أماكن تصوير مشاهد مسلسل الحشاشين 

 أماكن تصوير مشاهد مسلسل الحشاشين 

في سطور هذا المقال سنتحدث عن أماكن تصوير مشاهد مسلسل الحشاشين، حيث إنه واحد من أشهر المسلسلات المعروضة بشهر رمضان 2024 ويحكي المسلسل عن طائفة الحشاشين تحت قيادة حسن الصباح، ومنذ عرض المسلسل تلقي الكثير من الثناء والانتقاد أيضًا، لذا سنأخذكم في رحلة ممتعة واكتشاف الكثير حول هذا العمل الدرامي وأماكن التصوير به.

أماكن تصوير مشاهد مسلسل الحشاشين

أعلن بيتر ميمي في وقت سابق عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أنه تم تصوير المسلسل في عدة دول منها مصر ولبنان والمغرب وسوريا وكازاخستان ومالطا، مع وجود بعض المشاهد أيضًا في صحراء الفيوم وتم تصويره إعلاميًا في مدينة الإنتاج.

تم الاستعانة عند تصوير أحداث مسلسل القاتل بفرق متخصصة في القتال والحرب، بالإضافة إلى العديد من الأزياء التاريخية.

من ناحية أخرى، تحدث بعض محبي المسلسل عن الأخطاء التاريخية العديدة التي ارتكبها منتجو الحلقة الأولى خاصة فيما يتعلق بأسلوب القلعة والهندسة المعمارية التي تم تصوير الأحداث فيها، كما انتقد البعض اللغة العامية التي يعتمد عليها هذا العمل الدرامي وأنه كان من الأفضل الاعتماد على اللغة العربية الفصحى.

مسلسل الحشاشين

مسلسل “الحشاشين” يضم عدد كبير من النجوم، أشهرهم: كريم عبد العزيز، ميرنا نور الدين، سوزان نجم الدين، فتحي عبد الوهاب، نيكولا معوض، عمر الشناوي، أحمد غازي، أحمد عيد، العمل من إخراج بيتر ميمي وكتابة عبد الرحيم كمال وتدور القصة حول حياة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين.

قصة مسلسل الحشاشين

يحكي المسلسل قصة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين إحدى أخطر الحركات السرية التابعة للطائفة الشيعية، ويحكي العمل قصة نجاح مؤسس المجموعة في إقناع أتباعه بمعلومات كاذبة، فكرة تبرير جرائم المرء بحسب ما قاله مؤلف العمل في تصريح متلفز.

 

قال الدكتور أيمن فؤاد سعيد رئيس جمعية البحوث التاريخية المصرية ورئيس هيئة المخطوطات الإسلامية إن نظام الحشاشين “أخطر حركة سرية مشهورة بالاغتيالات مؤسسها حسن صباح” 10 م في القرن الأول وكانت تابعة لطائفة نزار وسميت باسم نزار بن المستنصر الذي كان ينتمي إلى هذه الطائفة “الشيعة الإسماعيلية، لأنه خلف المستنصر في أخيه أحمد المستيري، وصل مصر للتبشير بالتعاليم الإسماعيلية وتم نفيه من البلاد، سافر الصباح إلى سوريا وإيران واستولى على القلعة ونفذ اغتيالات سياسية ضد السلطات السلجوقية وكان أبرز ضحاياه الوزير السلجوقي نظام الملك.

سميت الطائفة بهذا الاسم لأن مؤسس الجماعة حسن الصباح استخدم أسلوبا غريبا لتجنيد الشباب في الجماعة، حيث خدعهم بالحشيش رغم أن العديد من المؤرخين يشككون في القصة أيضا.

وهناك رواية أخرى عن أصل تسمية هذه الطائفة وأن الأصل منها لفذ “الحساسين” أو “الحساسان” ومعناها السير ليلًا وهو ما يشير إلى أفعال أفراد هذه الطائفة وتخفيهم وظهورهم ليلًا.

قلعة حسن الصباح زعيم الحشاشين

تسمى قلعة آلموت وتقع في الجانب الشمالي الشرقي من قرية غزور خان في ضواحي مدينة آلموت بمحافظة قزوين بإيران.

عند الاقتراب من القرية يجب على الزوار اتباع مسار ضيق تحيط به بساتين الكرز والرمان لحوالي نصف المسافة، حتى تظهر على مسافة كتلة من الصخور ذات اللون الرمادي والبني مع تحصينات على قمة التل.

يبدأ المسار المؤدي إلى القلعة على بعد حوالي 700 متر من ساحة القرية ويتطلب صعود الدرج لمدة 25 دقيقة.

ألموت والتي تعني “عش النسر” هي منطقة جغرافية تقع في الطرف الغربي لجبال البرز بين سهل بحر قزوين الجاف إلى الجنوب وسفوح الغابات الكثيفة في مقاطعة مازندران إلى الشمال.

