أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا .. أفضل 4 عادات يجب عليكم معرفتهم

أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا .. أفضل 4 عادات يجب عليكم معرفتهم
   أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا

أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا تساهم في المحافظة على الشعر باستمرار، لذا تلجأ الكثير من السيدات الذين يريدون الحصول على شعر حيوي وقوي إلى مجموعة متنوعة من الإجراءات التي تساهم في توفير اهتمام مثالي للشعر، وفي مقالنا اليوم سوف نعرض لكم أهم العادات اليومية التي ينصح بتطبيقها عند العناية بالشعر.

أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا

الشعر يتكون من ثلاث طبقات أساسية، وهما طبقة البشرة الخارجية، القشرة، والنخاع، وعندما يتم تعرض أي طبقةً منها لأي ضرر، فإن هذا يتسبب في التأثير بشكل سلبي على صحة الشعر، وتستطيعين عزيزتي توفير الحماية الكافية لتلك الطبقات، والمحافظة على الشعر، وجعله أكثر لمعانًا وحيويةً من خلال تطبيق العادات اليومية التالية:

تمشيط الشعر

تعد من أهم الإجراءات التي يجب العمل على تطبيقها يوميًا للعناية بالشعر، حيث يساهم تمشيط الشعر في توزيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس بالتساوي، وحماية الشعر من التعرض للانتفاش، ويساعد في تحسين نمو الشعر بشكل صحي، ويجعله قوي ومتألق، وينصح بتمشيط الشعر بعد تجفيفه من الماء، وعدم القيام بذلك عندما يكون الشعر مبللًا، حتى لا يتم التعرض لتكسره، ويعتبر هذا الأمر من أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا الذي ينصح بها من قبل خبراء الشعر.

غسل الشعر

عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع تتوقف على نوع الشعر، ولا ينصح بإجراء ذلك يوميًا، لأن الغسيل الدائم للشعر يتسبب في فقدان فروة الرأس الزيوت الطبيعية، وإذا كان نوع الشعر دهني أو ناعم، فيجب القيام بغسله يوميًا، أما إذا كان نوع الشعر جاف أو خشن، فينصح بغسله كل ثلاثة أيام أو يومين في الأسبوع.، وإذا كان نوع الشعر عادي، فعليك العمل على غسله يوم بعد يوم.

تطبيق منتجات العناية بالشعر

تعتبر أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا، ومن الجدير بالذكر أن اختيار منتجات العناية بالشعر لا تتوقف على التفضيل الشخصي، بل عليك الاعتماد على نوع الشعر عند القيام بذلك، لكي تتمكنين من توفير العناية الكافية، وحماية الشعر من التعرض لأي ضرر، مع الأخذ في الحسبان بعدم استخدام المنتجات الرديئة، أو التي تحتوي على مواد قاسية تتسبب في تلف الشعر مع مرور الوقت.

العناية بالشعر في المساء

قبل الذهاب إلى النوم عليك العمل على فك أي عقدة موجودة في الشعر، والقيام بعمل ضفيرة، أو عمل ذيل الحصان، لكي لا يتعرض الشعر للتشابك خلال النوم.

اقرأ أيضًا: العناية بالشعر بـ القهوة و حبوب تطويل الشعر

طرق الحفاظ على الشعر 

إذا كنت ترغبين في امتلاك شعر صحي، وأكثر قوةً وحيويةً، فعليك الحرص على تطبيق الطرق الآمنة التي تساهم في تحقيق ذلك بكل فعالية، والتي منها ما يلي:

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

يعد  من أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا، حيث أنه يجب أن يتضمن النظام الغذائي مجموعة مختلفة من المأكولات والمشروبات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية الشعر وتعزيز نموه، وجعله يبدو أكثر جاذبيةً وتألقًا، ومن أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر هو الزنك، الحديد، البروتينات، فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين د، وغيره.

تحديد نوع الشعر

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر تختلف باختلاف نوع الشعر، لذا عليك معرفة نوع شعرك قبل البدء في تطبيق روتين العناية بالشعر، فعلى سبيل المثال يحتاج الشعر الدهني الغسل أكثر من أنواع الشعر الأخرى.

تطبيق الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

عند غسل الشعر عليك استخدام نوع البلسم أو الشامبو الملائم لطبيعة الشعر، بالإضافة إلى استخدام كميات معتدلة من المنتج الخاص بالشعر، وعدم الإفراط في ذلك، تجنبًا لتعرض الشعر لأي ضرر.

