الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل .. أهم 7 عوامل

الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل .. أهم 7 عوامل
الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل

يجب عليكم معرفة الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل من أجل الحفاظ على السلامة السلاحف مع توفير بيئة مناسبة تساعدها على التأقلم في المنزل بشكل سريع، حيث تعتبر السلاحف من ضمن الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل بشكل أمن دون الحاجة إلى اتخاذ العديد من التدابير والاحتياطات، وتمتع بالهدوء والسكون لفترات طويلة وهذا الأمرات يسبب أي إزعاج لسكان المنزل، لذلك سوف نوضح لكم  الطرق التي يمكن من خلالها تربية السلاحف في المنزل مع عرض بعض النصائح الخاصة بتربيتها

الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل

تعتبر السلاحف واحدة من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل والاعتناء بها بشكل جيد، حيث يمكن توضيح أهم الخطوات التي تساعد في تربية السلاحف في المنزل بالشكل الصحيح من أجل المحافظة على بيئة المنزل وأيضًا الحفاظ على سلامة السلاحف وتوفير بيئة مناسبة لها تساعدهم على التأقلم بشكل سريع، وإليكم أهم العوامل التي يجب مراعاتها:

اختيار نوع السلحفاة المناسب

واحدة من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تربية السلحفاة في المنزل، هو الحرص على اختيار السلحفاة التي تتناسب مع بيئة المنزل والتي يمكن أن تعيش فيه بشكل يحافظ على سلامة السلحفاة والأفراد المقيمين في المنزل أيضًا، حيث تنمو السلحفاة عادًة بمقدار 60 سم في فترة تتراوح ما بين خمس إلى عشرة سنوات لذلك لا بد من مراعاة المساحة التي سيتم توفيرها للسلحفاة عند اختيار النوع الذي سيتم شراءه.

أيضًا لا بد تحديد نوع السلحفاة إذا كانت برية أو مائية حيث تفضل السلحفاة البرية العيش في بيئة جافة عكس الأنواع الأخرى التي قد تفضل العيش في أماكن رطبة بها نسب معينة من الماء.

 تجهيز بيت السلحفاة

من أجل استخدام الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل لا بد من توفير منزل خاصة بالسلحفاة يتمتع بمساحة مناسبة لحجمها على أن تتيح لها هذه المساحة السير والتحرك بكل حرية، مع الحرص على عدم استخدام البيوت المصنوعة من الزجاج حيث لا توفر درجة الأمان المناسبة للسلحفاة.

توفير إضاءة جيدة

لا بد من توفير إضاءة مناسبة وجيدة تعمل على ضبط درجة الحرارة داخل بيت السلحفاة، وبالأخص في الأوقات الباردة بفصل الشتاء، كما يفضل أيضًا تعريض السلحفاة لضوء الشمس من فترة إلى أخرى من أجل الاستفادة من الفيتامينات التي تتواجد بأشعة الشمس مع الحصول على درجة الدفء المناسبة التي توفرها الشمس للسلحفاة حين تتعرض لها.

توفير غذاء مناسب

أيضًا من أجل استخدام الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل لا بد من توفير لها وجبات غذائية تحمل نسب عالية من الخضروات لا تقل عن 80%، حيث تعتبر السلحفاة البرية من الحيوانات النباتية التي تعيش على تناول الخضراوات والنباتات المختلفة، بينما تعيش السلحفاة البحرية على أكل اللحوم لذلك لا بد من توفير الأطعمة المناسبة لكل نوع مع أيضًا تقديم الفواكه للسلحفاة بشكل منتظم بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10% من النظام الغذائي الخاص بها.

لا بد من تغيير المياه الخاصة بالسلحفاة بشكل يومي حتى يتم التخلص من البكتيريا والجراثيم التي قد تتراكم في المياه الأمر الذي قد يساهم في نقل الأمراض إلى السلحفاة بشكل أو بآخر.

الحفاظ على نظافة السلحفاة

تتمثل الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل في التنظيف المستمر لمنزل السلحفاة وأيضًا للسلحفاة نفسها، ففي حالة استخدام الأحواض المائية لا بد من استخدام الشبكة للتخلص من بقايا الطعام أو الاوساخ المختلفة التي قد تتراكم داخل المياه، حيث إجراء عملية التنظيف مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد مع الحرص على إجراء عملية تنظيف للقشرة الخارجية للسلحفاة التي قد تتراكم عليها الطحالب أو البكتريا التي تتفاعل مع الماء وتنمو مع مرور الوقت الأمر الذي قد يسبب العديد من الأمراض للسلحفاة في ظل عدم الاهتمام بنظافتها.

الحرص على قضاء الوقت مع السلحفاة

في إطار عرضنا لموضوع الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل، تعتبر السلحفاة من الحيوانات الأليفة الاجتماعية التي تفضل قضاء وقت ممتع معها من فترة إلى أخرى، لذلك لا بد من الاهتمام بالتواصل معها بشكل مستمر مع إمكانية السماء لها بالمشي خارج المنزل لفترة من الوقت من أجل تغيير البيئة التي تعيش فيها ولو لمدة قصيرة، حيث تساعد هذه العملية على جعل السلحفاة تشعر بالراحة وتقليل رغبتها في الهروب بشكل كبير.

التأكد من نظافة اليد بعد لمس السلحفاة

تنقل السلحفاة عدوى السالمونيلا عن ملامستها حيث يجب التأكد من تنظيف اليد وغسلها بشكل جيد بالمطهرات اللازمة من أجل عدم نقل العدوى إلى جسم الفرد الأمر الذي قد يسبب له العديد من الأمراض بعد ذلك.

نصائح لتربية السلحفاة في المنزل

من خلال معرفة الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل يمكن توضيح أهم النصائح الخاصة بتربية السلحفاة من أجل الحفاظ على سلامتها وأيضًا سلامة القائمين على تربيتها مع العمل على توفير بيئة مناسبة لهم، وتتمثل هذه النصائح في:

الفحص المستمر للسلحفاة

لا بد من إجراء فحص مستمر للسلحفاة والنظر في مختلف أجزاء جسم السلحفاة من أجل معرفة ما إذا كانت تعاني من بعض الأمراض أم في حالة صحية جديدة، حيث تظهر عليها بعض العلامات التي تدل على مرض السلحفاة مثل تغير اللون ظهور بقع مختلفة اللون في بعض أجزاء الجسم انخفاض وزن السلحفاة عن الوزن الطبيعي وما إلى ذلك.

المتابعة مع طبيب حيوانات

واحدة من أهم النصائح التي يجب اتباعها وأيضًا من أجل استخدام الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف في المنزل هو المتابعة مع طبيب متخصص في الحيوانات الأليفة من أجل توفير التطعيمات الطبية المناسبة للسلحفاة، وأيضًا من أجل إجراء فحص دوري لها للحفاظ على سلامتها.

الاهتمام بالتغذية

السلحفاة واحدة من الحيوانات التي يجب أن يتم الاهتمام بتغذيتها بشكل خاص كونها لا تستمر في الحركة بشكل كبير الأمر الذي يجب تعويضه بتوفير نظام غذائي مناسب لها يساعد على توفير العناصر الغذائية التي تحتاجها، حيث يختلف هذا النظام طبقًا لنوع السلحفاة سواء برية أو بحرية.

 عدم تعرضها للهواء الطلق

تعتبر السلحفاة من الحيوانات شديدة الحساسية تجاه الرطوبة العالية والطقس البارد حيث تفضل العيش في أجواء دافئة وبالأخص السلحفاة البرية، لذلك لا بد من عدم تعريض السلحفاة إلى الهواء الطلق خلال فصل الشتاء من أجل عدم إصابتها ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى الموت لعدم تحملها طبيعة الطقس البارد.

 توفير بيئة جيدة

يفضل شغل المكان التي تعيش فيه السلحفاة ببعض الاكسسوارات من أجل جعل البيئة المحيطة بالسلحفاة مناسبة لها مثل توزيع بعض الحصى في مختلف أنحاء منزل السلحفاة مع استخدام الاكسسوارات المناسبة لها مثل البيوت الصغيرة التي تناسب حجمها مع إمكانية توفير لها بعض الظهور والأوراق النباتية التي تفضل السلحفاة العيش بجوارها.

السلاحف من أكثر الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل بكل سهولة في حالة إذا تم توفير لها البيئة المناسبة والاحتياجات التي تساعدها على التأقلم في الأماكن الجديدة، وهو ما تم توضيحه لكم من خلال مقالنا بشكل مفصل، مع إبراز أهم النصائح الخاصة بتربيتها. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي !!