كيف تساعد عملية تثبيت القرنية على تحسين النظر؟

ماذا تعرف عن عملية تثبيت القرنية؟ إنها إحدى العمليات المشهورة في مجال طب وجراحات العيون، وهي جراحة فعالة لعلاج مشكلة القرنية المخروطية.

 

تُسبب مشكلة القرنية المخروطية في ظهور العديد من الأعراض المزعجة مثل تشوش الرؤية وزيادة حساسية العين تجاه مصادر الضوء، وفيما يلي سنتعرف معًا على ماهية القرنية المخروطية وطريقة علاجها جراحيًا، كما نوضح لكَ بعض الـ إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية.

 

نبذة عن القرنية المخروطية 

هي حالة يتغير فيها شكل سطح القرنية فيُصبح مخروطيًا بدلًا من أن يكون على شكل نصف دائرة أو قُبَّة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الإبصار والإصابة بمشكلات في الرؤية بوجهٍ عام تجعل المريض في حاجة مستمرة إلى تغيير نظارته الطبية.

 

يُصاب الأشخاص بمشكلة القرنية المخروطية بسبب ضعف أنسجة القرنية أو بسبب الجينات الوراثية الحاملة لأمراض العيون وتشوهات سطح القرنية.

 

العلاج بـ عملية تثبيت القرنية 

هناك العديد من الطرق الجراحية التي يُمكن اللجوء إليها لـ علاج القرنية المخروطية، ويختار الطبيب من بين تلك الطرق بحسب مقدار تشوه سطح القرنية.

 

غالبًا ما يلجأ جرَّاح العيون المتخصص إلى عمليات تثبيت القرنية (Corneal cross-linking) في بداية الإصابة بالقرنية المخروطية (أي في الحالات البسيطة المُبكرة).

 

عملية القرنية المخروطية عملية يسيرة تعتمد فكرتها على تقوية روابط الكولاجين المكونة لسطح القرنية، وذلك باستخدام الأشعة فوق البنفسجية ومادة الريبوفلافين (فيتامين ب2).

 

متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟

بعد الخضوع للعملية يُصاب المريض بعتامة طفيفة في مستوى الرؤية وقد يتحسس من الضوء خاصةً خلال الأسبوع الأول من العملية، وتختفي تلك الأعراض تدريجيًا مع مرور الوقت واستخدام القطرات الموصوفة من قِبَل جرَّاح العيون. 

 

قد يستغرق استقرار النظر نهائيًا مدة تتراوح ما بين شهر أو أكثر بحسب حالة المريض ومدى التزامه بتعليمات الطبيب، فالإجابة الدقيقة عن سؤال: “متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟” يُحددها الطبيب المسؤول عن حالة المريض.

 

إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية

ينبغي للمريض اتباع بعض الـ إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية، وتتضمن تلك الإرشادات ما يلي:

  • استعمال قطرات المضاد الحيوي ومضادات الالتهابات بحسب الجرعات الموصى بها من الطبيب.
  • تجنُب فرك العين بعنف خلال الأسبوع الأول من العملية.
  • عدم استهلاك النظر لفترات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية.
  • ارتداء النظارات الشمسية في حال الإصابة بتحسس تجاه الأضواء.
  • الحرص الشديد على المتابعة المستمرة مع الطبيب المُشرف على العلاج، خصوصًا خلال الفترة الأولى التي تلي العملية.

 

نسبة نجاح عمليات تثبيت القرنية

تتميز عمليات تثبيت القرنية بكونها ذات معدلات أمان عالية، وأن نسبة نجاحها تخطت الـ 97% تقريبًا، فهي عملية لا تتضمن أي خطوات تقنية معقدة ومعظم أطباء العيون يُجرونها بمنتهى السهولة والدقة.

 

تكلفة عملية تثبيت القرنية

من الطبيعي أن يسأل المرضى عن سعر عملية تثبيت القرنية في مصر ليكونوا على دراية كاملة بكافة التفاصيل المتعلقة بتلك العملية بدءًا من خطواتها ونتائجها وصولًا إلى تكلفتها المادية.

 

لا يمكن تحديد تكلفة عملية تثبيت القرنية بصورة نهائية، فكل مركز متخصص في جراحات العيون يضع تكلفة مناسبة وفقًا لمهارة الطاقم الطبي الموجود ومقدار جودة التقنيات الجراحية المستخدمة في إجراء عمليات العيون.

 

لذلك إذا رغبت في الاستفسار سعر عملية تثبيت القرنية في مصر، يمكنك التواصل مع مركز الدكتور طارق عبد السميع (مركز عيوني) لطب وجراحات العيون، وسوف يُساعدك فريق العمل هناك على معرفة جميع التفاصيل المرتبطة بأسعار أي جراحة من جراحات العيون.

 

في النهاية..

نود تذكيرك بأن مشكلات الإبصار لا يمكن التهاون فيها، فكلما مرَّ الوقت دون الحصول على علاج لمشكلتك، أصبح الوضع أكثر سوءًا.. استشر الطبيب المختص للحصول على تشخيص دقيق عند شعورك بأي أعراض تؤثر على رؤيتك، فالتشخيص المُبكر الدقيق يُساعد على حل المشكلة بسهولة.