اقرأ أيضًا: أفضل الزيوت في حماية شعرك من الجفاف خلال فصل الشتاء

تصفيف الشعر بطريقة صحيحة

عند القيام بتصفيف الشعر يجب عدم العمل على شده، خصوصًا عندما يكون الشعر رطبًا، وينصح باستخدام فرشاة ذات أسنان واسعة، لكي يتم فك أي تشابك في الشعر، دون تعرض للتقصف أو التكسير، ويفضل الحد من استخدام أجهزة وأدوات تسخين الشعر عند تصفيفه.

تحديد لون صبغة الشعر المناسبة

المرأة تفضل تغيير لون الشعر من وقت لآخر، رغبةً منها في التميز والتجديد باستمرار، وعند تحديد لون صبغة الشعر عليك الاعتماد على اللون الطبيعي للشعر، فيجب أن يكون لون الصبغة قريبًا من لون الشعر، وعند صبغته ينصح بعدم غسل الشعر بشكل مفرط، لكي لا يتم فقدان لون الصبغة.

تدليك فروة الرأس

يعتبر من أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا، حيث يساهم هذا الأمر في تحفيز تدفق الدم لفروة الرأس، مما يساهم في التأثير بشكل إيجابي على صحة الشعر، ونموه أيضًا.

قص الشعر بانتظام

عليك عزيزتي القيام بقص أطراف الشعر كل عشرة إلى أثنى عشر أسبوعًا، لكي يتم المحافظة على صحته، وحمايته من التعرض للتقصف والتكسير.

تناول المكملات الغذائية 

يحتاج الشعر إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساهم في المحافظة على صحة الشعر، وجعله ينمو بشكل طبيعي، ويمكن تزويد الجسم بتلك العناصر الغذائية عن طريق تناول المكملات الغذائية، واتباع نظام غذائي مناسب.

تناول كمية كافية من الماء

يساهم الماء في تقديم الكثير من الفوائد الصحية للشعر، التي منها ترطيب الشعر، وحمايته من التعرض للعديد من الأضرار، لذا عليك تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

اقرأ أيضًا: فيتامينات للشعر وما هي أفضل الفيتامينات

وصفات طبيعية للعناية بالشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكنك من خلالها العناية بالشعر، والمحافظة عليه لأقصى درجةً ممكنة، منها ما يلي:

وصفة زيت الزيتون للعناية بالشعر

يعتبر من المرطبات القوية للشعر، وهو يساهم في جعل الشعر أكثر ليونةً وتألقًا، ويعرف بدوره الفعال في المحافظة على رطوبة الشعر، وهو يتغلغل في كل أطراف الشعر بكل سهولة.

طريقة التحضير

  • في البداية عليك القيام بتدليك فروة الرأس من خلال الاستعانة بكمية كافية من زيت الزيتون الدافئ، ويجب الاستمرار على تدليك الشعر لعددًا من الدقائق.
  • بعد الانتهاء من تدليك الشعر عليك القيام بتغطيته بشكل محكم عن طريق استخدام غطاء بلاستيكي، ويترك على الشعر لمدة تتراوح بين ثلاثين دقيقة حتى خمسة وأربعين دقيقة.
  • في تلك الخطوة عليك القيام بغسل الشعر باستخدام الماء ونوع الشامبو الملائم لطبيعة الشعر.
  • تكرار تطبيق الوصفة مرتين في الأسبوع، حتى تحصلين على شعر صحى جذاب للغاية.

وصفة العسل للعناية بالشعر

يعرف بدوره الفعال في المحافظة على الشعر لأقصى درجة ممكنة، بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر، وجعله أكثر لمعانًا وقوةً، ويرجع ذلك إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، ومن خلاله يتم وقاية الشعر من التعرض للكثير من المشاكل، التي منها تساقط الشعر.

طريقة التحضير 

  • العمل على خلط ملعقتين كبيرتين الحجم من عصير البصل والعسل.
  • تطبيق الخليط على فروة الرأس، ثم العمل على تدليكه لعددًا من الدقائق، ويترك الخليط لمدة ثلاثين دقيقة.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وينصح بتكرار تطبيق الوصفة مرتين على مدار الأسبوع الواحد.

ختامًا، أفضل العادات اليومية للعناية بشعرك وجعله أكثر قوة ولمعانًا تمنحك شعر صحي ومتألق، وسبق تجربتها من قبل العديد من الفتيات، ومن خلالها تستطيعين الحصول على نتائج مذهلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي !!