخ المعاصر ، ويضم متحف الحضارة بالإضافة إلى المعروضات الاصلية بعد المستنسخات التي جرى تصميمها منتهى الدقة لإيضاح الفكرة .

 

المتحف المصري الكبير : هو أكبر متاحف العالم المخصصة لحضارة واحدة ، وقاربت تكلفة الإنشاء حتى الآن حوالي مليار دولار  ويوجد هذا المتحف في منطقة الرماية بالجيزة على مقربة من أهرامات الجيزة ومن المنتظر أن يجري افتتاحه معرض كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون كاملة بداخله .

عفوا هذا المحتوي محمي  لا يمكن نسخة