جامعة البلقاء التطبيقية

تعد جامعة البلقاء التطبيقية واحدة من اهم الجامعات الاردنية وأكثرها انتشارا داخل المملكة الاردنية الهاشمية . حيث اسست الجامعة بناءا على مرسوما ملكيا بغرض جمع الكليات التي تضمها الجامعة حاليا تحت راية جامعة واحدة متخصص في التخصصات العلمية فقط لتواكب التطور العلمى المستجد يوميا فى مختلف العلوم الحياتية .

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن جامعة البلقاء التطبيقية وأهم الكليات التي تضمها والتخصصات التي تحتويها .

 

جامعة البلقاء التطبيقية

هي جامعة أردنية تقع في مدينة السلط تتكون من حرم جامعى داخل المدينة يضم 11 كلية بينما يوجد ثلاث عشر كلية اخرى خارج الحرم الجامعى موزعة على مختلف محافظات المملكة الاردنية وبالتالى تقع خارج الحرم الجامعى . وينتسب الى الجامعة حوالى 35 ألف طالب .

وتأسست الجامعة بناءا على مرسوما ملكيا صدر فى العام 1996 بينما كان أول الأعوام الدراسية في الجامعة هو العام 1997/1998 و تختص الجامعة بالعلوم بدراسة العلوم الحياتية لذلك فان كل الكليات التى تضمها الجامعة ذات طابع علمى بحثى .

وتمنح الجامعة درجات البكالوريوس فى التخصصات المختلفة التى تضمها كلياتها بالاضافة الى درجات الماجستير كذلك .

 

تخصصات كليات الجامعة

يندرج تحت لواء جامعة البلقاء التطبيقية حوالى أربعة وعشرون كلية مختلفة ويندرج تحت تلك كل كلية من تلك الكليات مجموعة من الاقسام التطبيقية المختلفة التى ترتبط بمجال الكلية و من اهم الكليات والتخصصات التي تضمها الجامعة :

-كلية الهندسة : وتضم الكلية مجموعة مختلفة من التخصصات الهندسة مثل الهندسة المدنية وهندسة الحاسوب وهندسة نظم الحاسب وهندسة المساحة والهندسة المعمارية والهندسة الكهربية وهندسة المواد .

 

-كلية الامير عبد الله بن غازى لتكنولوجيا المعلومات : وتضم الكلية مجموعة من التخصصات التكنولوجية المتعلقة بمجالات علوم الحاسب مثل هندسة البرمجيات و الرسوم المتحركة والرسم الحاسوبية وأمن المعلومات و نظم المعلومات .

 

-كلية الطب البشرى : وتأسست تلك الكلية حديثا فى عام 2015 وتعطى درجة البكالوريوس فى تخصصات الطب البشرى المختلفة و استقبلت الكلية أول دفعة للدراسة داخلها عام 2016 .

 

-كلية الحقوق : وتأسست تلك الكلية فى عام 2019 لتضم داخلها قسمي القانون العام والقانون الخاص .

 

-كلية العلوم : وتم تأسيسها فى عام 2011 بعدما تم فصلها عن كلية تكنولوجيا المعلومات .

 

-كلية الاعمال : وتأسست عام 1997 وجاء انشائها لتكون منصة لدراسة الاقتصاد والاعمال والعلوم المالية على اختلاف أنواعها .

 

-كلية الزراعة التكنولوجية : وتضم داخلها العديد من الأقسام التي تهتم بدراسة علوم الزراعة وزيادة الإنتاج الزراعي وتطويره مثل تخصصات إنتاج ووقاية النبات والتقنيات الحيوية والتغذية والتصنيع الغذائى .

 

-كلية الذكاء الصناعى : وقد تم انشائها فى عام 2019 لتواكب التطور التكنولوجي وتضم داخلها تخصصات الروبوتات وأمن المعلومات والذكاء الصناعى وعلوم البيانات .

 

-كلية السلط للعلوم الانسانية .

-كلية السلط التقنية .

-كلية الدراسات العليا .

-كلية الاميرة عالية لتعليم الإناث.

-كلية الاميرة رحمة الجامعية لتعليم الخدمات الاجتماعية والتربية الخاصة .

-كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والادارية .

-كلية الهندسة التكنولوجية .

-كلية الشوبك الجامعية لإعداد المعلمين الزراعيين .

-أكاديمية الأمير حسين للحماية المدنية .

-كلية العقبة الجامعية .

-كلية معان الجامعية .

-كلية اربد الجامعية لتعليم الإناث .

-كلية الحصن الجامعية لتأهيل الفنيين والتقنيين .

-كلية الكرك الجامعية لإعداد المعلمين .

-كلية الزرقاء الجامعية .

-كلية عجلون الجامعية .

 

أما بالنسبة لأهم التخصصات التى تمنح الجامعة من خلالها درجة الماجستير فهى على سبيل المثال :

-العلوم الإدارية .

-المحاسبة .

-علوم الحاسب .

-الفيزياء التطبيقية .

-الكيمياء التطبيقية .

-الرياضيات .

-الفيزياء النووية .

-علم المواد .

-التحاليل الطبية .

-التقنيات الحيوية .

-التخطيط الاقليمى .

-إدارة موارد المياه والبيئة .

وغيرها من التخصصات وهو ما يوضح المكانة العلمية والاجتماعية الكبيرة التي تحظى بها جامعة البلقاء التطبيقية ومدى أهميتها في تطوير عمليات البحث العلمى داخل المملكة الاردنية الهاشمية ومحيطها الإقليمي .