افكار مشاريع

تربية الارانب في المنزل  للمبتدئين 2023 ، بأقل التكاليف في الصيف والشتاء وتحقيق ربحية ممتازة 

تربية الارانب

تعتبر تربية الارانب في المنزل من الأمور التي يبحث عنها الكثيرين ، خصوصا ومع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن يعد مشروع تربية الارانب من المشاريع الصغيرة المربحة ، ولذلك هناك عدة نقاط هامة يجب عليكم معرفتها قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة ، خصوصا ان الارانب من الحيوانات الصغيرة شديدة الحساسية ويجب الاعتناء بها بشكل جيد يوميا .

تربية الارانب

تنتشر تربية  الأرانب  في مصر بغرض بيعها حيث يتراوح سعر كيلو الارانب في السوق المحلي بين 45:55 جنية مصري والارانب من الحيوانات  سريعة الإنتاجية ، حيث يتراوح عدد صغارها في الولادة الواحدة ما بين 4: 15 صغيرا  ، ويختلف حجم الأرانب وعدد صارت في الولادة الواحدة طبقا للنوع الذي تقوم بتربيته وبشكل عام تتراوح أوزان الارانب بين 2 إلى 25 كيلو جرام في بعض الأنواع الكبيرة .

قد يهمك : تربية الفراخ البيضاء في المنزل وتحقيق عائد اقتصادي ممتاز

وفي مصر والدول العربية وحتى في أوروبا يقوم بعض مربي الارانب بتربيتها في الحظائر المفتوحة بينما يقوم آخرون بوضعها في بطاريات ارانب مخصصة لهذا الغرض وبشكل عام التربية في البيئة المفتوحة لها ايجابيات وسلبيات كثيرة ،  حيث تحتاج إلى مزيد من الرقابة الخارجية لحمايتها من الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والثعالب التي تعتبر الايراني إحدى فرائسها الأساسية .

لكن التربية في البطاريات تعد الأكثر شيوعا في المنطقة العربية للمربين بشكل تجاري وقبل الخوض في غمار أي مشروع تجاري يجب عليك عمل دراسة جدوي مشروع تربية الارانب حتي لا تتعرض لخسائر فادحة ويمكن اختصار العناصر الرئيسية لهذه الدراسة فيما يلي 

رأس المال : تحتاج إلى توفير مبلغ معين لشراء مستلزمات الإنتاج الذكر والامهات والبطاريات بالاضافة الى اللقاحات والتحصينات البيطرية وغيرها 

سرعة دوران رأس المال : تلد الارنب مرة كل خمسة أسابيع وتحتاج حتى بلوغها سن التسويق التجاري ” لحوم ارانب طازجة ”  في عمر أربعة إلى تسعة أشهر من تاريخ الولادة .

نسبة الربح المتوقعة : ويتم حسابها في عملية حسابية بسيطة ( إجمالي الدخل – كافة تكاليف الإنتاج و النافق )  ليكون لديك مبلغ معين بناءا على قيمة استثمارك في تربية الارانب في المنزل يمكنك حساب النسبة المئوية للربح

 كالمثال التالي :

  •  إجمالي التكاليف  2500 جنية
  •  إجمالي العائد 3750  جنية 
  • الزيادة 1250 جنية 
  • بقسمة 1250 على 2500  ثم نضربها في 100 = 50% 

توضيح : هذا مثال لا يستند على حسابات دقيقة لنسبة ربح 50% حيث تختلف نسبة الربح من مربي لاخر طبقا لنوعية الارانب و الاعلاف المستخدمة في التسمين والرعاية البيطرية والنفاق بالإضافة إلى مصاريف التشغيل من الرعاية والكهرباء والمياه وغيرها .

 

تربية الأرانب في المنزل

  • تتفتح أعين الأرنب وأذنيه عند بلوغه 6 – 8 أيام ويمتلك زغبًا رقيقًا ولدى بلوغه أسبوعين من العمر يمتلك طبقة فراء تامة.
  • تبدأ الأرانب بالاهتمام بمضغ الحشائش والعشب عند بلوغ عمر أسبوعين وتترك جحورها بشكل منتظم عند بلوغها ثلاثة أسابيع وتتفاعل مع الأصوات بسهولة.
  • يبدأ فطام الأرنب الصغير من أمه عندما يتم 4 – 5 أسابيع وفي هذه الأثناء يبدو كأرنب بالغ صغير الحجم ويتم فطامه تمامًا (أي لا يحتاج إلى أمه للغذاء) عندما يتم ثمانية أسابيع.

مميزات تربية الأرانب في المنزل 

  1. تتميز الأرانب بأنها من الأنواع التي يمكن تربيتها بأعداد كبيرة في مكان واحد.
  2. تعتبر الأرانب من الأنواع السريعة النمو.
  3. من أهم مميزات تربية الأرانب أن الأم تقوم بإرضاع صغارها حتى مرحلة الفطام.
  4. من المميزات العظيمة لتربية الأرانب أنه يسهل بيعها في عمر شهرين مما يؤدي إلى الحصول على رأس مال المستثمر بشكل سريع مع الأرباح.

ما هي افضل انواع الارانب ؟

البوسكات: وهذا النوع من الأرانب يوجد في فرنسا ومن خصائصه أن لونه أبيض، وله أذن طويلة، ورأسه كبيرة، والعيون ذات اللون الأحمر ويمكن أن يبلغ عدد الصغار في المرة الواحدة إلى 7 صغار.

 

النيوزلندي الأبيض: وهذا النوع يتواجد في كل دول العالم وله العديد من المميزات مثل أنه سريع النمو، وجودة لحمه المرتفعة، وذات طابع هادي، ولون قراءة أبيض بالإضافة على خصوبته العالية.

الكاليفورنيا: يتميز هذا النوع بأن ذيله وانفه واذنيه ألوانهم أسود أو رمادي وباقي الجسم يكون لونه أبيض وهو من الأنواع التي تنتج من خلط 3 أنواع من الأرانب هما (النيوزلاندي، و الهمالايا، والشنشلا) و تنجب الأنثى حوالي 84 أرنبا في السنة.

الشنشلا: وهو من الأنواع التي تعيش في فرنسا، ويتميز بأن الانثى تلد في البطن الواحدة ما يعادل من 5 إلى 7 أرنبا.

الفلمش جاينت: وهذا النوع يوجد في إنجلترا بشكل كبير ولونه رمادي ويكون الهدف من تربيته هو المعارض.

الأنجورا: ويتميز بألوانه المتعددة والهدف الأول من تربيته الحصول على الفراء لأنه يتميز بكثرة نموه على الأذن، والوجه، والأرجل وتلد أنثى الأنجورا ما يقرب من 5 أرانب على مدار السنة.

السابق
تعرف على نتيجة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك
التالي
افضل متجر عطور موثوق لشراء العطور بمكونات طبيعية

اترك تعليقاً