ما هي تقنية البلوك تشين Blockchain وكيفية الاستفادة منها؟

ما هي تقنية البلوك تشين Blockchain ؟ مؤكد تساءلت يوماً عن هذه التقنية في ظل غموض بعض المعلومات عنها وعدم توفرها بالكامل عبر الإنترنت، ورغم ذلك فهي تقنية شهيرة تُعرف بأكثر من اسم مختلف أشهرهم “سلسلة الكتل”، ويمكنك استخدام هذا المقال كمرجع لمعرفة كل ما يخص الاستفادة من حلول البلوك تشين  بشكل عام.

ما هي تقنية البلوك تشين Blockchain ؟

تعد سلسلة الكتل أو تقنية البلوك تشين Blockchain عبارة عن تقنية أتاحها التوزيع العالمي لتكون بمثابة دفتر الأستاذ الرقمي للشركات، والمقصود أن لها القدرة على الحوسبة وتسجيل كل المعاملات التي تقوم بها والاستفادة من الحلول المتاحة.

 

وتقدم تقنية البلوك تشين خدمة تخزين ومعالجة البيانات اللامركزية مما يجعلها لا غنى عنها في العديد من الشركات، وأفضل مميزاتها أنها تضمن ثبات وسلامة البيانات وتوفر نظام فعال لسير العمل ومعالجات البيانات والمعاملات بدقة وسرعة و نسبة قليلة جداً من الأخطاء تكاد تكون معدومة.

من هو مؤسس البلوك تشين؟

من ضمن الأسئلة الشائعة عن تقنية البلوك تشين Blockchain السؤال عن من هو مؤسسها، فقد ظهرت هذه التقنية في عام 2008م عن طريق شخص مجهول يُعرف باسم ساتوشي ناكاموتو، وبناءاً عليها ظهرت عملة رقمية عُرفت باسم بيتكوين، لتُغير هذه التقنية من أسلوب عمل البنوك والقطاع المالي على مستوى العالم.

كيفية استخدام تقنية البلوك تشين؟

لكي تستخدم هذه التقنية تحتاج تحديد النقاط الرئيسية للمشروع وفريق العمل بهذا الشكل:

النقاط الرئيسية تشمل: دراسة الجدوى، حالة العمل، نطاق المشروع، الحلول الممكنة، كيفية التطوير، خطوات الوصول إلى مرحلة التكامل، الدعم المطلوب بدءاً من انطلاق المشروع حتى التطور والوصول لأفضل أداء ممكن.

فريق العمل يشمل: مدير المشروع، محلل الأعمال، مهندس معماري، مطور، مصمم، مسؤول عن الواجهة الأمامية، مسؤول عن الواجهة الخلفية، مهندس ضمان الجودة، مهندس DevOps.

مع العلم أن مدة استخدام هذه التقنية للحصول على نتائج فعالة تتراوح بين 4 وحتى 12 شهراً، ويختلف الوقت حسب التعقيد لإيجاد الحل، وعن التكلفة فهي تختلف وفقاً لعوامل مختلفة أهمها النهج المُختار لتنفيذ تقنية Blockchain.

كيفية الاستفادة من تقنية Blockchain؟

تتمثل كيفية الاستفادة من تقنية البلوك تشين في الخطة المُنفذة وتختلف حسب وقتها، وعن الإجراءات المطلوبة فهي كالتالي:

1- دراسة الجدوى

هي أول خطوة من خطوات تقنية البلوك تشين وتحتاج من أسبوعين وحتى 4 أسابيع لتجهيزها، مع العلم أن دراسة الجدوى هي الأساس لأي مشروع ويجب أن تكون دقيقة لتحقيق النجاح وأن تحتوي على تحليل شامل لكل التفاصيل والمخاطر.

2- بناء الخطة

هي الخطوة الثانية وتتطلب أسبوع على الأقل لإنشاء نظام عمل موثوق به، حيث يتم تحديد المتطلبات الوظيفية وغير الوظيفية والمخاطر المحتملة والمتطلبات.

3- تصور Blockchain

تحتاج هذه المرحلة إلى أسبوع واحد يتضمن اتخاذ القرار لنوع الخطة أو الشبكة ما بين عام أو خاص أو مختلط، مع الاعتماد على نهج مثالي ويفضل أن يكون ثابتاً ولا يتغير أثناء العمل إلا مع مواكبة التطورات في السوق فقط.

4- تحديد الموقع

تحتاج إلى أسبوع لتحديد الموقع ضمن خطة تقنية البلوط تشين الخاصة بك، مع تحديد الأهداف والمعالم ومؤشرات الأداء الرئيسية ومدة المشروع والجدول الزمني والميزانية والوقت والمخاطر المرتبطة وكيفية التعامل معها.

5- تصميم خطة Blockchain

هي خطوة مهمة تتطلب من شهر إلى شهرين لرسم خرائط الطريق الذي تمشي عليه خلال المشروع وإعداد قائمة بحل كل المشكلات المحتملة، مع تحديد أولويات مثل التكلفة والعائد إلخ..

أيضاً يجب تحديد التصميم المعماري وأن يكون قابلاً للتطوير ووضع تخطيط كامل ومتكامل للمشروع يعتمد على الأنظمة الخارجية مثل: برامج المحاسبة، موقع التجارة الإلكترونية، وغيرهم، ويفضل تصميم تطبيق للمشروع يُناسب كل الأجهزة ويفتح على الويب وسط المكتب والجوال بواجهة رئيسية سهلة وبسيطة وسريعة جداً.

6- الأداء التقني واحتياجات العملاء

في هذه الخطوة يتم تحديد التقنيات والأدوات اللازمة لتقنية Blockchain في فترة من أسبوعين وحتى 4 أسابيع.

ثم يتم أخذ احتياجات العملاء أو الأولويات في الحسبان، مثل أن يكون المنتج قليل التكلفة ولا يأخذ وقت وجهد للحصول عليه وانعدام الأخطاء في بداية من الإنتاج وحتى التسليم، وكل هذا يُحسن من المشروع وتكاليفه.

7- تطوير Blockchain

يمكن القول على هذه الخطوة تطوير المشروع أو تقنية البلوك تشين وتأخذ وقت من 2 وحتى 7 أشهر وفقاً لمدى تعقيد الحل، ولا يمكن وصف الخطة في المقال لأن كل مشروع يختلف عن غيره، لكن يمكن رؤية ما تحتاج إليه الخطة وكيفية التطور والعمل بناءً على ذلك.

مع تحديث وتطوير كل ما يخص المشروع من منتج وموقع إلكتروني وتطبيق وكل ما يُيسر على العملاء ويجعله السمعة أفضل كثيراً.

 

error: المحتوي محمي !!