أسباب التعرق الشديد عند الرجال

أسباب التعرق الشديد عند الرجال

ما هي أسباب التعرق الشديد عند الرجال؟ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للتعرق الزائد أو ما يسمى فرط التعرق، وتأتي أهمية معرفة سبب التعرق في أنها الخطوة الأولى لعلاج المشكلة، والتخلص من أي احراج ناتج عن التعرق الشديد.

ما هو التعرق الشديد عند الرجال:

إن التعرق البسيط هو أمر طبيعي بل صحي وضروري، حيث يواجه الجسم ارتفاع درجة الحرارة من خلال إفراز الغدة العرقية للعرق الذي يعمل على تبريد الجسم والتخفيف من حرارته العالية.

ولكن في نفس الوقت فإن التعرق المفرط له انعكاسات سلبية ويسبب الكثير من الانزعاج والضيق، والأهم أنه قد يكون في بعض الأحيان مؤشراً على وجود مشكلات صحية أكثر خطورة.

ومن هنا تأتي أهمية اكتشاف أسباب التعرق الشديد عند الرجال، لأنه كما ذكرنا اكتشاف السبب هو الخطوة الأولى في التخفيف أو العلاج من فرط التعرق عند الرجال.

أسباب التعرق الشديد عند الرجال:

تتعدد أسباب التعرق الزائد عند الإنسان بشكل عام، ومنها أسباب تختص بها النساء حصراً، وأسباب أخرى يختص بها الرجال، ومنها أسباب مشتركة قد تسبب التعرق الزائد للرجل أو المرأة.

وسنعمل من خلال هذا المقال التركيز على أهم أسباب التعرق الشديد عند الرجال وهي:

  •         انخفاض مستوى هرمون الذكورة:

لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذي يسمى كذلك هرمون الذكورة العديد من الأعراض ومن ضمنها التعرق الزائد عند الرجال، وبشكل خاص أثناء الليل، فمع التقدم بالعمر ينخفض الهرمون أكثر وبالتالي تظهر مشكلة التعرق بشكل أكبر.

كما أن انخفاض هرمون التستوستيرون له العديد من الأعراض الأخرى ومنها الإحساس بالتعب والوهن، والضعف بالعضلات، وانخفاض الرغبة والقدرة الجنسية، وبالإضافة إلى ذلك فإن الرجل قد يصاب بتغيرات مزاجية وبالكثير من القلق والتوتر.

وهو سبب إضافي للتعرق الشديد، حيث يعتبر التوتر والقلق من أبرز أسباب التعرق الشديد عند الرجال والنساء كذلك.

  •         ممارسة التمارين الرياضية:

إن التعرق الزائد يحدث كثيراً عند الرجال بسبب ممارستهم للتمارين الرياضية، وبالخصوص المجهدة منها أو التي تشكّل ضغط كبير على الجسم.

 علماُ أن  الجسم الرياضي السليم هو  الذي يتعرق لخفض درجة حرارة الجسم التي ترتفع بسرعة أثناء التمارين الرياضية.

وعلى الرغم من أن فرط التعرق في هذه الحالة يختلف من شخص إلى آخر، إلا أنه لا يجب أن يسبب القلق لأنه تعرق زائد مؤقت غير مستمر ينتهي مع الانتهاء من ممارسة الرياضة.

  •         الأعراض الجانبية لبعض أنواع الأدوية:

هناك العديد من أنواع الدواء ومنها على سبيل المثال مضادات الاكتئاب، أو أدوية الزهايمر، أو الأنسولين وبعض أدوية السكري، والستيرويدات، أدوية العلاج الهرموني، مضادات الذهان التي تؤدي بأعراضها الجانبية إلى التعرق الشديد.

  •         السمنة والوزن الزائد:

إن الاشخاص الذين لديهم وزن زائد تمتلك أجسامهم طبقة دهنية عازلة تتواجد تحت الجلد، وهو ما يجعل أجسادهم تنتج حرارة كبيرة تتم مواجهتها من خلال التعرق الزائد الذي يساعد على تبريد حرارة الجسم.

  •         الخلل في عمل الغدة الدرقية:

إن الخلل في عمل الغدة الدرقية وزيادة نشاطها يتسبب بارتفاع حرارة الجسم وهو ما تتم مواجهته عبر التعرق.

ومن المهم للغاية تشخيص سبب التعرق في هذه الحالة، لأن الخلل بعمل الغدة الدرقية له أحياناً أعراض أكثر خطورة مثل الارتفاع بضغط الدم، والتسرع بضربات القلب، والفقدان الغير مبرر للوزن.

ولكن الامر الجيد في نفس الوقت هو أن  تشخيص هذه الحالة سهل، وعلاجها بسيط في عالمنا الحالي المتطور طبياً.

أسباب أخرى للتعرق الزائد عند الرجال:

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، يمكننا أن نذكر من ضمن أسباب التعرق الشديد عند الرجال التي تحصل غالباً في فترة الليل ما يلي:

  •         من أبرز أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم التعرق الزائد، وهو ما يجب الانتباه إليه لدى مرضى السكري لما له من آثار أكثر خطورة.
  •         تناول بعض أنواع الطعام كالأطعمة الحارة أو الدهنية، أو الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين.
  •         إن توقف التنفس خلال النوم يسبب التعرق الزائد عند الرجال.
  •         الإصابة ببعض الأمراض وأبرزها الحمى.
  •         إن العلاج الإشعاعي أو الكيميائي لمرضى السرطان، أو الإصابة بسرطان البروستاتا، أو استئصال الخصيتين لدى الرجل تعتبر من أبرز أسباب التعرق الشديد عند الرجال.