أجمل ما قيل في الدعاء للمريض

أجمل ما قيل في الدعاء للمريض

الدعاء للمرضى مستحب لذلك سنعرض أجمل ما قيل في الدعاء للمريض الجدير بالذكر أن الدعاء للمريض يدخل على نفسه السرور ويبعث في نفسه الأمل والرغبة في التماثل للشفاء، يستحب الدعاء بما ورد في القرآن والسنة النبوية كما يستحب الدعاء بأسماء الله الحسنى وذلك املأ في استجابة الله عز وجل للدعاء والمن على المريض بالشفاء ولا يختلف الدعاء للمريض أنثى عن الدعاء للذكور حيث يتم الدعاء لجميع المرضى على حد سواء.

دعاء لِلمريضُ قصير

عند البحث عن أجمل ما قيل في الدعاء للمريض لن نجد افضل من الأدعية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث أنها كلام الله عز وجل الذي يدخل على النفس الاطمئنان والرضا.

الجدير بالذكر أن قراءة سورة الفاتحة وآيات الشفاء على المريض تساعد على تغيير حالته النفسية للأفضل، مما يترتب عليه تماثله للشفاء بسرعة إن شاء الله.

يفضل قبل الدعاء للمريض الوضوء واستقبال القبلة والتضرع لله عز وجل بالأدعية المأثورة وذلك أملا في استجابة الله عز وجل الدعاء عاجلا غير اجل.

دعاء الشفاء سبع مرات

يستحب للمسلم أن يلح في الدعاء لله عز وجل، لذلك يفضل الإكثار من الدعاء للمريض وعدم الكلل من تكرار الدعاء حيث أمرنا رسولنا الكريم محمد ﷺ أن ندعو بالدعاء التالي والذي يعد أجمل ما قيل في الدعاء للمريض كما ورد في حديثه الشريف:

روي عن النبي ﷺ يقول ما من عبد مسلم يعود مريضًا لم يحضر أجله فيقول: ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات) انعم الله عز وجل على المريض بالشفاء ما لم يحين اجله.

الجدير بالذكر أن الدعاء يتطلب اليقين بالله عز وجل وانه القادر على شفاء المرضى لذلك التضرع بالدعاء له سبحانه وتعالى قد يكون سبب في شفاء المريض.

 

دعاء لمرضى المسلمين

يجب على كل مسلم ألا ينسى إخوته المرضى في كل مكان بالدعاء لهم بالشفاء خاصة الأطفال وكبار السن، وذلك لأن الدعاء بظهر الغيب من الأدعية المستجابة لذلك يمكن اختيار أحد الأدعية التالية:

  •       يارب اشف مرضانا ومرضى المسلمين والمسلمات في كل مكان عاجل غير اجل يارب العالمين.
  •       اللهم خفف عن مرضانا ومرضى المسلمين ما يجدونه من ألم وضعف وارزقهم الشفاء والعافية في القريب العاجل.
  •       يارب يا رحمن يا رحيم انت وحدك القادر على شفاء مرضى المسلمين والمسلمات، فاكرمهم بالشفاء العاجل يا ارحم الراحمين.

دعاء للمريض مؤثر جدا

الدعاء للمريض عادة يكون نابع من القلب لذلك يتم الدعاء بأفضل الأدعية المستحبة وذلك املأ في شفاء المريض  في القريب العاجل، يمكن اختيار أجمل ما قيل في الدعاء للمريض مما يلي:

  •       اللهم امنن بالشفاء على كل مريض ملازم للفراش يتألم ولا يعلم بحاله إلا أنت سبحانك.
  •       يا من أكرمت أيوب بالشفاء وألبسته لباس الصحة والعافية أكرم عبدك الضعيف بالشفاء والعافية من كل سوء.
  •       أمن يجيب المضطر إذا دعاه يارب أسالك بكل اسم هو لك أن تشفيه وتخفف آلامه بقدرتك يا أكرم الأكرمين.

الدعاء للمريض الغائب

يمكن الدعاء للمريض بالشفاء أينما كان بظهر الغيب حيث لا يشترط التواجد عند المريض أو رؤيته للدعاء له، لذلك أجمل ما قيل في الدعاء للمريض الغائب ما يلي:

  •       يارب أنت الشافي العافي اشفي عبدك الضعيف عاجلا غير اجل.
  •       أعوذ بقدرة الله وعظمته من شر ما يجد ويحاذر.
  •       أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تشفي عبدك الذي لا حول له ولا قوة.
  •       يا من تقول للشئ كن فيكون اللهم انزل شفائك على جسد عبدك الهذيل، وألبسه لباس الصحة والعافية.
  •       اللهم انزل شفاءك على صديقة عمري فانك القادر على شفائها وإلباسها لباس العافية عاجل غير اجل.