أنواع ومميزات المركبات التجارية الخفيفة

تعتبر المركبات التجارية الخفيفة من أنواع السيارات التي تعطي لسائقيها الكثير من المميزات ويتم توافرها بكثير من الأنواع لكثير من الشركات الذين يقدمون سيارات بتصميم مريح وتوفر التكنولوجيا اللازمة للسائق فهو يقضي الكثير من الوقت خلف عجلة القيادة لذلك فهو يحتاج إلى أن يحصل على تجربة للقيادة بشكل لا مثيل له وسوف نوضح بعض أنواع المركبات التجارية الخفيفة وبعض من مميزاتها.

المركبات التجارية الخفيفة

المركبات التجارية الخفيفة أو كما تُعرف عالميًا باسم المركبات التجارية الخفيفة تختلف من بلد لآخر في نوعها وشكلها وبعض الاضافات الأخرى ولكن على الأغلب أنها تشير إلى المركبات التي يبلغ وزنها الإجمالي 3500 طن متري أو أقل.

يتم استخدام هذه المركبات التجارية الخفيفة في نقل الأشخاص أو البضائع وهي من اسمها LCV تدل على الشاحنات والمقصورات المزدوجة والشاسيه وشاحنات أوتس أو البيك أب.

أنواع المركبات التجارية الخفيفة

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للمركبات التجارية الخفيفة ومنها..

مركبات فولكس واجن كادي

مركبات فولكس واجن كادي

يتم توفير مركبات فولكس واجن كادي الجديدة بمستويات مختلفة ومنها كومبي وكادي ولايف وستايل وموف ويوجد منها نسخ عديدة لجسمها ومنها الآتي:

  • فان صغير بلا نوافذ بالخلف وهي كادي كارجو cargo.
  • فان ممدود وهي كادي كارجو ماكسي maxi.
  • يوجد أيضًا كادي كارجو للركاب وهي مكونة من خمسة لسبعة مقاعد اختياري بقاعدة عجلات قصيرة، ويوجد كادي ماكسي للركاب وهي مكونة من خمسة لسبعة مقاعد اختياري بقاعدة عجلات طويلة.

يتم توفير هذه الأنواع في بعض الدول وقد لا تجدها في دول أخرى، يوجد العديد من المميزات الموجودة في هذه المركبات ومنها:

المحركات:

  •  حيث قد تم توفيرها بعدة أنواع والتي تساعد على استهلاك نسبة وقود أقل واستخدام وقود مختلف ومنها:
    • محرك TSI وهو بقدرة 113 حصان والسعة 1.5 لتر والعزم 220 نيوتن ويستهلك هذا المحرك وقود بنسبة 5.8 لتر لكل من  100 كلم، والسرعة القصوى له 182 كلم في الساعة.
    • محرك MPI وهو بقدرة 109 حصان والسعة 1.6 لتر والعزم 155 نيوتن ويستهلك هذا المحرك وقود بنسبة 4.5 لتر لكل من 100 كلم، والسرعة القصوى له 157 كلم في الساعة.
    • محرك TDI وهو بقدرة 121 حصان والسعة 2 لتر وعزم 320 نيوتن ويستهلك هذا المحرك وقود بنسبة 5.5 لتر لكل من 100 كلم.
    • محرك TGI وهو بقدرة 109 حصان والسعة 1.5 لتر.
    • يوجد أيضًا نظام دفع هجين مع محرك سعته 1.5 لتر.

المقصورات:

  • تم اضافة بعض التعديلات الجديدة على التصميم الخارجي لها وأصبحت أكثر إثارة ويوجد بها نظام معلوماتي ترفيهي وتم استبدال العدادات التقليدية بشاشة وتم الاستغناء عن بعض من الأزرار القديمة في لوحة القيادة.

القاعدة:

  • تم استخدام قاعدة بتقنية MQB والتي تستخدم في العديد من طرازات الشاحنات الجديدة وقد تمت إتاحة أطوال مختلفة بالنسبة للجسم، والنظام الخلفي الخاص بالتعليق أصبح أكثر تحملًا.

مركبات إيفيكو التجارية الخفيفة

مركبات إيفيكو التجارية الخفيفة

هذه الشركة قد ظهرت في عام 1975 وهي من الشركات التي تصنع العديد من أنواع المركبات ومنها الخفيفة ولديها أكثر من 5000 نقطة لبيع المركبات في ما يزيد عن 160 دولة، والمركبات الخفيفة الخاصة بها تم أثرها بوزن إجمالي من 2.8 طن إلى 6 أطنان والمحرك 4 × 4 وتم إصدارها من نيو دليلي.

مركبات شركة أوبل التجارية الخفيفة

مركبات شركة أوبل التجارية الخفيفة

المركبات التجارية الخفيفة الخاصة بهذه الشركة تحظى بالكثير من التقدير الكبير من عملائها وقد حازت هذه الشركة على جائزة Van of the Year من خلال لجنة تحكيم دولية من الخبراء.

