طرق العناية بالشعر | دليلكِ الشامل للعناية بشعركِ في فصل الصيف

تصبح كل النساء في بحث دائم عن طرق العناية بالشعر في فصل الصيف، والنصائح التي تساعدها في الحفاظ على صحة شعرها من كل عوامل الطقس الحار الضارة، لذا عزيزتي لا تفوتي السطور التالية حتى تتمكني من الحفاظ على حيوية شعركِ، لمعانه وترطيبه خلال أيام الصيف الحارة وكل ذلك بأقل حيل ممكنة.

طرق العناية بالشعر في فصل الصيف

خلال فصل الصيف ترتفع نسب الرطوبة بالهواء الخارجي مما يؤدي إلى تكسير البروتينات، الروابط الكيميائية الموجودة في الشعر وبالتالي تعرضه للتجعد، التقصف، الهيشان، والجفاف، لذا فإن أفضل ما يمكنكِ فعله له هو اللجوء إلى تطبيق طرق العناية بالشعر خلال ذلك الطقس الحار، والتي تعتمد بشكل كبير على ما يلي:

أكثري من تناول الماء

كما تحتاجين إلى أساليب معينة للتأقلم مع فصل الصيف يحتاج شعركِ أيضًا ذلك، حيث تتسبب حرارة الشمس في جفافه وتقصفه خاصةً في الأيام الحارة، لذا إذا أردتِ معالجة هذه الأمر، عليكِ بالبدء بداخلكِ أولًا حيث يحتاج شعركِ إلى الترطيب الداخلي كما يحتاج إلى الخارجي والأمر بسيط فقط عليكِ بتناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي وسوف تحافظين على ترطيب شعركِ الداخلي وبالتالي ظهوره بالمظهر الصحي واللامع.

تجنبي أشعة الشمس الضارة

في فصل الصيف احترسي من تعرضكِ لأشعة الشمس باستمرار لاسيما خلال فترة الظهيرة، حيث أنها تكون سبب في تقصف الشعر وجفافه مما يؤدي إلى تساقطه لاحقًا وظهور بمظهر باهت، لذا احرصي على اختيار الأوشحة القطنية لتغطية شعركِ وحمايته من الجفاف.

احرصي على استعمال الزيوت الطبيعية

إن اللجوء إلى استعمال الزيوت الطبيعية واحدة من أهم طرق العناية بالشعر في كل زمان ومكان، حيث تعمل على تغذية الشعيرات من الداخل والخارج وتساهم في إطالته، تكثيفه، ومنحه الترطيب الذي يحتاجه، لذا تأكدي من استعمال زيت الجوجوبا، زيت الأرغان، زيت الزيتون، ومستخلص اللوز الحلو لشعركِ عن طريق تدليكه بهم ثم تركه لمدة 30 دقيقة ويُغسل بعدها.

لا تنسي واقي الشعر

مثلما تقومي باستخدام واقٍ لبشرتك فهناك أيضًا مجموعة من المنتجات المختلفة لحماية الشعر من الأشعة الشمسية الضارة، وبذلك سوف تساهمين بشكل كبير في تقليل الضرر الناتج عنها خلال فصل الصيف، ولكن احرصي على اختيار النوعيات ذات الجودة المرتفعة حتى لا تؤثر على شعركِ بالسلب.

قلمي أطراف شعركِ

هل كنتِ تعتقدين أن تقليم أطراف الشعر فقط لمن يرغبون في إطالة شعرهن؟ حسنًا اعتقادكِ خاطئ. تقليم الأطراف من طرق العناية بالشعر الهامة، والتي يجب الحرص عليها كل 3 أشهر بصورة منتظمة وبذلك تتخلصي من جفاف، وتقصف الشعر بالإضافة إلى تحفيزه على النمو بصورة طبيعية.

غسل الشعر بدون إسراف

تنظيف الشعر وغسله باستمرار للتخلص من الزيوت الزائدة والأتربة أمرًا حتمًا هام ولكن الأهم هو عدم الإسراف به، حيث يقلل ذلك من إفراز الزيوت الطبيعية والمغذية لفروة الرأس، لذا احرصي على استعمال الأنواع الطبيعية والملائمة لشعركِ من الشامبو وفقط اغسليه 2 مرة في الأسبوع على أن تكونا متباعدتين.

طرق للعناية بالشعر بالوصفات الطبيعية

أغلب النساء لديهن اعتقاد بأن طرق العناية بالشعر تتمثل في عمل الوصفات الطبيعية باستمرار، وفي الواقع هذا الاعتقاد خاطئ فـ طرق العناية بالشعر تعتمد على تجنب كل ما يضر بصحة فروة الرأس والحرص على اتباع ما يمنحها الفائدة، وتطبيق الوصفات الطبيعية خطوة مهمة من خطوات الاهتمام بالشعر ولا غنى عنها، لذا إذا رغبتي عزيزتي في تطبيق بعض الوصفات الطبيعية خلال فصل الصيف للعناية بشعركِ تابعي السطور الآتية:

الموز وزيت الخروع

يساهم الموز في منح الشعر التغذية اللازمة، المرونة، والحيوية، وذلك يرجع إلى وجود معدن البوتاسيوم به بنسب مرتفعة، كما يعمل زيت الخروع على ترطيب الشعيرات وإطالتها لذا يفضل دائمًا استعمالهما سويًّا لنتائج أفضل.

المكونات

  • 1 حبة موز ناضجة.
  • 2 ملعقة زيت خروع.

خطوات التحضير والاستعمال 

  1. قومي بهرس حبة الموز بالشوكة وأضيفي إليها زيت الخروع بالتدريج، حتى يتكون لديكِ مزيج متجانس.
  2. ابدئي في وضع المزيج المتكون على شعركِ بداية من فروة الرأس وحتى الأطراف.
  3. اتركي شعركِ هكذا لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسله بالشامبو المناسب.

بياض البيض وزيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر ومنحه العديد من الفيتامينات الهامة التي تساهم في إعادة الحيوية والحياة له، وخصوصًا ما إذا تم إضافته مع بياض البيض الذي يقلل من هيشان الشعر ويتركه ناعم وقوي بفضل احتوائه على البروتينات الهامة لصحة الشعر، ويمكن استعمالهما هكذا:

المكونات 

  • 1 بياض بيضة.
  • 1/2 ملعقة عصير ليمون.
  • 1 ملعقة زيت زيتون.

خطوات التحضير والاستخدام

  1. يتم خلط كافة المكونات معًا ثم يطبق على الشعر بأكمله.
  2. يغطى الشعر جيدًا باستعمال القبعة البلاستيكية ويترك لمدة 40 دقيقة.
  3. يُغسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم.

فصل الصيف واحد من الفصول الممتعة والمفضلة لدى أغلب السيدات ولكن ما يفسد متعته هو الإضرار بحيوية الشعر وصحته، لذلك احرصي عزيزتي على اتباع كافة طرق العناية بالشعر خلال الأيام الحارة المذكورة سلفًا، وتأكدي من تطبيق كافة النصائح للمحافظة على حيوية شعركِ، ولا تنسي أن لشعركِ حقًا عليكِ لذا أقل ما يمكنكِ تقديمه له هو عدم إهماله وتقديم كل الطرق العناية والاهتمام له لاسيما خلال تلك الفترة.

المصدر: خصلة

 

عفوا هذا المحتوي محمي  لا يمكن نسخة