يكتنف حكم حسن صباح لقلعة ألموت السرية والغموض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن معظم السجلات الإسماعيلية من تلك الحقبة قد دمرت على يد المغول، في حين بقيت كتابات النقاد على قيد الحياة.

 

في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين وصفت المستكشفة وكاتبة الرحلات البريطانية الإيطالية فريا ستارك استكشافها للمنطقة عام 1934 في كتابها وادي القتلة.

للوصول إلى قلعة آلموت يجب مغادرة الطاهرة في الصباح إلى قزوين وعبور أسوار ألموت الأولى بعد بضع ساعات، ثم التوجه إلى الوادي للوصول إلى غازور خان لتناول وجبة غداء متأخرة.

يعتبر معظم السياح (جميع الإيرانيين تقريبًا) أن هذا الوادي الخلاب المحاط بالجبال هو المكان المثالي لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

وتنتشر القرى والنجوع في أراضيها وجوانبها، وتحتل حقول الذرة وحقول الأرز الأراضي الواقعة بين الوديان، كما تعطل المدرجات غير المنتظمة تضاريس الوادي الخلابة.

كانت قزوين التي كانت ذات يوم عاصمة الإمبراطورية الفارسية القوية خلال حكم السلالة الصفوية من 1548 إلى 1598 م وجهة سياحية رئيسية تضم منطقة فنون تم ترميمها بشكل جميل.

وفي 4 سبتمبر 1090 م استولى حسن صباح على آلموت إيذانا بتأسيس الدولة الإسماعيلية النزارية وبحسب الأدب الفارسي فقد قدم الحسن لصاحب القلعة 3000 دينار ذهبي ثمناً للقلعة.

أنشأ (حسن الصباح) مكتبة كبيرة في ألموت ظل الإسماعيليون النزاريون في فترة ألموت يحظى بتقدير كبير رغم الحروب والكتابات الفكرية المتعددة.

أصبحت آلموت والعديد من المعاقل النزارية مراكز للنشاط الفكري المزدهر للحركة الإسماعيلية، حيث لم تضم مكتبتها الرئيسية مجموعة كبيرة من الكتب والوثائق فحسب، بل أيضاً مجموعة واسعة من المنشورات والمعدات الأكاديمية.

نهاية طائفة الحشاشين

اعتمدت استراتيجية الحشاشين العسكرية على الاغتيالات على يد “انتحاريين” لم يهتموا بالموت من أجل تحقيق أهدافهم.

زرعوا الرعب في قلوب الحكام والأمراء الذين كانوا معادين لهم، واستطاعوا اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جداً في ذلك الوقت، ومن الأمثلة على ذلك الوزير السلجوقي نظام الملك والسلطان ملك شاه والخلفاء العباسيين والملك كونراد القدس.

وفي عام 1256م، دمر المغول بقيادة هولاكو هذه الطائفة في بلاد فارس، هاجم الحشاشين واستولى على قلعة ألموت وأكثر من 100 من قلاعهم، تم إحراق القلعة والمكاتب الإسماعيلية قبل أن يواصل هولاكو هجومه الدولة العباسية وعاصمتها بغداد وأحرقتها وانهارت الطائفة سريعاً في بلاد الشام 1273 م أيضاً بيد الظاهر بيبرس.

مجموعة السلطان الناصر قلاوون

مجموعة السلطان الناصر قلاوون

 

في صدد عرضنا إلى أماكن تصوير مشاهد مسلسل الحشاشين تقع مجموعة السلطان قلاوون في شارع المعز لدين الله الفاطمي، ويعود تاريخها إلى صاحبها السلطان المنصور سيف الدين قلاوون الذي يعتبر من أبرز سلاطين العصر البحري المملوكي، وكان معلمه الصالح نجم الدين أيوب آخر ملوك الدولة الأيوبية في مصر، ولأن السلطان المنصور قلاوون أراد أن يخلد التاريخ فقرر أن يبني هذا المجمع على جزء من الأرض التي بنى عليها “قصر الغربي الصغير” القصر الفاطمي للعزيز بالله.

وتتكون  مجموعة السلطان الناصر قلاوون من عدة مباني أولها “قبة الضريح” وهي في الأصل مسجد ثم حولها أبناؤه فيما بعد إلى قبة ضريح، تعتبر ثاني أجمل قبة ضريح في العمارة الإسلامية في مصر، كما أنها تضاهي قبة الضريح الموجودة في متجر “تاج محل” في الهند.

وهذه القبة دفن فيها السلطان منصور قلاوون وابنه الناصر محمد بن قلاوون وحفيده إسماعيل، كما أن السلطان منصور اهتم بإحداث نهضة علمية كبيرة فأنشأ العديد من المدارس أولها أنشئت في هذا المجمع الفسيح، المعروف باسم “مدرسة منصور قلاوون” التي كانت تدرس الشريعة الفقهية الأربعة.