مركبات رينو التجارية الخفيفة

مركبات رينو التجارية الخفيفة

تمتاز شركة رينو للمركبات التجارية الخفيفة بسمعة جيدة منذ ما يبلغ القرن من الزمن وهي تلبي احتياجات عملائها حول العالم فهي تحقق نسبة مبيعات تصل إلى 40 % بشكل سنوي، كما أنها رائدة في المركبات التجارية الخفيفة التي تعمل بالطاقة الكهربائية، يوجد في هذه الشركة العديد من المركبات المختلفة والمتنوعة منذ أن بدأت وما تزال في تطور حتى الآن.

منذ العام 1900 وسيارات رينو التجارية الخفيفة في تطور وقد قامت بإصدار العديد منها منذ هذه الفترة وحتى الآن تعتبر متميزة في صناعة المركبات التجارية الخفيفة التي تعمل بالكهرباء.

تملك شركة رينو ثلث مبيعات قطاع المركبات التي تعمل بالكهرباء وتشمل على Master z.e, ZOE Societe, Twizy Cargo, Kangoo Z.E كما أنها لن تتوقف عند ذلك فهي ترغب في أن توفر نسخ كهربائية من جميع الموديلات التجارية.

مركبات نيسان موتورز التجارية الخفيفة

مركبات نيسان موتورز التجارية الخفيفة

تعتبر هذه الشركة إحدى الشركات التي تتخصص في هذا النوع من المركبات وهي تستمر في النمو كما أنها تحقق الكثير من الأرباح من خلال هذه المركبات.

منذ أن بدأت هذه الشركة وهي تقوم بوضع مجموعة من الاستراتيجيات التي تعزز من مبيعاتها في الأسواق العالمية واستمرت في  ذلك وقامت بوضع خطة تسمى نيسان قيمة أكبر التي تسعى بها لزيادة مبيعاتها.

مركبات EIM التجارية الخفيفة

هذه الشركة هي الشركة المصرية العالمية التابعة لشركة هيونداي التجارية في مصر وقد قامت بإطلاق فئة جديدة من المركبات في فئة المركبات التجارية الخفيفة.

قد تم تزويد هذه المركبات بالعديد من المميزات الحصرية والمتعددة الأغراض والاستخدام مما يجعلها من السيارات ذات المكانة الكبيرة في الأسواق المصرية.

شركة EIM تعتبر الوكيل الحصري للمركبات التجارية الخفيفة في مصر منذ 2010 وهي تشمل مجموعة من التوكيلات تصل إلى 28 من الشركات الدولية المختلفة في الجنسية.

مركبات شانجان التجارية الخفيفة

تعتبر هذه الشركة أحد أكبر أربع شركات التي تتميز في تصنيع السيارات في الصين وتقوم بتصنيع وتطوير وتصميم وبيع السيارات المشتركة مع ford.

هذه الشركة تتواجد في صدارة الشركات لتصنيع السيارات في العالم فهي تبيع أكثر من 8500 سيارة بشكل يومي مع خدمات مميزة لعملائها، ويوجد العديد من المميزات التي سوف تجدها في مركبات هذه الشركة ومنها الآتي:

  • تشتمل المركبات على نظام للسلامة والأمان مثل وجود نظام فرامل مانعة للانغلاق، ومساعد فرامل، ونظام للمساعدة على الصعود.
  • يوجد بها وسائد هوائية بأمان عالي.
  • يوجد نظام إنذار ضد السرقة وهو نظام متطور.
  • تحتوي المركبات على جهاز كمبيوتر لتقوم بقياس الأميال واجهزة التحكم في مدى المصابيح الأمامية والوقود والنوافذ الخلفية والأمامية.
  • توفر العديد من منافذ للـ USB مختلفة.
  • تحتوي المركبات على كاميرا للرؤية الخلفية وأجهزة استشعار لتراقب ضغط الإطارات.
  • يوجد أيضًا نظام كهربائي لغلق الأبواب.

مميزات المركبات التجارية الخفيفة

تتميز المركبات التجارية الخفيفة بكثير من المميزات التي قد لا تجدها في المركبات الثقيلة ومنها:

  • الاستهلاك القليل للوقود وذلك عكس السيارات الثقيلة التي تستهلك نسبة كبيرة لتكون قادرة على توليد قوة أكبر.
  • تعتبر المركبات التجارية الخفيفة أصغر في الحجم من الشاحنات الأخرى وهذا يساعد على نقل البضائع بشكل أسرع. 
  • تعتبر المركبات التجارية الخفيفة من السيارات التي تكون متوازنة على الطريق فلا يجب أن تكون ثقيلة لتكون متزنة.
  • تم تحسين هذه المركبات لتكون متينة ومحركات قوية وتكاليف التشغيل منخفضة.

هكذا نكون قد وضحنا المركبات التجارية الخفيفة بأنواع مختلفة ومميزاتها المختلفة والتي تجعلك تستمتع بالقيادة وتشعر بالراحة والأمان عند القيادة، نتمنى أن نكون قد وفرنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات اللازمة وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

error: المحتوي محمي !!