النظر الطبيعي ونظارات القراءة

يتم اختبار الرؤية أو حدة البصر و قياس النظر من خلال قراءة مخطط سنيلين للعين على مسافة 20 قدماً وإذا كان لديك رؤية 20/20 فهذا يعني أنه عندما تقف على بعد 20 قدم من المخطط يمكنك رؤية ما يمكن للإنسان “العادي” رؤيته على ارتفاع 20 قدم. 

وإذا كان لديك رؤية 20/40 فهذا يعني أنه عندما تقف على بعد 20 قدم من المخطط يمكنك فقط رؤية ما يمكن للإنسان العادي رؤيته عند الوقوف على بعد 40 قدم من المخطط (مخطط سنيلين). 

لذا فإن الرقم العلوي يمثل المسافة التي تقف فيها من الرسم البياني والرقم السفلي هو المسافة التي يمكن أن يقرأها الشخص ذو الرؤية العادية لذلك كلما كان الرقم السفلي أكبر كانت الرؤية أسوأ.

بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديك رؤية أفضل من المعتاد مثل رؤية 20/10 فهذا يعني أنه يمكنك أن ترى على ارتفاع 20 قدم ما يمكن لأي شخص عادي رؤيته عند الوقوف على بعد 10 أقدام من المخطط.

وفي حال كان قياس النظر لديك بالمستوى الطبيعي فهذا أمر يدعو للاطمئنان وفي حالة كون نظرك دون أو أعلى من المستوى الطبيعي فيجب زيارة طبيب العيون ومن أفضل من أطباء العيون في مجمع الطبل التخصصي في الرياض.

سيقوم الأطباء المتخصصين في العيون ضمن مركز بطل التخصصي في المملكة العربية السعودية بفحص عينيك وإجراء المعاينات اللازمة بهدف اتخاذ القرار المناسب لـ تصحيح البصر لديك وأحد الحلول الممكنة حول وصف نظارة القراءة المناسبة لحالة المريض.

 النظر الطبيعي

مخططات قياس النظر الأكثر شهرة

إن مخططات قياس النظر الأشهر هي:

  • مخطط سنيلين: يتم استخدام العديد من الأشكال المختلفة لمخطط عينSnellen ، لكنها تعرض عموماً 11 صفاً من الأحرف الكبيرة مع احتواء الصف العلوي على حرف واحد وعادةً ما يكون الحرف الكبير E وتحتوي الصفوف اللاحقة على أحرف تصبح أصغر تدريجياً.
  • المخططات الإلكترونية: غالباً ما يتم استخدام مخطط E الالكتروني لاختبار حدة البصر للأطفال الصغار وغيرهم ممن لا يستطيعون قراءة الحروف بصوت عالي و يعمل هذا المخطط بنفس طريقة مخطط عين Snellen القياسي.
  • مخططات جايجر: قد يستخدم طبيب العيون الخاص بك بطاقة صغيرة محمولة باليد تسمى مخطط جيجر للعين لاختبار رؤيتك القريبة و يتكون هذا المخطط من كتل نصية قصيرة بأحجام كتابة متنوعة ويتراوح مقياس النوع من J1 إلى J11 أو أكبر مع كون J1 هو النوع الأصغر و يعتبر J2 ما يعادل 20/20 مسافة الرؤية على مسافة القراءة الموضحة على البطاقة والتي عادة ما تكون من 12 إلى 14 بوصة من عينيك.

نظارات القراءة

حل مشاكل النظر عن طريق نظارات القراءة

نظارة القراءة هي الحل الأرخص ثمناً لمشاكل الرؤية لدى الأشخاص ممن يعانون من قصر النظر الشيخوخي مثلاً وتصمم النظارات بمقاسات ثابتة وهذا النوع من النظارات غالباً ما يطلق عليهم في الصيدليات نظارات قراءة طبية ويتكفل متجر البصريات ضمن مركز البطل التخصصي بتصنيع هذه النظارات بعد الفحص الشامل للعين من قبل أطباء عيون مركو بطل.

إذا كانت رؤيتك ضبابية فقد تكون لديك مشكلة في الرؤية مثل قصر النظر و يمكن للنظارات أن تصحح المشكلة وتساعدك على الرؤية بوضوح ويقوم أخصائي البصريات أو طبيب العيون في مجمع البطل بإجراء فحص شامل للعين لمعرفة نوع العدسات الأفضل بالنسبة لك و قد تحتاج إلى عدسات ثنائية البؤرة أو عدسات تقدمية حسب مشكلة الرؤية لديك لذلك إذا كنت تعاني من أي مشكلة في العين، قم بحجز موعد في مركز بطل للعيون.