عيوب البشرة الدهنية وكيفية العناية بها

تعد البشرة الدهنية مشكلة للعديد من الفتيات والنساء ، لأن طبيعة وخصائص هذا الجلد تختلف عن أنواع البشرة الأخرى ؛ كونها دهنية تجعلها أكثر إفرازًا للزيوت والدهون ، وبالتالي تصبح بيئة مناسبة لظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل المزعجة.

في البداية يجب أن نتعرف على المشاكل التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية ، حتى نتمكن من تحديد الحلول المناسبة لكل مشكلة.

البشرة الدهنية وحب الشباب

إنه كابوس يزعج كل فتاة أو شاب من سن المراهقة حتى سن الثلاثين. وهنا يجب التأكيد على أن حب الشباب لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشرة الدهنية ، حيث يمكن أن يظهر لأصحاب أنواع البشرة الأخرى ، ولكن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية هم الأكثر تضررًا من حب الشباب ، حيث أنه يستمر لفترات طويلة وينتشر في مناطق واسعة على وجه. يظهر حب الشباب بشكل متكرر للأشخاص ذوي البشرة الدهنية نتيجة النشاط البكتيري على الجلد نتيجة زيادة إفراز الدهون في الجلد ، بالإضافة إلى اتساع المسام في الجلد.

مسام كبيرة

تعتبر المسام الواسعة من أهم سمات البشرة الدهنية ، مما يجعلها تفرز كميات كبيرة من الزيوت والدهون. بالإضافة إلى شكله المزعج ، فهو يساعد البكتيريا أيضًا على الدخول والنمو داخل طبقات الجلد ، مما يتسبب في تكوين البثور والبثور.

الرؤوس السوداء

تتكون الرؤوس السوداء نتيجة عاملين رئيسيين ، الأول هو زيادة إفراز الزيوت والدهون على سطح الجلد مما يساعد على التصاق الغبار والعوالق به ، والعامل الثاني هو اتساع المسام التي تستقبل هذه الأتربة والعوالق. تشكل العوالق رؤوسًا سوداء ، وغالبًا ما تتشكل الرؤوس السوداء على الأنف والمنطقة المحيطة بها والجبهة.

لمعان الجلد

بالرغم من أن بعض الناس يفضلون لمعان بشرتهم ، بل ويستخدمون بعض المنتجات للحصول على بشرة لامعة ، إلا أن بريق البشرة الدهنية يمثل مشكلة ، خاصة أنه يسبب الضيق للبعض. هناك بعض المستحضرات والأقنعة المصممة للتخلص من هذه المشكلة ، سنتعرف عليها لاحقًا.

بقع سوداء

تظهر بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس الضارة ، ويمكن أن تظهر بقع داكنة صغيرة حول حب الشباب. يتم التغلب عليها باستخدام كريمات تفتيح البشرة الدهنية ، أو باستخدام الأقنعة المناسبة.

اقرأ أيضا

قائمة بأهم مرطبات البشرة تعرف عليها

Eucerin Dudurant للبشرة الحساسة

أفضل مرطب للبشرة الدهنية

تونر بيوديرما لجميع أنواع البشرة

كريم الريتينول لمشاكل الجلد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيفية العناية بالبشرة الدهنية بشكل طبيعي

اغسل ونظف البشرة مرتين يومياً باستخدام اللوشن المناسب.

  • تقشير الجلد باستخدام مقشر مناسب مرة في الأسبوع.
  • الحفاظ على منتجات العناية بالبشرة من خلال أقنعة جاهزة أو منزلية.
  • الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة ، واستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف والدهون المفيدة ، مثل أوميجا 3 ، واستبدال الأطعمة المقلية والمقلية بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.
  • ابتعد عن المشروبات المحتوية على الكافيين واستبدلها بالقهوة العشبية أو منزوعة الكافيين.
  • قومي بعمل مساج للوجه باستمرار فهو ينشط الدورة الدموية.
  • استخدمي مكعبات الثلج على الوجه لتضييق المسام وترطيب البشرة.
  • ابتعد عن أشعة الشمس المباشرة واستخدم واقي الشمس إذا لزم الأمر.
  • حاولي عدم التعرض للهواء الملوث والدخان والغبار ، حتى لا تنشط البكتيريا على سطح بشرتك وتزيد من احتمالية ظهور البثور والبثور.
  • إذا كانت لديك بثور على وجهك ، فحاول ألا تلمسها حتى لا تنتشر العدوى إلى منطقة أخرى من وجهك.
  • حاولي الاسترخاء قدر الإمكان والابتعاد عن الضغوط وضغوط الحياة التي تزيد من احتمالية ظهور البثور والبثور.
  • استشيري طبيب التجميل عن العلاجات المناسبة لك لتقليل مشاكل البشرة الدهنية ، واطلبي منه اقتراح مستحضرات تجميل وإجراءات مناسبة لك.
  • اقرأ أيضًا ، اصنع مقشرًا طبيعيًا للبشرة الدهنية في المنزل

أساسيات العناية بالبشرة الدهنية طبقا لموقع كيرفو 

أساسيات العناية بالبشرة الدهنية

اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية

يجب استبعاد نوعين من المنتجات:

الأول: المنتجات التي تكون قاسية على الجلد وتسبب جفاف الجلد ، والعديد من منتجات البشرة الدهنية تحتوي على مكونات تزيد من جفاف الجلد مما يؤدي إلى نتائج عكسية.

ثانياً: المنتجات التي تحتوي على زيوت أو مرطبات ثقيلة مثل: الفازلين وزبدة الشيا وزيت جوز الهند. أما بالنسبة للمنظفات الدهنية اللطيفة على البشرة ، فيمكن أن تكون مفيدة للبشرة الدهنية.

ابحث عن المنتجات خفيفة الوزن والتي تحتوي على الماء ، لكن تجنب أي شيء يحتوي على الكحول.

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا

قد تعتقد أنها نصيحة متكررة ، لكن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر بشدة على الجلد ، اختر الأطعمة التي تساعد في تقليل إفراز الزيوت ، مثل: الأطعمة الغنية بفيتامين K وأوميغا 3.

من المهم تجنب الكحول تمامًا وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل ، لأنها تزيد من التعرق وتزيد من دهنية الجلد.

الحد من التوتر

الإجهاد في الجسم يزيد من هرمون الكورتيزول الذي تؤدي زيادته إلى إرهاق الصحة والجلد.

يمكن أن يسد الإجهاد مسام الجلد بسبب زيادة إفراز الدهون ، لذلك يساعد النوم الجيد والتأمل والاسترخاء على توازن الجلد.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية الصباحي للبشرة الدهنيةالتطهير: استخدام منظف لطيف يساعد على إزالة الزيوت والشوائب الزائدة من وجهك.

التونر: استخدمي التونر كخطوة ثانية في روتينك الصباحي للعناية بالبشرة لحماية بشرتك وتوازنها.

الترطيب: إن ترطيب البشرة الدهنية ضروري أيضًا ، ويساعد على تقليل إفراز الدهون مع تحسين ملمسها. يجب اختيار مرطب خالي من الزيت.

واقي الشمس: اختر واقيًا من الشمس بتركيبة خفيفة غير دهنية تحتوي على مضادات الأكسدة والمستخلصات الطبيعية ، مثل: الزنك وفيتامين ج والكافيين.

المطهر: من المهم تنظيف البشرة في نهاية اليوم لإزالة المكياج والشوائب والزيوت.

التونر: في نهاية اليوم ، تكون البشرة رطبة ومضادة للتصبغ ومقاومة لحب الشباب.

الترطيب: اختاري تركيبة خفيفة الوزن وخالية من الزيوت تمتص البشرة بسهولة.

كريم العين: الجلد المحيط بالعينين حساس بشكل خاص ، مما قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العينين ، لذا ضعي كريم العناية بالليل لتهدئة البشرة حول العينين.

من الضروري اتباع الروتين الليلي للعناية بالبشرة الدهنية ، خاصة عندما تكون بشرتك نشطة في إفراز الدهون الزائدة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

ابدئي بتنظيف وجهك بغسول جل ، إذا كنت تضعين مكياجًا ، قومي بإزالة مكياجك باستخدام مزيل مكياج من النوع المائي ثم نظفيه باستخدام الماء الفاتر لغسل وجهك لأنه الأفضل لنوع بشرتك الدهنية.

  • ثانياً الحبر: خذ بعض التونر في يدك وقم بتطبيقه مباشرة على وجهك ، انتظر لمدة 4-5 ثوان حتى يجف.
  • ثالثا مرطب: تحتاج بشرتك إلى الترطيب حتى لو كانت دهنية. يتسبب تخطي المرطب في إنتاج المزيد من الدهون ، لذلك تميل بشرتك إلى أن تصبح دهنية أكثر ، لذا استخدم المرطبات الخالية من الزيت وضعها على الوجه والرقبة.
  • رابعاً: المراهم العلاجية: إذا كنت تعاني من البثور النشطة أو حب الشباب ، فيجب أن يشمل روتين العناية بالبشرة قبل النوم علاج حب الشباب والمراهم التي يصفها طبيبك.
  • روتين العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات بسبب زيادة إفراز الزهم من خلايا البشرة لدى الشباب والفتيات في سن المراهقة ؛ يفضل اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات والذي يتضمن مجموعة من النقاط:

روتين العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات

احرصي على غسل الوجه باستمرار وخاصة قبل النوم لتجنب نشاط البكتيريا لتخليص الوجه من طبقة الدهون.

  • الاستخدام المنتظم للأقنعة لتجديد شباب البشرة
  • تناول طعامًا صحيًا ، وخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين هـ.
  • تنظيف البشرة الدهنية
  • يعتمد تطهير البشرة الدهنية على استخدام منظف للوجه مناسب للبشرة الدهنية يحتوي على أحد المكونات التالية: (حمض الساليسيليك ، زيت شجرة الشاي ، حمض الجليكوليك).

تنظيف البشرة الدهنية

  • بعد التنظيف ، يجب ألا تشعر بشرتك بالشد أو الجفاف المفرط ، وهذا يعني أن المنظف كان قاسياً للغاية ومن الضروري ترطيب البشرة لتخفيفها.
  • يعمل التقشير الكيميائي الخفيف على إزالة الشوائب والطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة ، مما يمنح البشرة ملمسًا لطيفًا ومتوازنًا. هناك العديد من أنواع التقشير الكيميائي اللطيفة التي لها تقييمات جيدة في السوق. المستخدمين.
  • منتجات العناية بالبشرة الدهنية
  • يعد استخدام المستحضرات من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية ، وفي ما يلي سنتعرف على أهم المنتجات الموجودة في السوق والتي يتم تحضيرها في المنزل.