أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها .. تعرف على أبرز 5 فوائد

أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها .. تعرف على أبرز 5 فوائد
أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها

إذا كنت ممن يمتلكون قطة خاصة بك، عليك معرفة أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها التي تساهم في تعزيز الحيوية والنشاط لدى القطط، وتجعلها تقضي أوقات ممتعة، بالإضافة إلى التأثير بشكل إيجابي على صحة القطط العقلية والبدنية، وتفضل القطط بطبيعتها اللعب والحركة، وتستطيع تلبية احتياجاتها ومتطلباتها الترفيهية من خلال تقديم لعبة متميزة.

أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها

الألعاب المناسبة للقطط تتميز بأنها تساهم في المحافظة على يقظة ونشاط القطط، وتمثل جزء ضروري في حياة القطط اليومية، ومن خلالها تستطيع القطط اكتساب الكثير من المهارات المتنوعة، التي منها الصيد، وتعزيز المهارات الحركية لديها، وتحسين مستوى التفاعل الإيجابي بين القطط وأصحابها، ويمكننا في النقاط التالية توضيح مدى أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها:

معالجة الملل

القطط تعد من الكائنات الأليفة التي يفضل الكثيرين تربيتها في المنازل، وتميل القطط أيضًا إلى البقاء في المنازل، وتشعر بالراحة بداخلها، وتتخذها كأماكن مناسبة للاستقرار والأمن، ويمكن القضاء على الروتين الملل للقطط على مدار اليوم من خلال الاستعانة بالألعاب المناسبة لها، وبواسطتها يتم تزويد القطط بالحيوية والنشاط، ومعالجة الخمول والملل، بالإضافة إلى تحفيز الحركة.

زيادة الثقة

القطة تحتاج إلى الارتباط بصاحبها، وبناء قاعدة قوية من الثقة المتبادلة بينها هي وصاحبها، حتى تشعر بالأمان والاستقرار عند التواجد بجانبه، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال اللعب مع القطة لبعض الوقت على مدار اليوم، ويتم ذلك من خلال إلقاء الدميات والألعاب الصغيرة الحجم، حتى تركض القطة خلفها وتصطادها على الفور.

التصدي للوزن الزائد

زيادة الوزن تعد من أبرز المشاكل التي تعاني منها العديد من القطط، ويتسبب هذا الأمر في شعور القطط بالملل والخمول، ويمكن وقاية القطط من تلك المشكلة عن طريق تقديم اللعب المتنوعة التي تجعلها تتحرك باستمرار، مما يساهم في المحافظة على صحتها ونشاطها دائمًا، وبمجرد مواظبة القطة على اللعب بتلك الألعاب سوف يتم ملاحظة استقرار الوزن، دون التعرض للمسنة.

اقرأ أيضًا: تربية القطط

تحفيز الغرائز الطبيعية لدى القطط

حتى تتمكن من توفير حياة ملائمة للقطط عليك معرفة أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها، وتعد تقوية الغرائز الطبيعية عند القطط من أهم النقاط التي ترتبط بأهمية الألعاب بالنسبة للقطط، حيث يساهم كل نوع من أنواع الألعاب في تحفيز غريزة معينة لدى القطط، فعلى سبيل المثال تساعد ألعاب الكرات أو الليزر في محاكاة الفرار، وهي تلفت انتباه القطط، وتجعلها تقوم بالقفز والركض.

الحفاظ على الصحة العقلية 

النشاط البدني الذي تقوم به القطط يؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية لديها، وله تأثير أيضًا على مستوى الإجهاد والقلق والتوتر والاكتئاب، لذا يتم ملاحظة أن القطط الكسولة أكثر عرضة لتلك السلبيات، ويمكنك وقاية القطة من ذلك من خلال تقديم الألعاب الملائمة لها، والتي تجعلها كثيرة الحركة والحيوية والنشاط على مدار اليوم.

كيف يمكنني اختيار ألعاب القطط

الألعاب المناسبة للقطط تختلف من قطة لأخرى باختلاف عددًا من العوامل، مثل السن، وفي السطور القادمة سوف نوضح عددًا من الإرشادات التي يجب أخذها في الحسبان عند اختيار اللعبة المناسبة للقطة الخاصة بك:

  • اختيار الألعاب التي يتم صناعتها بشكل خاص للقطط، والتي يتم الاعتماد في تصنيعها على استعمال مواد غير ضارة، وتجنب اختيار الألعاب التي تتسبب في تعرض القطط للكثير من المشاكل، منها الأشياء التي يتم تحضيرها من المطاط، لأنها تتسبب في بعض الأحيان في تعرض القطط للإصابة بتلف الجهاز الهضمي أو الانسداد المعوي.
  • عليك اختيار الألعاب التي تتماشى مع تفضيلات القطة الخاصة بك، وعمرها أيضًا.
  • عند اختيار اللعبة المناسبة للقطة، عليك تجنب اختيار اللعبة التي تتكون من أجزاء صغيرة الحجم، حتى لا تبلعها القطة، وينصح أيضًا بعد شراء الألعاب التي يتم صناعتها من مواد سامة.
  • ينصح باختيار الألعاب التي تعتمد على خلق التفاعل بين القطة وصاحبها، مثل الألعاب التي يتم التي يتم التحكم بها عبر الريموت كنترول.
  • القطة بطبيعتها تشعر بالملل عند اللعب بنفس اللعبة بشكل متكرر يوميًا، لذا عليها اختيار عددًا من الألعاب المختلفة للقطة.
  • ضرورة اختيار الألعاب التي تساهم في تحفيز كل حواس القطة المتنوعة، مثل البصر والسمع واللمس، ومنها الألعاب التي يصدر عنها حركة مفاجئة أو صوت معين، حيث يرتبط ذلك بمدى أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها.
  • عدم اختيار الألعاب الحادة أو التي تتضمن حواف حادة من الممكن أن تتسبب في جرح القطة.
  • تجنب اختيار الألعاب التي تحتوي على أسلاك أو خيوط طويلة، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى تعرض القطة للاختناق.

اقرأ أيضًا: تربية القطط الصغيرة: كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي  .. أهم 6 خطوات

الألعاب المفضلة للقطط

بعد أن بينا لكم أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها، يجب أن نوضح لكم أيضًا الألعاب المفضلة للقطط، حيث أنه يوجد الكثير من أنواع الألعاب المتنوعة التي تتماشى مع كل رغبات واحتياجات القطط، منها ما يلي:

  • الألعاب التفاعلية: تعد من الألعاب المتميزة لدى الكثير من القطط، وهناك الكثير من الألعاب التفاعلية المذهلة، منها الكرات الصغيرة، وعصا الصيد.
  • ألعاب الطعام: منها لعبة وضع الطعام المجفف الخاص بالقطط داخل كرة أكبر من كرة السلة، وعند قيام القطة بضرب أو دفع تلك الكرة بمخالبها، فإنه سوف يتم ملاحظة خروج قطع من الطعام، وكلما تم دفع الكرة كلما تم تساقط المزيد من الطعام، ويساهم ذلك في تنفير قدر عالي من المتعة للقطة. 
  • لعبة الجلب: تتمثل تلك اللعبة في الاستعانة بمجموعة متنوعة من الكرات الصغيرة الحجم، أو قطعة مناسبة من الورق المحشو، ثم يتم إلقاء الكرات لأعلى، حتى تقفز القطة نحوها، حتى تتمكن من الوصول إليها، وفي حالة قيام القطة بإعادة الكرات لك، فعليك إلقاؤها مرةً أخرى.
  • الإخفاء: القطط تفضل ألعاب الاختباء خارج وداخل الصندوق، وترغب في توفير قدر مناسب من الخصوصية لها، لذا تميل إلى البقاء في الخيام الخاصة بها لمدة معينة، ويمكنك تشجيع القطة على ذلك من خلال وضع مجموعة من الألعاب داخل الأماكن التي تفضلها.
  • لعبة الغميضة: تستطيع لعب تلك اللعبة مع القطة الخاصة بك من خلال وضع أحد ألعاب القطة أسفل البطانية، ثم يتم مراقبة القطة، لكي يتم الاستمتاع بمشاهدتها وهي تبحث عن اللعبة، حتى تتمكن من الوصول إليها، حيث تساهم تلك اللعبة في جعل القطة أكثر نشاطًا وحيوية.
  • الألعاب العقلية: تعتمد تلك الألعاب على استخدام العقل عند القطط، مما يساهم في تعزيز مستوى الذكاء، منها الألعاب التي تتضمن الأطعمة التي يتوجب على القطة البحث عنها، وألعاب الألغاز.
  • لعبة صناعة الفقاعات: تعد من الألعاب المتميزة التي تعشقها القطط، ويمكنك صناعة الفقاعات من خلال الاستعانة باستخدام محلول الفقاعات الآمن، ويجب عمل الفقاعات أمام القطة، حتى تركض وتقفز نحوها، رغبةً منها في الإلحاق بها.

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون بينا لكم أهمية لعب القطط وكيفية اختيار الألعاب المناسبة لها، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من الألعاب المذهلة التي تفضلها الغالبية العظمى من القطط، لذا ينصح بالاختيار من بينها لتقديم أحدهم للقطة الخاصة بك.