قام بالتدريس في المجمع أئمة وفقهاء مشهورون، وتخرج من المجمع العديد من كبار العلماء، بالإضافة إلى ذلك قام أيضًا بتأليف كتاب في تعليم الطلاب الأيتام والذي تم تضمينه في “مجموع آثار السلطان قلاوون”.

ومن أكثر المعالم التي تلفت انتباه زوار مجموعة قلاوون الصليبان الموجودان على العتبة العلوية للباب وقد تم وضعها بهذه الطريقة تخليداً لذكرى انتصار السلطان الذي جلب العديد من الحجارة لاستخدامها في البناء، وواصل السلطان المنصور شن الحرب للقضاء على وجود الصليبيين، وقام بتدمير الصليبيين خلال حروب الشام، كما دمر القلعة العسكرية وعلى الحدود الساحلية تابع الظاهر بيبرس انتصارات أسلافه مثل السلطان الأيوبي صلاح الدين.

 مجموعة السلطان برقوق

 مجموعة السلطان برقوق

يعود تاريخ بناء مسجد السلطان برقوق إلى عام 1286 م، ويعتبر أول مسجد تم بناؤه في عصر الدولة المملوكية حيث أسسه المماليك الشركس السلطان برقوق أول حاكم لمصر، كانت الولاية في الأصل مملوكة للأمير يلبغا الذي أطلق سراحه، وتقلبت أوضاع الدولة حتى تولى الحكم وبحسب كتاب “تاريخ العمارة الإسلامية” فقد حكم البلاد عام 1382م.

وكانت فكرة بناء هذا المسجد أن يكون مدرسة لتدريس المذاهب الفقهية الأربعة، ويكتمل بقبة الضريح  وكان في مكانه مبنى سكني يسمى الزكاة، وأشرف على البناء أمير الخور الأمير جرسي الخليلي ومعماره المعماري “ابن طولوني” مع الاهتمام بتخطيطه وتنسيقه وأناقته فضلاً عن زخرفته وتزيينه.

وتقع مئذنة المسجد على الجانب البحري من الواجهة، ويضم المسجد أيضًا قبة ضريحية تعلوها حجرتان للدفن، تحتوي حجرة الدفن الأولى على جثماني السلطان برقوق وابنه السلطان الناصر فرج بن برقوق، وتحتوي حجرة الدفن الأخرى على رفات نساء من عائلة الظاهر برقوق وهم خواند شيرين وزوجته وإحدى بناته.

مسجد الناصر قلاوون بالقلعة

مسجد الناصر قلاوون بالقلعة

يقع مسجد السلطان ناصر محمد بن قلاوون في المنطقة السكنية الجنوبية لقلعة صلاح الدين الأيوبي (قلعة الجبل) في القاهرة، مصر، بني عام 718 هـ / 1318 م وتم توسيعه بشكل كبير عام 735 م / 1335 م

يعد مسجد الناصر محمد بن قلاوون بقلعة محمد علي من أقدم مساجد القاهرة والمسجد الرسمي بالقلعة في العصر المملوكي، ويعتبر من أشهر معالم القلعة الأثرية والمعمارية ويتكون من فناء مفتوح ومأذنتين، يشتهر هذا المسجد بأسقفه المزخرفة وأشكاله الهندسية الجميلة ومنبره الخشبي والمسجد مزين بالنقوش وقبته منقوش عليها آيات قرآنية.

وهي من أبرز المعالم المعمارية للقلعة وتتكون من ردهة مفتوحة وأربعة ممرات للمسجد مئذنتين، الجزء العلوي من المئذنة والقبة مكسوان من الخارج ببلاط أخضر اللون يأخذان الملامح الشرقية الإسلامية.

مسجد سليمان باشا الخادم

مسجد سليمان باشا الخادم

يعتبر مسجد سليمان باشا الخادم أو سرية الجبل أول مسجد على الطراز العثماني في مصر يقع في قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

تم بناء المسجد عام 1528 م على أنقاض مسجد قديم بناه أبو منصور قسطا محافظ الإسكندرية في العصر الفاطمي وكان هنا قبل بناء القلعة عام 1141 م، ويسمى المسجد “سارية الجبل” نسبة إلى قصة سارية عمر بن الخطاب أمير المؤمنين.

وبدأت أعمال ترميم المسجد عام 2017 وتشرف عليه إدارة المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار ويتم تمويله ذاتيًا.

وتشمل أعمال الترميم والتطوير الجارية في المسجد أعمال ترميم معمارية ودقيقة لإعادة المسجد إلى حالته الأصلية حيث تم بناؤه بالحجارة الورقية المنحوتة حسب الوثائق الأصلية للمسجد. 

 

في الختام لقد تحدثنا عن واحدة من أخطر الجماعات السرية وهي طائفة الحشاشين كما تناولنا الحديث عن واحد من الأعمال الدرامية التي تجسد هذه الجماعة وذكر  اماكن تصوير مشاهد مسلسل الحشاشين، نتمنى للجميع قراءة ممتعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي !!