طرق صحية لإعداد البيض

طرق صحية لإعداد البيض

البيض منتج ذو قيمة غذائية عالية ومتواجد في كل مطبخ تقريباً ويتم إعداده بعدة طرق مختلفة. وذلك لأنه مليء بالبروتين الحيواني من حيث القيمة الغذائية العالية. بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على أحماض أمينية أساسية لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها. في هذا المقال سنوضح أفضل الطرق الصحية في طهي البيض. 

 

ما هي الطرق الصحية لإعداد البيض

 

1- البيض المسلوق

 

سلق البيض في الماء هي أفضل الطرق الصحية لإعداد وجبة إفطارك. حيث تُطهى البيضة مع القشرة في قدر من الماء المغلي لمدة من 6 إلى 10 دقائق، ويعتمد وقت الطهي على مدى رغبتك في طهي الصفار، كلما طال طهي البيضه وتركها وقت أطول في الماء المغلي كلما كان الصفار أكثر صلابة. لكن لا ننصح بسلق البيض لأكثر من 12 دقيقة. 

 

2- قلي البيض بالماء 

 

يعد قلي البيض في الماء إحدى طرق الطهي الصحية الخالية من الزيت حيث يتم طهي البيضه باستخدام القليل من الماء. وهي من طرق الطهي البطيئة للأطعمة في السوائل تحت درجة غليانها بحيث تحتفظ بشكلها. عادة ما يتم استخدام الماء فقط أو الماء بالخل أو بتذويب مرقة الدجاج في الماء، والطريقة هي وضع البيض في قدر من الماء المغلي على حرارة من (71-82 درجة مئوية) ويُطهى لمدة من دقيقتين ونصف إلى 3 دقائق.

 

3- البيض المخفوق

 

يُخفق بياض البيض وصفاره بشكل جيدً في الخلاط. أو يمكن خفقها بالمضرب اليدوي. ثم نضيف الملح والفلفل والحليب ونقلب جيداً. بعد ذلك سخنِ مقلاة غير لاصقة واسكبي السائل فيها. وأخيراً يتم تسوية البيض المخفوق على نار هادئه حتى يتماسك ثم تُقلب البيضة على الجهة الأخرى لتسويتها.

 

في النهاية ننصح باختيار طريقة طهي منخفضة السعرات الحرارية، إذا كنت ترغب في تقليل تناول السعرات الحرارية، فاختر البيض المسلوق. طريقة الطهي هذه لا تضيف أي سعرات حرارية أو دهون إضافية للجسم، لذا فإن السعرات الحرارية في هذه الوجبة ستكون أقل من البيض المقلي أو المخفوق.

 

كما ننصح أيضاً بعدم الافراط في طهي البيض، لأنها كلما زادت مُدة طهيه كلما فقدت البيضة عناصرها وقيمتها الغذائية، كما أن تسوية البيض لفترة طويلة قد يؤدي إلى زيادة كمية الكوليسترول المؤكسد، ويحدث هذا غالباً عند قلي البيض في الزيت على درجة حرارة عالية ولمدة طويلة.